الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
ابنتي عمره 11سنة، مولعة بالآيباد والآيفون وتحب أن تقتنيها وتحب الفيس وكل الإلكترونيات تحاول تقليد بنات فصلها في المدرسة لكن أنا أقنن ذلك كثيرا جعلتها مشتركة في صفحتي على الفيس ولم أشتري لها جوالا أو آيباد تحب أن تجمع النقود وتفكر وتتكلم كثيرا عن رغبتها في شراء الجوال وتقول فلانة عندها وفلانة عندها من شهرين لاحظت أنها تقوم بقضم أظافرها لا أعرف كيف أتصرف؟ وكيف أقنعها أن الجوال ليس ضروريا؟ أنا أخشى عليها كثيرا ولا أعرف كيف أتصرف معها؟ نحن بيت ملتزم نحاول أن نوفر لهم ما نستطيع توفيره ولكن ليس كل ما يتمنون أو يرغبون.. أفيدوني جزيتم خيرا..
عمر المشكلة: سنتان..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي تقوى حفظك اله تعالى وأسرتك..
هذه ضريبة العصر على أبنائنا يعشقون التقنيات والتواصل الإلكتروني وهم في مجتمع كالمجتمع السعودي الذي ينتشر بين أبنائه وبناته التقنيات حتى حد الجنون أحيانا يدفع ابنتك إلى الاستجابة إلى الضغوط والإغراءات التي حولها وما عليك إلا أن تتحاوري معها وتكوني صديقتها وتسمحي لها بما تريد ولكن تحت رقابتك الكاملة كان تستخدم جوالك أنت وجهازك أنت ليبقى كل شيء تحت الرقابة وركزي على محبتك وعنايتك وإشغالك لها.. وها أنت بدأت بإشراكها على صفحتك ولكن اجعلي كل شيء تحت رقابتك دون أن تحس أحيانا فهي تفتح لها حسابا سريا ولدى هذا الجيل من الحيل ما قد يفوت عليك والحل بالقرب الحقيقي بينك وبينها وتعاملك معها كصديقة حميمة ومقربة تتحدثا كصديقات وتنصحيها وأيضا تكوني مطلعة على حياتها الخاصة فبعد سنة أو اثنتين ستكون في سن المراهقة حيث يصعب أحيانا الرقابة على الخصوصيات فاحميها مسبقا بصداقتك وقربك منها وامنحيها ثقة وعيونك مفتوحة..
أتمنى الله أن يحفظها ويهديها ولأسرتك كلها السعادة سيدتي..