الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا طالبة جامعية.. مشكلتي أني غير اجتماعية..
أنا بصورة عامة مرتاحة مع نفسي لكن عندما أقابل أناسا والموقف يتطلب أن أجاملهم هذا الذي لا يريحني.. وأيضا أنه أحيانا في دوامي لابد أن أعبر عن رأيي أو أقدم مشروعي أمام مجموعة من الطلاب والناس هذا الشيء يحرجني جدا يعني بدأت أعاني من قلق وأخاف أواجه المجتمع.. يعني مشكلتي بشكل مختصر أن أنا إنسانة هادئة ولكن في الفترة الأخيرة بدأت أحس بكآبة وأحس بقلق من مواجهة المجتمع وأن أقابل شخصا أحس أن ما عندي أشياء أتكلم عنها معه يعني بحضور أي شخص فقط أسأل عنه وعن أخباره وفقط وأيضا أحس بخجل جديد من التعبير عن مشاعري وهذا الشيء أعاني منه مع خطيبي..
وهناك مشكلة أخرى أني أعاني من الغضب وأحيانا أتعصب على أشياء تافهة وبسيطة ومع ذلك أحس بالغضب ويصير هذا الأمر الوحيد الذي أفكر فيه وبما أن أنا شخص هادئ فقليلا ما أعبر عن غضبي وهذا الشيء يؤذيني ويحسسني بالكبت.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة tamara ومرحباً بك .
حبيبتي.. الخوف من الناس ومن الحديث معهم والتقديم أمامهم هي نتيجة مشكلة تسمى الرهاب الاجتماعي.. والتي محورها الخوف من مواجهة الناس والتقديم أمامهم خشية نقدهم..
ولتتخلصي منها عليك باتباع عدة خطوات:
مراقبة أفكارك لأنها هي التي تنتج سلوكياتك ففكرة أنا غير محبوبة اجتماعياً بالتأكيد ستقلل ثقتك بنفسك وتدفعك للانسحاب من المجتمع.. لكن بمجرد ايقافك للفكرة وبحثك عن دليل لها.. ودليل ينقضها ستشعرين بالارتياح والقدرة على المواجهة .
حاولي مواجهة أي موقف بتخيلك إياه عدة مرات وكيف ستكونين فيه بكل ثقة ونجاح.. وذلك سيساعدك على المواجهة الواقعية بشكل ناجح.. مع أخذ أنفاس بعمق وحبسها لعدة ثواني ثم إخراجها بهدوء لعدة مرات وذلك سيخفف قلقك كثيراً.
أكثري من المبادرة لتعزيز ثقتك بنفسك ووجهي اهتمامك من رأي الناس بك إلى الاهتمام بنجاحك في الموقف.. واحرصي على التعبير عن رأيك دائماً بكل وضوح وصراحة.. وتحدثي عن مشاعرك بحرية دون خوف لتعززي ثقتك بنفسك.
واحرصي غاليتي على المواجهة وعدم الانسحاب من المواقف الاجتماعية لتكسري حاجز الخوف.. فهروبك يزيد المشكلة تعقيداً .
دعواتي لك بالتوفيق .