الإستشارات التربوية

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا ابني هو الولد الأول وعمره 3 سنوات، عنيدٌ جداً..
و قد أتعبني شعور أنني أمه ولا أحسن التعامل معه، فهو لا يطيعني في شيء.
و أكثر ما يتعبني و يشغل بالي موضوع التنظيف، فهو لا يزال يلبس حفاضاً و يشعر أنه من المسلمات ولا يقبل الحديث عنه، بالرغم من أنني حاولت تنظيفه في صيف السنة الفائتة و التي قبلها، و أخشى أني لم أعرف بعد مفتاحه وطريقة تنظيفه، فلا أعرف ما الجديد الذي علي فعله هذا الصيف ولم أفعله بعد، فهل سيبقى بحفاضه.
عندما أقول له أن الحفاض سيئ وبشع يقول: لا، جميل وأفضل
عند استعمال الترغيب والمكافأة معه لاستعماله المرحاض يقول لي: أنا لم أفعلها بعد - مع أنه فعلها -، لا تفرحي لأني استعملت المرحاض، لا أريد بسكوت...
وعند التهديد بالعقوبة والحرمان من المكافأة يريك أنه غير مهتم أيضاً. ونادراً ما يفرح ويتجاوب معي.
ولا يدخل إلى المرحاض إلا مكرهاً وبعد محاولات كثيرة مني، وهكذا طبعاً في أموره كلها، لكن أكثر ما يتعبني هو موضوع النظافة..
فما مفتاحه وأسلوب التعامل معه برأيكم دام فضلكم؟
ملحوظة: عندما كان رضيعاً كان أبوه يوبخه بشدة عند وضع يده في فمه، ولم يسمح له باستخدام اللهاية وغيرها، فكان الطفل يطلب يده بشدة ويغضب كثيراً عند نزعها من فمه، فهل لهذا دورٌ في عناده الشديد؟ وشكراً
عمر المشكلة: سنتان

الإجابة
بعد السلام والتحية.
اشكر لك حرصك واستشارتنا في موضوعك
عزيزتي: من خلال كتابتك استنتجت مدى حساسيتك وتوترك الشديد من هذا الموضوع وكم يقلقك بشكل واضح من خلال اسطر عباراتك..
هذا التوتر والقلق الشديد هو اول سبب في عدم مقدرتك في حل مشكلة ابنك ،لذلك
اولا : عزيزتي عليك ان تنتبهي لطريقتك وتصرفاتك ومشاعرك امام ابنك لان الطفل في هذا السن طفل ذكي وأحيانا يكون عنيدا فكل ما عليك ان تبدئي بتهدئة نفسك والتعامل مع الموقف ببرود والبعد عن شد الاعصاب
ثانيا : لا تحاولي أن تشعري ابنك أن موضوع تنظيفه هاجس وأمر مهم جدا فيزداد عناده وعدم سماعه للكلام، وابعدي عن أسلوب الأمر ورفع الصوت والتهديد والوعيد واستبدلي ذلك بالحنان والأحضان والقبلات والتدليل.
ثالثا: حاولي أن تجعلي دخوله للحمام أمرا محببا وليس كأنه واجب عليه يعاقب على عدم دخوله وذلك بالجلوس معه في الحمام واحكي له قصص واحضري ألعاب أو تلوين رسومات وغيرها ليتشجع بالدخول.
رابعا: لا تكبري أمره إذا فعلها في ملابسه لكن تعاملي بكل روية وهدوء وأخبريه أن هذه المرة لا بأس ربما أنك انشغلت باللعب ولم تنتبه أو أنه لم يتسنى لك الفرصة للوصول للحمام وهكذا من المبررات التي قد يجعله نفسيا أفضل.
خامسا: قومي بوضع لوحة تشجيعية ووضع ملصقات عليها كلما دخل الحمام بنفسه ثم نهاية الأسبوع أحضري له هديه يحبها إذا جمع أكبر عدد من الملصقات.
أخيرا: حاولي أن تجعلي دخوله للحمام كمسابقة بينك وبينه حيث كلما دخل ستدخلين أنت كذلك وأكثر واحد يدخل الحمام في اليوم هو الفائز،
عزيزتي حاولي أن لا تجعلي تنظيفه شغلك الشاغل فأنت تنقلين توترك لطفلك دون قصد فيزاد عنادا ويتعب نفسيا بعد ذلك..
كل ما عليك هو الإكثار من الدعاء والتحلي بالصبر والله الموفق..