الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم..
أود أن أستفسر عن أمر مهم أود أن أفتح قلبي لكم لكن مرة أخرى لأني أود أن تدلوني..
حائرة في أمري فلقد وقعت مشكلة كبيرة بيني وعائلة زوجي حتى أنهم طردونا فاستأجرنا منزلا فالأمر هنا زوجي حائرة فيه كلما وقع له من شتم وذل من عائلته حطم شخصيته وهو أن كل ما يقال له يطبق سواء أمه أو أخواته مثلا يعطيني كلاما ووعدا وعند ذهابه لأمه يتغير في كل شيء أحس أنه غريب عني؟ فمنذ عيد الأضحى لم أراهم بل لم يقوموا بتهنئتنا في العيد ولكن الآن عندما حان زواج أخته كنا قد تحدثنا في هذا الموضوع أنا وزوجي فلقد اتفقنا على أن لا يتدخل إن أرادت أمه أن أحضر العرس بل هي التي ستسأل عني بعدما وقع ذلك ولكن هي تكبرت ولم ترض فحرضت زوجي فلم يوفي بوعده فانقلب علي وقال أنا زوجك وأن تحضري العرس مع أن سلفتي أعطوها قيمة وأنا أذلوني حماتي لا تريد أن أحضر العرس حبيا لا بل على أعين الناس؟ هل يعقل هذا؟ وأنا قيمتي أين ذهبت؟ زوجي أعطاني ظهره ماذا أفعل؟ كيف يعقل أن حماتي عاندت وتكبرت وحرضت زوجي؟ وأنا.. هل يعقل أن أذل هكذا؟ أرشدوني فأنا في أمس الحاجة وفي أقرب وقت الله يجزيكم الجنة..
نسيت.. مع العلم لدي ابن واحد وهو لا يفكر في الأولاد رغم كبر سنه همه أشياء أخرى؟ عمري 25 وهو 41؟ لكن الأهم أن تجاوبني على الأسئلة الأولى أنا أنتظركم بفارغ الصبر تحياتي.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الأخت الكريمة من سمت نفسها : om anas - المغرب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
قرأت رسالتك المنفعلة المختصرة وأوجست خيفة على مستقبل علاقتك بزوجك من تلك التوترات القائمة بينك وبين والدته مما أحدث فجوة بينك وبين زوجك..
وإن لم تتداركي الأمر فسيزيد الأمر سوءا بما لا تحمد عقباه..
وضعك لزوجك بين مفترق طرق فإما معك أو مع أهله تصرف منك غير حسن ولا يمت للحكمة بصلة وينبغي لك أن تكوني عونا له للإحسان لأهله ويبر والديه..
بما يتوافق مع شرع الله ولا تصدينه عن ذلك أو تحرضينه على قطيعتهم فقد تخسرينه وتكون عاقبتك غير حميدة
ثم لما هذه العدائية منك لوالدته والتعامل بندية معها فهي امرأة كبيرة وتستحق منك الاحترام والتعامل الحسن وهو من المفاتيح التي تكسبين بها قلب زوجك لو علمت..
أما عن حضورك زواج شقيقته رغم عدم دعوتك وتجاهلك وفق ما ذكرت فمن المصلحة لك ولزوجك حضورك وهو وسيلة للتصالح مع أهله كوني كبيرة وذات نظرة عالية بعيد عن صغائر الأمور فمن الكرم في النفس التغافل وحسن الظن وهو طريق للرضا وكسب ود الآخرين..
واستقلالك بالسكن مع زوجك بعيد عن أهله فيه خير لك فلا تصورينه على أنه طرد لكم عيسي مع زوجك باستقلالية وحسني من علاقتك بأهله وخاصة والدته..
وقدمي لها هدية قيمة ولأخته بمناسبة زواجها وأعيدي اللحمة لصلة الرحم بينكم بما ينعكس إيجابيا على علاقتك بزوجك وما له من بعد تربوي حسن على أبنائكم..
إذ تعلمونهم البر والإحسان وتمنحونهم الاستقرار النفسي والعاطفي بعيد عن الضغائن والأحقاد..
وفقك الله وألهمك رشدك وأعتذر لك وللأخوة بمركز الاستشارات عن تأخر الجواب لدواعي السفر
والله الموفق..