الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته..
متزوجة وعمري 29 سنة من شخص عمره 35 سنة لمدة ثلاث سنوات وعندي ابنه ولله الحمد..
مشكلتي أنني خارج المملكة العربية السعودية بسبب الدراسية وبدأت ألاحظ تغيرات علي زوجي.
إنه يستخدم pipes مع tobbaco في البداية كنت أحسبه دخان عادي واكتشفت بعد فترة أن فيه نسبة حشيش ومتوفر في أماكن عديدة وبعد اكتشافي حاولت بشتى الطرق التحدث معه وإقناعه لتركه والحمد لله استجاب لي وترك التدخين مدة شهرين حيث إنه مضغوط دراسيا وحاولت أن أهيئ الجو المناسب له وبعد الشهرين رجع يدخنه وأنا الآن أعاني من حالة نفسية سيئة لأن فترة تركه لتدخين البايب كانت أخلاقه سيئة وكنت أحاول أن أكون في صفة حيث إنه طلقني طلقة واحدة لسبب تافه ولم أتخلى عنه لأنه باعتباري إنسان غير سوي وبعدها ندم.
وعندما قلت له ما سبب رجوعك قال كي أثبت لك أنه ليس إدمان.. المشكلة الآن أني متعبة ذهنيا من التفكير وصرت لا أطيق التحدث معه بعد رجوعه لتدخين السم..
أفيدوني ماذا أفعل؟
الله يكون بعوني وعون جميع المسلمين وأن يجزاكم خير الجزاء..

الإجابة
وعليكم الســلام ورحمة الله وبركاته..
samira  أسال الله أن يشرح صدرك يفرج همك بالنسبة لك وما تعنينه من ضغط التفكير أكثري من الذكر واستغفار ووكلي أمرك إلى الله ولا تفكري بالمشكلة بأنها مشكلة ليس لها حل بل لها حل بإذن الله بالدعاء والصدقة والاستغفار سترتاحين من ضغط التفكير..
1- وأصلي أقناعك والنصح بين فترة وفترة لكن دون ضغط منك لأن تركه لمدة شهرين بادر خير بإذن الله لتركه نهائي لكن لعل سبب رجوعه كان بسبب الرفقة السيئة
ذكريه بالله ادعي لها في أوقات الإجابة وإذا كان بجانبك أسمعيه ما تدعين له استودعيه الله في خروجه ودخوله..
ذكريه بما سيجنيه عليك من أضرار وعلى ابنته مستقبل أسأل الله أن يحفظكم..
أسأل الله أن يعينك ويهديه زوجك عاجل غير أجل وأسأل الله جل في علاه أن في هذا اليوم المبارك يوم الجمعة أن يجعل التدخين من أكره الأشياء إلى نفسه يا رب..
أما الدكتور أحمد فخري فأجاب من الناحية النفسية:
وعليكم السلام ورحمة الله ..
أهلا وسهلا بك يا أخت سميرة من المملكة العربية السعودية..
تحياتي لك ولزوجك ولكل أهل المملكة..
الأخت سميرة بارك الله فيك فأنت زوجة محبة لبيت الزوجية أمينة على حياتك العائلية تدرسين ولك طموح وسعي دؤوب في الحياة وتقومين بتربية ابنتك وترعين زوجك وتفكرين بأسلوب علمي في كيفية مساعدته والتعامل معه في محنته..
الأخت الكريمة هناك بادرة أمل وخير كون زوجك اقتنع وحاول أن يوقف التدخين ويمتنع عن الحشيش لمدة شهرين هذا شيء إيجابي ولكن عليك أن تعلمي أن الشخص عندما يمتنع عن التدخين يصاب بما يسمى بأعراض انسحاب المادة من الجسم وهناك أعراض جسدية من بسيطة لشديدة حسب نوع مادة التعاطي وهناك أيضا أعراض نفسية تلازم التوقف من قلق وعصبية شديدة واكتئاب وهم وكدر وأفكار سلبية وتعكر في المزاج العام وتأخذ حوالي الست شهور حسب نوع المادة الإدمانية أيضا وغالبا ما يعود الشخص إلى التعاطي مرة أخرى لعدم قدرته على تحمل الألم النفسي في تلك الفترة لذا أنصح دائما بالمتابعة لدى عيادات التدخين أو مراكز الإدمان أو لدى الاختصاصي النفسي لكي يساعد زوجك على تخطي المراحل الأولى للانسحاب لابد من بعض الأدوية والجلسات النفسية التدعيمية التي تدعم صموده أمام المادة المخدرة وعدم العودة مرة أخرى لذا أنصحك بإقناع زوجك برفق وحنية وتدعيم بفكرة المتابعة لدى الاختصاصي النفسي وأنك على استعداد وترحيب بالوقوف معه ومساندته في محنته حتى تخرج من محنتك بسلام وأمان لا تقولين له لفظ الإدمان أنك مدمن بل سلوك إدماني يمكن التغلب عليه وتخطى المحنة وبثي فيه روح القدرة والاقتدار بأنك قدرها وأكثر من ذلك وأني أرى فيك قدرة على تخطي تلك الأزمة وأن شخصيتك بها من الإيجابيات ما يجعلك تقف أمام تلك السلوكيات السلبية وغيرها من العبارات التدعيمية وتحملي عصبيته ومقاومته للعلاج في تلك الفترة حتى يستجيب لفكرة الطبيب لا تيأسي أو تفقدي صبرك وإرادتك وتستسلمي بل تحلي بروح الصبر وقوة الإرادة والإصرار على الوصول إلى بر الأمان..
تمنياتي لكم بالسعادة وراحة البال والسكينة والهدوء والشفاء العاجل لزوجك..
على أمل التواصل في تلك الفترة حتى ندعم بعضنا البعض ونخرج من أزمتنا بسلام وأمان بإذن الله تعالى..