الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
معي الوسواس في الوضوء والصلاة أعيدها كثيرا ووساوس فكرية سب الله والأشياء الدينية بكلام لا يقال، معي قلق أريد استخدام علاج البروزاك ولكن لا أعرف كيفية استخدامه؟
أرجو إخباري بطريقة استخدامه لهذه الحالة..
جزاكم الله الجنة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله ..
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة من السعودية
كل عام وأنتم بخير وصحة وسعادة بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك أعادة الله عليكم وعلينا بالخير..
الأخت الفاضلة أنت كما ذكرت في رسالتك تعانين من اضطراب الوسواس القهري وهو اضطراب نفسي ومن خصائصه الوساوس الفكرية كما هو لديك من أفكار تسلطية عبارة عن الخطأ في الذات الإلهية وهناك أفعال قهرية أيضا كما في غسيل الأيدي المستمر ووساوس فكرية في الوضوء أيضا والوسواس يطلق عليها في الاضطرابات النفسية مرض القلق العظيم أو الكبير بمعنى أن نوبات القلق لدى المريض تأتي بشكل كبير وضخم بناء على مواقف أو أحداث مثيرة ويصاحبها الاكتئاب ويقوم المريض بفعل بعض السلوكيات بشكل متكرر أو تسلط لدية الأفكار بشكل متكرر مما يزيد من قلقه أكثر وتستمر النوبة المرضية في دائرة مفرغة كذلك يزداد الوسواس وتسلطه على الشخص المصاب بالمرض وعلاج الوسواس القهري في البداية يحتاج المريض إلى جرعات من الدواء لعلاج الوسواس والقلق والاكتئاب المصاحب للمرض لذا لابد من تقييم الحالة والتعرف على شدة الوساوس وأعراض الاكتئاب لوصف الدواء المناسب ولنجاح العلاج لابد بشكل هام جدا أن يلازم العلاج الدوائي علاج نفسي في شكل جلسات نفسية منتظمة حتى يتغلب المريض على وساوسه ويقي نفسه من الانتكاس...
ونسب الشفاء من الوسواس القهري نسب مرتفعة جدا حسب إقبال المريض على العلاج وانتظامه في الجلسات العلاجية نجد أن هناك نجاحات جيدة جدا داخل العيادات النفسية وبالمستشفيات أيضا لذا أنصحك بالتوجه إلى أقرب اختصاصي نفسي أو مستشفى عام به قسم للصحة النفسية حتى يتم تقييم الحالة وإتباع العلاج المناسب لها وأحذرك من أخذ أي دواء دون استشارة الطبيب الخاص بك وكذلك التوقف عن الدواء لابد بعد استشارة الطبيب المعالج..
تمنياتي لك بالشفاء العاجل والصحة والسعادة..
ونحن في انتظار تواصلك للاستجابة لأي استفسار أو نصح وإرشاد..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..