الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
تعرضت في طفولتي لتحرش جنسي ومحاولة اغتصاب بالقوة من قبل خالي كنت أبلغ من العمر 8 سنوات، دمرت نفسيتي وأصبحت مكسورة عانيت القسوة والتوبيخ من أمي وأهلها أيضا بالمدرسة تعرضت للسخرية في مرحلة المتوسط كنت كتلة من الصمت والحزن، ثم بعد ذلك دخلت الجامعة ووصلني كلام أن زميلة تسخر علي أسلوبها مع الكل هكذا!
عملت مضاربة كبيرة وتركت الجامعة! الكارثة الآن تكونت لدي عقدة حتى لو شخص يكلمني باحترام أشك أن يضحك علي! كل ما فكر فيه الماضي والأحداث السيئة، أريد أن تضع لي برنامج كي ابني نفسي من جديد أريد أنسى ويتوقف التفكير وأكون إنسانة قوية واثقة من نفسها تواجه الآخرين بكل ثقة.. الآن أتناولseroxat + trifluoperazin + xanax ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي نوال: هناك بعض الأفراد يعترضون في مقتبل حياتهم لصنوف من الأذى المادي والمعنوي، لكن لا يستسلمون لتلك الأحداث الماضية، بل يشقون طريقتهم بثقة واقتدار نحو الغد المشرق.
أختاه: اعلمي أنك لست الوحيدة التي تكتنف طفولتها بعض الأحداث المؤلمة ومن أقرب الناس، ولذا ينبغي عليك أن تتعاملي مع الواقع ولا تستسلمي للماضي وأحداثه، بل ركزي على جوانب الحياة المضيئة لا المظلمة، انظري للطيور وهي تغرّد وللأزهار وهي تتفتح وللأطفال وهم يلعبون ويضحكون.
اجترار الماضي لا يحل المشكلة، بل يزيدك هماً وغماً، وعليك بزيادة الثقة بالذات من خلال إبراز الجوانب الإيجابية لديك واستعراض المهارات والقدرات التي وهبك الله إياها وحرمها غيرك.. اكتبي: نوال بحمد الله لديها من المهارات كذا وكذا.. ولديها من القدرات كذا وكذا.. واكتبي ذلك في مذكرة واقرئيها بين الحين والآخر.. وأضيفي إليها ما تتذكرينه من إيجابيات وخبرات، وبالمقابل اقطعي كل تفكير سلبي يرد على ذهنك، وإياك والاسترسال معه، واستمري في العلاج المذكور وسوف تستغنين عنه حين تمارسين حياتك بكل ثقة، ولا تلفت لما يقوله البعض ولا ينبغي أن يؤثر على نفسيتك، فكل ذلك لن يضرك، كما أنصحك بالاتصال بالهاتف الاستشاري في مدينتك وطرح ما تحسين به على المستشار أو المستشارة، فسوف ترتاحين كثيراً وتتحسن نفسيتك، كما أنصحك بالالتحاق بدار تحفيظ للقرآن الكريم، فهو من الوسائل النافعة في مثل حالتك، وإذا أتى الخاطب الكفء فلا تترددي في الموافقة وأملي خيراً وستشعرين بالسعادة مع زوجك بإذن الله تعالى.
أسأل الله لك حياة ملؤها السعادة والهناء.