الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة عشت أكثر عمري في دولة غير دولتي ونشأت على المحافظة على ديني وأخلاقي منذ صغري ولله الحمد أي كنت في مجتمع محافظ على الدين ثم انتقلت إلى بلدي وهم لا يحترمون المنقبات أي أن المنقبة لا يتقدم لها أحد ولا أحد يعرفني في بلدي وأشعر بغربة شديدة ولا أعلم ماذا أفعل ولكن تقدم لي شخص أحد الأقارب رشحني له قالوا أنه ملتزم ولكن المشكلة أنه يكبرني بـ12 عاما وقصير جداً وليس جميلا علماً أني ما شاء الله جميلة جداً وليس لديه وظيفة ولكنه يعمل بمهنة تستدعي جلوسه في البيت أي أن شغله في البيت فقط وهذا الأمر يقلقني فأنا في هذه الحالة لن أستطيع أن أطور من نفسي لأنه سيكون جالس في البيت وأمه متوفية ولديه أب وأخ أي ربما أني أنا من سيقوم بالعناية بهم أيضاً وأنا لست متعودة على هذا وحالتهم المادية بسيطة ولكن أقاربي يقولون لي إذا لم تتزوجيه فلن تتزوجي ويشعروني أنني إن رفضته سأندم ندما شديدا لأني منقبة وهم يقولون أن المنقبات لا يتقدم لها أحد وأنا لن أخلع نقابي أبداً إن شاء الله ولكن أنا محتارة جداً في أمر هذا العريس لأنهم يقولون إنه ملتزم لكن مقصر لحيته جداً وأنا لا أعلم ماذا أفعل؟ وسامحوني على الإطالة.. وشكراً..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك أختي نادين في موقع لها أون لاين..
قضية الزواج واختيار شريك الحياة من الأمور التي يجب الحذر والانتباه فيها جيدا، والبحث والدراسة والتعمق بعد التوكل على الله والاعتماد عليه، ولتعلمي وتؤمني يا رعاك الله أن الزواج رزق مقسوم، وهو من تقدير الله وبحكمته وعلمه في قضية القريب المتقدم لك نواحٍ عدة
أولها: فارق العمر، وفارق العمر المناسب يا عزيزتي يعتمد على شخصيكم، انظري لنفسك ولشخصيتك، ولشخصية وطباع المتقدم لك، ومن خلالها يكون القرار إن كان الفارق مناسبا أم لا؟
وثانيها: شكله / الاعتراض فيه اعتراض على خلق الله، لا بد بكل تأكيد أن يكون هناك رضا وتقبل من الطرفين حتى يكون هناك توافق، لكن هذا لا يعني أن ينحصر النظر للشكل فقط ،
ثالثها : عمله ومهنته، وهو أمر حري بالدراسة، أن يكون قادرا على تكاليف الزواج, طبيعة العمل لا بد أن تعرفينها، وتعرفي كم هو الوقت الذي يقضيه في عمله داخل البيت وطبيعة هذا الوقت، فلعل هذا العمل يتطلب ساعات يكون فيها منفردا ربما.
الأمر يا عزيزتي متعلق بك / بتقبلك للمتقدم لك / انظري له بكل ميزاته وسلبياته، فكري جيدا هل تستطيعي العيش معه؟
فالزواج ليس صفقة لو خسرت تعوض ، بل هو قرار حياة ، ولعله من أصعب القرارات .
لا عليك بأقوال الآخرين ، فالمقدر لك مكتوب ولن يحرمك منه نقاب ولا ستر ، بل أنت بطاعتك لله وقربك منه تسعدين.
فالعمل هنا يا أختي أن تدرسي الموضوع، وتقسمي صفاته ، وتوازني بينها ، لتري ما يناسبك وما لا يناسبك ، ولن تجدي بلا شك إنسانا كاملا، لكن الأمر نسبي، والقضية قضية طباع وشخصيات.
أعيدي الدراسة جيدا مستخيرة الله طالبة عونه ورشده وهدايته، وستجدي ما يرضيك بإذن الله.
نسعد بك وبطيب أخبارك ونرحب بك في لها أون لاين.