الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أبلغ من العمر 30 إلا شهر والدي متوفى ولي أخان أصغر مني في العمر أحدهما تزوج ويعيش في مدينة أخرى والآخر خطب وسيتزوج في نفس المدينة التي نسكن فيها.
المشكلة أن أغلبية العرسان الذين يتقدمون إلي يكونوا يشتغلوا في بلد أخرى غير مصر وأنا برفضهم لأني لا أريد أن أسافر وأترك أمي وحدها لأني بنتها الوحيدة والكبيرة كما أنها تخاف تعدد وحدها في الشقة ومرتبطة بي فأفضل أن أتزوج شخص يكون يعيش في نفس المدينة لكي أكون قريبة منها لكن العمر يمر وأنا أرفض وأصبحت أحس بكلام الناس لأني داخلة في 30 وأحس بقلقهم على بناتهم أن يصبحوا مثلي.
واليوم تقدم لي عريس أخلاقه طيبة ويعمل في قطر وأنا لا أعرف ماذا أعمل وأبكي دائما وخائفة على أمي وخائفة أفكر في نفسي وأوافق عليه أكون أنانيا وربنا يعاقبني بجد لا أعرف ماذا أعمل؟
أرفض ولا أوافق.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
تــحــلـيــل الـمـشـكـلـة:
1- أشعر أنك فتاة متدينة وترغبين في الجمع بين حبك لوالدتك وبين بر والدتك..
2- وفي نفس الوقت ترغبين في تحقيق حلمك (الذي هو حلم أي فتاة) وهو الزواج..
3- وتشعرين أن زواجك من هذا الشخص هي الفرصة الأخيرة لك.
4- تشعرين أنك الابنة الوحيدة لأمك سوف تتحملين والدتك أكثر من إخوتك وذلك لأنك فتاة و بما تتميز به الفتاة من رقة المشاعر.
خــطــوات حــل المــشـكــلـة:
1- أختي الحبيبة يجب عليك أن تصلي ركعتين استخارة من أجل أن يتضح لك الطريق.
قد تشعرين بأن نفسك تميل إلى هذا الشخص أو ترفضه.
و كذلك قد تأتي لك رؤية توجهك إلى الموافقة أو الرفض.
وأيضا قد تدعك الاستخارة إلى مقابلة الشخص الذي تقدم إليك من أجل التعرف على شخصيته والحكم عليه إذا كان مناسب أم لا ليست من الناحية المادية.
ولكن من ناحية إذا كان هذا الشخص سوف يساعدك على بر والدتك أم لا.
2- تخوفك من أن تكون هذه الفرصة الأخيرة للزواج . هذا مستحيل
وذلك لأنني مؤمنة بأن إذا حصلت على أمر ما أستطيع أن أحققه فسوف أحققه بإذن الله.
أما هناك أمور لا تستطيعين اتخاذ القرار فيها مثل الموت و الزواج .كما أن كل شيء بميعاد
3- أما بالنسبة للشخص الذي تقدم إليك؛ حل المشكلة يكون على النحو الآتي:
1- أن يشترط أخوتك على الشاب أن يشترى شقة في المدينة التي تقيمين فيها..
2- وتوضحي لأخوتك أنه لا يهمك أن تكون الشقة واسعة أم ضيقة..
3- و إذا وافق الشاب الذي تقدم إليك على الطلب الأول الذي تم طرحه من قبل إخوتك.
4- هناك طلب ثاني: أن يتابعوا أخوتك وأنت أيضا الإجراءات الخاصة بالشقة.
5- لابد أن تسألي الشخص الذي يتقدم إليك هل سوف تكون إقامتك في قطر لمدة طويلة..
5- وإذا كان كذلك فلابد أن تضعي خطة بينك وبينه وبين أخوتك من أجل متابعة والدتك أو إقامة والدتك مع أخوتك إلى أن تصبح إقامتك دائمة في مصر.
7- أنصح أخوتك بأن لا يختلفوا مع الشخص الذي تقدم إليك في هذه المسائل: المهر.
8- و أن يركزوا أخوتك على أن الشخص يشترى شقة في نفس المدينة التي تقيمين فيها.
9- أن يتناوبوا أخوتك في خدمة والدتهم بأن كل منهم يأخذ والدته لفترة معينة.
10- وحينما تعودين إلى مصر في إجازة نصف السنة.
تقومين بمراعاة والدتك في بيتها من حين لأخر.