الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
لقد أرسلت رسالة وأجابت عليها المستشارة (هدي نبيه) بعنوان (لا أطيق العيش معه ومع ذلك أحاول أن أرضيه).
فزوجي يهينني بالألفاظ وأحيانا يسب أهلي وذلك لأتفه الخلافات بيننا وأنا لم تتعود علي ذلك ففي بيت أهلي لو صرخ علي أبي يرجع ويصالحني ومع ذلك أقول لك أني علي قدر المسؤولية في بيتي لكن زوجي يتسلط علي على أتفه الأخطاء ويهزأ علي أي شيء أعمله أكل أو غيره لابد يطلع لي خطأ يعني لو غسلت الأطباق لازم أشطفهم بالماء قبل ما أضعهم في الحوض علي الرغم أني أزيل الأكل منهم قبل وضعهم ممكن تقولي عنده وسواس النظافة علي الرغم أني نظيفة وما أترك شيئا غير نظيف لكن لابد هو يعلق الأكل لو جميل لابد يطلع أي شيء فيه مثلا يقول لي مزودة التوابل أو وضعت شيئا غير مفروض يوضع أقول له طب قل أضع ماذا يقول لي هذه أذواق وما يقول شيئا  هو لابد يعاندني وخلاص ويدخل البيت يفضل ينفخ ويستغفر بزهق لدرجة أني أظل أدور حول نفسي أرى أي الغلط أو هو ممكن يعلق على ماذا لو شيء انكسر غصب عني  يسب ويشتم في حتي لو كان طفلي هو الذي عملها يعني مثلا فيه ستارة في الحمام معلقة علي عمود لكنها مثبتة بين جدارين دون حوامل فمن الطبيعي أنها تقع لو حركتيها لو وقعت يسب ويقول آسفة في اللفظ أشكال وسخة وشتائم من هذا القبيل آخر مرة كنت أحمي طفلي وكان يشقو وأنا حامل ولا أتحمل شقاوته فقلت له دون قصد لأني كنت تعصبت كثيرا الله يلعنك لكن طبعا لا أقصد الكلمة وجدت زوجي جاء يقول لي الله يلعنك أنت والذي (خلفك) وهذه ليست أول مرة يغلط في أهلي وأنا لا أتحمل أي أحد يتكلم عن أهلي بسوء لأنهم لا يستحقون هذا وأنا ما أقدر أغلط في أهله ودائما يضعني في حال مقارنة مع والدته ويقول لي (ستك وتاج رأسك وأمي أغلي شيء عندي) أنا لا أعترض علي كلامه لكن أحس دائماً أني قليلة في نظره وأنه لا يحترمني ولا يحترم أهلي أحس معه أني إنسانة بلا قيمة فقد فقدت احترامي لنفسي علي الرغم أني أحتمل الغربة معه وأنا بإمكاني أن أعمل في بلدي فلدي وظيفتي وأنال احترام من الناس فأنا صيدلانية ولم أتصور في يوم من الأيام أني سأصبح إنسانة بلا قيمة وكان لي راتبي وكنت أشتري ما أشاء الآن لا أملك أي شيء يحضر لي أغراضي الشخصية بعد طول انتظار ومحايلة حتى أصبحت  لا أطلب. أشعر بعدم حنانه علي ولا خوفه يتركني أذهب لطبيبة النساء بمفردي على الرغم من غربتي وأنه يعمل في نفس المستشفي أدوخ وأتقيأ بالطريق وأرجع دون أن أكمل تحليل سكر الحمل وهمه لماذا تأخرت  لا يهمه تعبي . دائماً نتخاصم لأتفه الأسباب ما نلبث أن نتصالح حتى نتخاصم مرة أخري سئمت من هذه الحياة فأنا في غربة إلى متى سأتحمل هذا الوضع  جلوسي بالمنزل وعدم خروجي لا أجد أي شخص أكلمه  طبعا أنا أكلم أهلي دون علمه عن طريق الإنترنت أنزل البرنامج وأزيله لأني ما أتحمل أني ما أكلم أحد وأحيانا لا أكلم أهلي حتى لا يعرفوا المشاكل بيني وبين زوجي وأفضل البعد فأجد نفسي وحيدة. لا أعلم كيف أتعامل مع زوجي أحيانا أهمل سبابه لي ولا أعلق لكن أظل أفكر في كلامه طول النهار وأمل وأبكي. كل فترة أبي يشحن لي الموبايل أتضايق أكثر وأشعر أن زوجي  عديم النخوة لأنه يقبل ان يصرف أبي علي وأنا ببيته . هناك نقطة أخري بالنسبة لزكاة الذهب هو يرفض أن يخرجها علي الرغم أنه يقول لي إن الذهب هذا ملكه ومن حقه. الغريبة أنه المفروض أنه إنسان  ملتزم فأين هو من صلة الرحم كل عام يقوم بعمل أضحية أشعر أنه يقوم بعمل الأشياء حتي يمدحه الناس  فقط بصراحة أنا احترت من تحليل شخصيته لكنه إنسان غير واضح لا يفتح إميله أمامي ويرفض فتحه يزيل بعض الأرقام الواردة والصادرة والمستلمة من هاتفه وبعض الرسائل أحيانا أجده يخرج للصلاة ويأخذ هاتفه معه دون سبب كل هذا يجعلني أشك فيه ومع ذلك هو قليل الخروج من المنزل  لكن أصبحت لا أفهم  شيئا. أصبحت أفكر في الانفصال وأرجع لأهلي وأرجع عملي وأعيش حياتي وأتركه لكن أخشي علي مستقبل أولادي من الحياة دون أب وأخشى علي حياتي كمطلقة برجاء مساعدتي والنصح لي.
عمر المشكلة: أربع سنوات.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الحبيبة.. إنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك لها اون لاين فأهلا وسهلا ومرحبا بك ، ونسأله - جل وعلا - أن يغفر لك وأن يتوب عليك، ويعينك على زوجك وعلى ما أنت فيه من بلاء .
أختي الحبيبة.. قرأت رسالتك والألم يعتصر قلبي، فليس أقسى على المرء من أن يرى أسرة مسلمة تشكلت وتكونت، ثم إذ هي بين عينيه يراها يأكل بعضها بعضاً! ويقسو بعضها على بعض، فقسوة الزوج على زوجته، وظلمه لها وإهانته إياها، وهذا فوق أنه ليس من خلال أهل المروءة والشرف إلا أنه أيضاً ليس من الإسلام في شيء، فلقد قال الحبيب الكريم صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهله"، ثم يقول: "وأنا خيركم لأهله"، وهذا ما لم أجده في زوجك، فأرى أنه مما لا شك فيه أن زوجًا بهذه الصورة وحياة بهذه الطريقة حياة كئيبة كريهة مقيتة، لا يحبها الإنسان ولا يستريح لها؛ لأن المرأة تتزوج لتستريح ولتعامل معاملة طيبة كريمة في بيت زوجها، خاصة وأنها أصبحت زوجة لرجل الأصل فيه أن يعاشرها بالمعروف.
غاليتي.. إن أبغض الحلال عند الله الطلاق وسوف يكون له مضار عليكِ وعلى أولادك، فقبل اللجوء إلى هذا الحل عليكِ القيام ببعض المحاولات علها تكون سببا في إنقاذ أسرتك من التشتت والغرق، ولا يعني هذا أن تقبلي بالظلم، وإنما كل ما عليك فعله هو مناقشة الأمر مع والدك وإعداد جلسة عائلية يحضرها رجال عقلاء من الأسرتين، كل منكم يطرح مشكلته أنتي وزوجك، فإن تعهد زوجك بحسن معاملتك فستحل كثير من مشاكلك ولو بقي شيء منها فقد تعالج مع مرور الزمن وبالحوار والتعامل الحسن.
فكري كثيرا قبل أن تخطي أي خطوة في حياتك، استخيري بكثرة على القرار الذي ستتخذينه، وعليك بكثرة الدعاء بأن يعوضك خير منه إن انفصلت عنه، وأن يصلحه لك ويجعله قرة عين لك إذا استمريت معه، ونحن على أتم الاستعداد لمتابعة المستجدات في موضوعك وتوجيهك بالشكل المناسب عن طريق الموقع إن شاء الله..
وفقك الله وبارك الله فيك.