تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أسأل الله لكم التوفيق والسداد فيما تقدمونه من استشارات تنفع الإسلام والمسلمين.
أنا رجل عمري 19 سنة وواجهة مشاكل في الدراسة في الثانوية بسبب ضغط نفسي وأسري..
وتسبب هذا في إعادة السنة الثانية ثانوي وفي السنة الجديدة درست أسبوعا في القسم العلمي ثم نصحني الوالد أن أغير تخصصي إلى القسم الشرعي وفعلا تم تحويلي إلى القسم الشرعي.
وتخرجت من الثانوية بعد صعوبة لكرهي للدراسة ونسبة الشهادة متوسطة والحمد لله بكل الأحوال..
وقدمت على جامعات في المملكة وتم قبولي الحمد لله في أكثر من جامعة وتخصصات مختلفة وكان برغبتي قسم التصميم بالحاسب ولكن لا يوجد في السعودية قسم تصميم بالحاسب!
رغم أن تخصصي الشرعي بالأساس لا يسمح لي بالتقدم على هذا القسم.!
والآن أدرس في كلية الشريعة, وهذا أول ترم لي في الكلية ولكن طموحي وهواياتي لا تـناسب هذا القسم أبداً, صحيح هذا ديني ويجب علي أن أعرف ديني في عالم مليء بالفتن والإلحاد والتهجم على الإسلام وتشويه سمعة العلماء قبل المسلمين, فمن طموحي أن أغير هذه النظرة للبعض والمجال الذي أبدع فيه هو "التصميم الثلاثي الأبعاد" أستطيع أن أبدع فيه بشكل احترافي وهذا ليس غرور ولكن واثق من قدراتي ولله الحمد..
وعملت أكثر من تصميم ونال إعجاب الكثير وشجعوني ولكن هذا لا شيء لم أبدأ بعد!, لنقص في الأدوات والوقت مع الدراسة.
وفي طموحي أن أصمم أفلام ثلاثية الأبعاد تحكي عن واقع أحوال ومعاناة إخواننا المسلمين في فلسطين والعراق وسوريا وبورما وكل حال للمسلمين على أمل أن ينفع أمة محمد عليه الصلاة والسلام, وأحوال المجاهدين وحياتهم, برسومات وتصاميم أقرب إلى الحقيقة إن لم تعتقد أنها حقيقية, والهدف أن نعلم الأطفال والمجتمع من أين يأخذون قدوتهم, ويعلمون أنه لازال هناك أبطال في الأمة الإسلامية والتاريخ غائب عنهم, وهذه فكرة بسيطة من الأفكار التي تجول في عقلي ولم أبدأ بعد. وفي عقلي الكثير من الأفكار.
وأريد أن أطرحها وأعمل عليها, ولكن تحتاج لوقت. رغم أن نصف وقتي في التصميم وكل يوم أطور نفسي ولكن هذا التعب كله إلى أين سيذهب! بعد التخرج من تخصص الشريعة!
هل سأتوظف وظيفة وستأخذ كل وقتي مثل الموظفين الذين يسيرون كل صباح وينتهي عمرهم في الذهاب والعودة من العمل دون أن يضعوا بصمة وأثرا لهم!!!
والأهل لا يعترفون إلا بالدراسة, أما بالنسبة لحالتي الاجتماعية فأنا لستُ باجتماعي وأميل إلى الانطوائية أكثر.. ولا أفكر أن أتزوج أبداً.. وشخصيتي ليست ضعيفة أستطيع أن أتحدث أمام القاعة كاملة وفيها قرابة100 طالب.. ليس لدي رهاب اجتماعي.. ولكن أفضل البقاء في عالمي الخاص.
أريد فقط أن انشغل في طموحي وأهدافي لكٍي أحققها فأنا في غنى عن المسؤولية في الزواج والعزائم والمناسبات فجميل أن أعيش وحدي في عالمي الخاص..
أريد أن أحقق أهدافي وأستمر فيها بعيداً عن المشاكل والضوضاء التي لا تـنـتهي..
أنا أتيت هنا لكٍ أستشيركم في طموحي أمام دراستي!
ما مصير طموحي وخططي أمام تخصص لا يمت بصلة أمام أهدافي وطموحي؟
ما الذي أفعله؟
أعتذر عن الإطالة ولكن لا أريد أن أطرح موضوعا بعد سنين بعنوان "سنين من عمري ضاعت بدون أهداف"

الإجابة
الأخ الرائع أحمد..
وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته..
ربما أقول لك كلام يبدو غير تقليدي ولكنه نتيجة الممارسة العملية للعديد من تجارب الآخرين وهو واقعى فعلا، إن ما تعانيه يا أحمد قد صادف الملايين من الشباب أو حتى مرحلة ما بعد الشباب، وإنني أقول لك وأنصحك نصيحة علمية وفنية وتطبيقية باختصار اترك الدراسة الحالية فالفرصة أمامك موجودة ولم يمض أكثر من نصف عام وادخل الدراسة التي تحبها بأي طريقة كانت سواء داخل بلدك أو بالخارج، المهم أن كما قلت سوف تبدع وأنت تبدع فيها بالفعل الآن وتستطيع أن تكون إنسانا متميزا وتخدم الجانب الشرعي والديني لخدمة الإسلام بالتأكيد، ولكن حاول إقناع الأهل بذلك ليرضوا عنك وتتحدث مع أحد الأقارب أو الأشخاص المؤثرين ليقنعوهم بتحويل دراستك.
والشيء الآخر هو لا تكون انطوائيا وتعيش في عالمك الخاص فالإنسان المبدع لابد وأن يكون وسط الآخرين ليسمع منهم وينقل ما يشعروا به أو يحتاجون إليه لتطبق ذلك في تخصصك ومجالك الذى تحبه وخاصة أنك تتمتع بشخصية قيادية ولديك القدرة على التخاطب والتحدث أمام الجمهور وهذا شيء جميل جدا.
أخيرا تحياتي لك ولكن كن صبورا مع الأهل والإقناع فالمبدعين يحتاجون إلى أسلوب الإقناع والصبر على ما تريد ومعظم القادة في تخصصاتهم نجحوا لأنهم اختاروا وعملوا ما يحبون وليس شرطا أن يكون هذا مجال الدراسة الخاص بهم.
ولا تنس متابعتنا باستمرار.. والله من وراء القصد..