الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله ..
أنا فتاة في أوائل الثلاثينات من عمري أرى نفسي ناجحة في كل شيء في حياتي سوى زواجي، الذي تعبت حتى حصل لي الطلاق الذي كنت أريده من زمن، المهم في الموضوع أنا لدي أمر لا أعلم هل هو طبيعي أم لا؟.. وهو أني مدمنة على النظر في المرآة إدمانا غير طبيعي لدرجة أني أول ما استيقظ من النوم أذهب وأنظر إلى وجهي بالمرآة، أرى نفسي جميلة في أكثر الأحيان وأعجب كثيراً بنفسي لكن في بعض الأحيان خاصة عندما أكون خارج المنزل وأنظر إلى شكلي أشعر بعد الرضا عن شكلي لا أعلم هل هو نقص ثقة أم ماذا؟، مع أني قبل أن أخرج من البيت رأيت نفسي بالمرآة جميلة جداً لكن لا أعلم لم يتغير حالي إذا خرجت من المنزل..
أحب أن أسمع المدح ممن حولي والإطراء خاصة في الشكل، وإذا لم أسمع ذلك منهم أشعر بنوع من التحطيم، أحيانا أشعر بثقة زائدة في نفسي وكأني أملك العالم كله وأحيانا أحس بتحطيم وانخفاض المعنويات إذا لم أجد التقدير المناسب الذي أتمناه... مع أنني في أكثر الأحيان أجد إطراءاً قويا ممن هم حولي لأني فعلاً في نظرهم متميزة  (والحق أن شخصيتي فعلاً متميزة) وأتوقع هذا الذي جعلني أعظم ذاتي وأحس بهذه الثقة الزائدة جدا... لكن بعد الطلاق بدأ تنقص عندي هذه الثقة لأني أحسست بالانكسار من الداخل وإن كنت أحاول أن لا أبينه لمن حولي..
عمر المشكلة: 3 سنوات تقريبا..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
بعد الطلاق ظهرت لي هذه المشكلة بشكل أقوى، أما قبله فكان وضعي طبيعيا نوعا ما وإن كنت أعشق المرآة مذ أن كنت صغيرة لكن بعد ما كبرت أصبحت مهووسة بالنظر إلى نفسي..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أحاول ترك الموضوع وعدم الاستجابة لرغبتي في النظر إلى نفسي في كل وقت... كذلك لجأت إلى ربي بالدعاء والتمسك بالدين وصرت أقرأ على نفسي لأني في حقيقة الأمر أخشى أن يكون الموضوع فيه تلبس بالجن أو غيره.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة لمى.. ومرحباً بك.
غاليتي.. إن الاهتمام بالنفس والمظهر الخارجي يُمثل جانباً مهماً لكل امرأة..
لكن أن يصل لدرجة الإدمان والهوس بالنظر في المرأة والإعجاب بالذات وتعظيمها.. فهذا يجعل الاهتمام يتحول إلى نرجسية وحب شديد للذات.. وهذه مشكلة لا علاقة للتلبس بها.
وما أنصحك به هو:
-  الانشغال عن الذات والنظر في المرآة بأمور أكثر أهمية سواء دينية أو حياتية.
- حاولي الاندماج الاجتماعي مع من حولك.. والتعاطف معهم والنظر لاحتياجاتهم وتفهمهم.. وذلك للخروج عن إطار الانشغال بنفسك.
- امنحي نفسك الثقة لا من جانبك الشكلي فقط.. بل بقراءتك وثقافتك وتقبلك للآخرين وتقبل الآخرين لك.. لتشعري بها من داخلك دون انتظار لمن يمنحك إياها من الآخرين .
- لا تنتظري الثناء والإطراء ممن حولك.. لأنك تثقين بقدراتك وعلمك وذاتك فلست بحاجة لمن يُخبرك بها.
- إن الحياة الإنسانية قائمة على مبدأ الأخذ والعطاء.. فلا تحرمي نفسك لذة العطاء للآخرين.
- حاولي دائماً تخيل السلوكيات الصادرة منك للآخرين في المواقف المختلفة.. تخيليها أنها تصدر من الآخرين تجاهك.. وذلك لنقدها منك وتصحيح مسارها.
دعواتي لك بالتوفيق.