الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تحية طيبة وبعد:
أشكركم من كل قلبي على هذا الموقع الرائع وعلى جهودكم الطيبة.. جزاكم الله خيرا, وجعله في ميزان حسناتكم..
أنا فتاة أعيش مع عائلتي والحمد لله حالتنا جيدة الحمد لله لكن نعاني من بعض المشاكل المادية..
أنا طالبة والحمد لله أصلي وأخاف ربي, ولا أحزن والداي قدر الإمكان، على الرغم من أنني أعيش مع عائلتي وأحبهم إلا أنني أعاني من مشكلة وهي أنني لا أستطيع أن أخبر أحدا بما في عقلي وحالتي التي أمر بها حقا أشعر أني لا أمتلك أحدا غير الله ثم أنتم لذلك قررت أن أتحدث معكم لأنني أشعر وكأنني سوف أنفجر من الضغوط فأنا كتومة بعض الشيء..
أنا فتاة أحب الحياة وأحب الناس وتكوين الصداقات كونت صداقات كثيرة حتى أن الجميع كان يحسدني لأنني اجتماعية وأحب الناس ومساعدتهم ولكني لم أعد كذلك أصبحت لا أشعر بأي شيء لا شعور بالصداقة ولا المحبة، أشعر أنني فقدت الشعور بكل شيء..
قصتي هي أنني تعرضت للكثير من الخيانة من صديقاتي مع أنني والله يشهد على كلامي كنت أحبهم وأعاملهم كأخواتي وأنصحهم ولم أفعل لهم شيئا سيئا إلا أنني تعرضت لذلك من أكثر من صديقة فكرهت الصداقة جدا استغلوني لأنني كنت طيبة معهم..
عانيت المر منهم كل يوم أعود لبيتي أبكي بسببهم, وهناك شاب أراد التحدث معي بكل الطرق ولكنني كنت أمنعه على الرغم من أني أحبه حقا لكن خفت من الله ومن عائلتي أن تحزن إذا علمت بالأمر فلم أعره اهتماما مع أني كنت أعاني وأبكي طوال الليل ولا أعرف من أين أتت لي القوة لفعل ذلك وعندها تركني لأني لم أهتم به وكانت صديقتي السبب بذلك حيث إنها كانت توصل له كلاما على لساني ومع أنني لم أكن أفتح الموضوع أبدا وكلما تحدث أحد بالأمر كنت أسكته وعندما علمت بالأمر حزنت جدا من صديقتي ومما فعلته ولأنه تركني لأني لم أكن أريد أن أغضب ربي وعائلتي..
وغير هذا أختي الأكبر مني أتحملها بالعافية فهي تحزن بسرعة من كل شيء ربما بسبب ضغوط دراستها. وتعاملني أحيانا بقسوة وأنا لا أحتمل أن يحزن أحد مني وعندها أنفعل وأبكي بشدة وخاصة إذا ظلمني أحد أبكي ووصلت بي الدرجة أن أضرب رأسي بالأرض لدرجة في يوم قمت بتشويه وجهي كله وأتحدث مع نفسي عندما أغضب وأحزن وأتخيل أنني مع أشخاص من عالم وهمي أتحدث معهم وأشكو حالي لهم أصبحت أتنمى لو يهتم بي أحد وإن حزنت من أحد لم أعد أعاتبه أو أتحدث معه بل أكتم في داخلي خاصة أنني اعلم أنه بلا فائدة وسأكون أنا المخطئة في وجهة نظرهم..
أمي تعاني وأبي أيضا حتى أختي مريضة ولا أعرف ماذا أفعل لمساعدتهم؟ أحاول بكل الطرق دون جدوى.. أنا فاشلة بكل شيء بحياتي بمساعدتهم وبمساعدة نفسي..
أنا أتابع الأنمي وأعلم أنه خيال لكن أحببت الصداقة والتضحية وأصبحت أتخيل أني أعيش معهم ومن كآبتي الشديدة أصبحت أتخيل أني أعيش معهم وأبكي معهم وأتخيلهم حولي وأشكو همومي لهم وأحيانا أسرع بالنوم من أجل أن أحلم بهم وأغامر معهم ..
حقا أنا متعبة وأريد مساعدتكم عملت أكثر من امتحان كان على الإنترنت للحالات النفسية والنتيجة أني أعاني من حالة نفسية أريد استشارتكم ومساعدتكم..
أرجوكم ساعدوني لا أحد يستطيع مساعدتي غير الله ثم أنتم..
سامحوني على الإطالة.. في أمان الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك.. ويسعدنا دائماً تواصلكم الدائم عبر الموقع ..
حبيبتي.. الضغوط النفسية تُشكل عبئاً كبيراً على النفس والجسم.. وخاصة إذا تم كبتها ومحاولة إخفاء أي مشاعر..
كما أنك بحاجة لمساعدة نفسك قبل أسرتك.. فابدئي بتفريغ كل ما في نفسك.. تحدثي عنه لشخص مُقرب منك أو أكتبي كل ما يزعجك وبكل أحداثه وتفصيلاته ومشاعرك وحتى كل ما رغبت قوله لكل شخص في كل موقف.. كل ذلك سيفرغ ما بداخلك من كبت وألم ويُشعرك بالراحة.. وبذلك لن تحتاجي لإيذاء نفسك.. أو البكاء الطويل.. أو التحدث لشخصيات غير موجودة.. لأنك ستصبحين مرتاحة من الداخل وقابلة لكل التحديات والتعامل مع الضغوط الخارجية..
ودائماً عبري عن مشاعرك وتحدثي عما بداخلك في كل المواقف داخل البيت وخارجه لتُثبتي لنفسك خطأ الافتراض المُسبق بأنك المُخطأة الدائمة في نظرهم.. لأني على يقين أن جميع أفراد أسرتك يُحبونك..
غاليتي أستشعر ألمك تجاه ما فعلنه بك صديقاتك.. لكن تأكدي أنه كما وجدت صديقات مثلهن.. فإنه يُوجد صديقات أكثر إخلاصا ومحبة.. لكن حاولي أن تُحسني الاختيار لتُجددي مشاعرك الجميلة معهن..
وراقبي دائماً أفكارك فهي التي تبعث فيك الانفعالات السلبية أو الإيجابية..
فمثلاً فكرتك السلبية "أنا فاشلة بكل شيء بحياتي" هي المسؤولة عن تعكر مزاجك في كثير من الأوقات.. ابدئي بكتابتها وغيرها من الأفكار السلبية.. واكتبي بقربها مجموعة من الأفكار الإيجابية التي تؤكد خطأها وتنفيها.. مثل أنا ناجحة في حياتي بدليل أني أحاول مساعدة نفسي وأسرتي.. وهكذا .
دعواتي لك بالتوفيق.