الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شخص أفتقد كثير للأصدقاء الأوفياء وأتمنى في كثير من الأحيان أن يكون لدي شخص يحكي المثل الذي يقول أخ لم تلده أمك وبصراحه تعبت من مجاراة الأشخاص السيئين وأريد أن أحصل على صديق مدى الحياة ويكون أخا وكل شيء بالنسبة لي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ"، فالخيِّر من الناس يحن إلى شكله وكذلك العكس يميل إلى نظيره فتعارف الأرواح يقع بحسب الطباع التي جبلت عليها من خير وشر, فإذا اتفقت تعارفت, وإذا اختلفت تناكرت.
فنحن في الغالب نميل إلى من يشابهوننا في الصفات أو الاهتمامات من غير أن نشعر مصداقا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم.
وفي الحديث الآخر "إِنَّمَا مَثَلُ الجليس الصالحُ والجليسُ السوءِ كحامِلِ المسك، ونافخِ الكِيْرِ فحاملُ المسك: إِما أن يُحْذِيَكَ، وإِما أن تبتاع منه، وإِمَّا أن تجِدَ منه ريحا طيِّبة، ونافخُ الكير: إِما أن يَحرقَ ثِيَابَكَ، وإِما أن تجد منه ريحا خبيثَة " وهنا يعلمنا الرسول من نجالس ونصاحب، فإن صاحبنا الأخيار ارتقينا بهم إلى الله، وإن صاحبنا الأشرار هووا بنا إلى الهلاك، فالصاحب كما قيل ساحب، ومعظم حالات الدمار والضياع تبدأ برفيق السوء.
لذلك أحرص أخي الفاضل أن تحضر وتخشى مجالس الصالحين وملتقياتهم، فالخل الوفي من الوفاء البحث عنه حتى تلتقي الروح بمن تألف وتحب أخ لها في الله، وأدعو الله عز وجل في سجودك وفي دبر كل صلاة أن يرزقك الأخ الصالح والصديق الوفي.
أسأل الله أن يرزقك الصحبة الصالحة إنه ولي ذلك والقادر عليه.