الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد أن أعرف هل أنا محسودة أم لا؟
أنا أول ثانوي لما أبدأ بدراستي أبدأ أسرح في كل مكان وفي كل شيء أحاول أركز لكن ما أقدر..
تراجعت في دراستي وأريد أن أجد حلا.. أقرأ الرقية الشرعية وعملت حجامة قبل فترة لكن ما تغير شيء.
دائما أظل نائمة ولو أهلي يتركوني نائمة أظل ليومين أو 3..عندي خمول غير طبيعي في النوم..
وكذلك كسل أتكاسل لو أقوم أدرس أو أصلي أو أساعد أمي أو أي شيء لكن أبقى قاعدة دون أي عمل أعمله..
حياتي صارت مملة وكل يوم أكون مثل الذي قبله ما في أي إنجاز.. كل الوقت ضائع دون فائدة حاولت أن أنظم وقتي وبحثت على الإنترنت كل الطرق لتنظيم الوقت وقرأت عن الحسد والعين وأحببت أبعث استشارة لموقع لها أون لاين وإن شاء الله أستفيد ويتغير وضعي وشكرا كثيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة أسيل: حياك الله.. ومرحبا بك في موقعك "لها أون لاين" ونشكرك على استشارتك التي تدل على اهتمامك لبناء شخصية متميزة بدينها وعلمها.. فنسأل الله لك النجاح في الدنيا والآخرة.. فتكوني ممن لهن بصمة مضيئة ومكانة عالية في مجتمعاتهم..
إن نوع وكمية الغذاء له أثر في ذلك.. بالإضافة إلى نوع التفكير.. فعليك استشارة أخصائية تغذية ليكون غذاؤك متوازنا وصحيا وبكمية معقولة مع المحافظة على الرياضة المستمرة حتى وإن كانت تمارين بسيطة كالتمارين السويدية يوميا. وإن التفكير الإيجابي الذي يرضي الله سبحانه يقود إلى مشاعر إيجابية وبناءة وتصبح لديك دافعية لاستثمار أفضل ما لديك من سلوك إيجابي يتضمن إنجازات في جميع المجالات ومنها طلب العلم الذي تؤجرين عليه، ولطالب العلم مكانة عظيمة إذا أحسن النية وجدد العزم والهمة.. هذا كله يشعرك بالفخر وراحة البال.. بإذن الله.. وربما هناك صعوبات دراسية فأنت بحاجة إلى من يساعدك في حلها وربما عندك توتر وقلق من الامتحان.. لذلك إليك بعض الإرشادات التي تساعدك قبل وبعد الامتحان:
جددي حياتك بعيدا عن الروتين الممل والوحدة لفترات طويلة الجالبة للتفكير السلبي والمشتتات.. فاطردي الفراغ والوحدة والأفكار السلبية بعمل جماعي تفتخرين به مع الدعاء بالتوفيق، فلا يكن للشيطان عليك سبيلا، غيري" طريقة التفكير" فتتغير المشاعر ثم السلوك للأفضل: فينبغي أن يكون لديك رؤية واضحة وأهداف رائعة تسعين لتحقيقها ليكون لحياتك معنى جميل ورائع بإذن الله وذلك يتطلب وضع خطة وبرنامج زمني محدد وجاد للإنجاز.. مما يزيد التركيز وتزداد الدافعية لطلب العلم..
(لتقوية الذاكرة وقوة التركيز وعلاج التعب الذهني): الابتعاد عن المشتتات بجميع أنواعها وأشكالها... وتوفير مكان وزمان مناسب. بالإضافة للغذاء الصحي وأعشاب مساعدة مع لزوم طاعة الله والابتعاد عن المعاصي: و"التنوع" في أساليب الثقافة ثم البحث العلمي الهادف: شيئا يحتاج للبحث في الإنترنت أو نقاش مع معلمة كنوع من العصف الذهني، والمشاركة في المسابقات والتفكير الإيجابي والإبداعي والتفاعل الإيجابي مع الناس في أفراحهم وأتراحهم والتعبير عن رأيك "عن علم" دون خجل وتقبل رأي الآخرين.. لا تجهدي نفسك بل وقت للراحة.. عدم السهر هذا متعب ويؤثر على استرجاع المعلومات هذا كله مفيد، فالتمرين والتدريب المستمر للعقل شيء ضروري حتى ينشط خلايا المخ ويزداد التركيز عكس ذلك يضعفها وهذا أيضا وصية أخصائيي الدماغ والأعصاب وفقك الله لكل خير.
(كيفية الدراسة): أحيانا هناك ربما شخص لا يعرف كيف ينظم وقته وكيف يدرس؟ وقد يكون ذكي لكن لكل مرحلة متطلباتها واستعداداتها.. ربما قصر في جانب معين أو مرت عليه ظروف.. لكن يجب أن يتجاوزها فنقول: قدر الله وما شاء فعل، وبإذن الله ما حصل عليه من نتائج ليس مقياسا لقدراته الحقيقية والفارس يقع ثم ينهض من جديد.. فلينظم وقته أولا بأول ببرنامج جديد استراحة بعد ساعة أو ساعة ونصف بعد الصلاة يجلس مع الأهل مثلا ولزيادة "الدافعية" أعدل"طريقة تفكيري" فيتغير سلوكي: أدرس"كهواية" لأني أحب التخصص ولأفيد نفسي والإنسانية جمعاء وليس للنجاح فقط: أغير طريقتي وأسلوبي في الدراسة: أنظر لعناوين الكتاب تجذبني مواضيع.. أقرأ قراءة تصفحيه.. أعود لأسئلة الكتاب أرى ما المطلوب وأهتم بأسئلة سنوات سابقة: ثم أقرأ بتركيز لإيجاد الجواب وأقوم بتلخيص القوانين والأمور الهامة.. (وقت الامتحان) كل شيء جاهز: وقت ومكان مناسب: ركزي في طلب العلم لا تشتتي التفكير بأمور أخرى: الابتعاد عن السهر والإرهاق: قبل الامتحان تمارين استرخاء: (كأن تأخذي شهيقا عميقا وبهدوء وتستشعري معية الله معك وأنه سيوفقك وتتذكري دعاء والديك لك، ثم تخرجي الزفير ومعه أي قلق من الامتحان...) ثم تقرئي آيات من القرآن الكريم وأذكار من السنة النبوية مثل (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي) و(اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا...) فإن ذلك يخفف ثم يزيل التوتر: وثقي بأنك لن تنسي وإن نسيت ستتذكرين بإذن الله.. اقرئي الأسئلة بهدوء.. لخصي المطلوب.. ابدئي بالأسهل.. ولتطلبي دائما الدعاء من الوالدين والأهل.. خذي بالأسباب ثم توكلي على الله..
وفقك الله..