الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
تصيبني آلام شديدة في الرأس في منطقة الخلف على أعلى وارتخاء العضلات وبياض الشفتين وغثيان ثم غياب عن الوعي لمدة 10 إلى 15 دقيقة وذلك عند أخذ تحليل الدم مني..
عمر المشكلة: 17 سنة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة جريرة..
يظهر من عرض استشارتك أن سببها نفسي بالدرجة الأولى، لكن قد يكون السبب عضوياً، ولذا يفضل عمل فحوصات حول ذلك لكي نتأكد أنّ السبب العضوي مستبعد.
أختي العزيزة: لقد أشرت إلى أنّ والدك كان يخاف من إبرة التحليل، وبالتالي يكون مثل هذا السلوك متعلماً بالتقليد والمشاهدة، وحادثة صرف والدك وربما صاحبت ذلك تعبيرات الخوف والوجل أو الإشفاق على ملامح الوالد أثناء أخذ التحليل منك وأنت صغيرة عزز هذا الأمر لديك، فأصبح الأمر مثيراً للخوف الشديد لدرجة الإغماء.
أختاه: إنّ الأعراض الجسمية المصاحبة للحالة يمكن أن تدخل ضمن ما يُطلق عليه بالأمراض النفس جسمية (السيكوسوماتية)، وهي الأعراض الجسمية ذات المنشأ النفسي من قبيل ما ذكرت من ألم شديد في مؤخرة الرأس وارتخاء للعضلات وبياض الشفتين والغثيان ونحو ذلك.
إنّ العلاج يمكن ـ بعد توفيق الله ـ في الجلسات السلوكية التي يمكن تقديمها عن طريق الاختصاصية النفسية أو الطبية النفسية.
أسأل الله أن يزيل همك وغمك وأن يسعدك دنيا وأخرى.