الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الصراحة ما أدري أين أضع استشارتي بالضبط..
أنا عمري 18 عاما، في توجيهي، طبعا أنا أعرف سن المراهقة صراحة ما أدري كيف أصيغ كلامي؟ لكن أنا مرة قابلت واحدا من جماعتنا بالصدفة، أنا سعودية يعني أتغطى ما أكشف، من بعدها بدأت أحس بقلبي يميل له، لكن هم مستواهم المادي يعني ليس مثلنا، أقل منا، لكن أنا كذلك واحد من جماعتنا يعجبني، ولما ذهبت لدكتور أعجبني، يعني بالعربي قلبي ليس ثابت على واحد، لكن الأول أحسه يعجبني لدرجة أفتح صورته أقدر أنظر له لا إراديا أبتسم، وغير هذا أتذكر المواقف التي جمعتني فيه وأبتسم، يعني من جد هو أحس أني أحبه لكن أرى أحلى منه ويعجبوني أكثر لكن هو أحس قلبي وعقلي أكثر لا يفكر فيه هو وأرى صورته قبل أن أنام على أمل أن أحلم به، وغير هذا بدأت أحس أني أريد أسمع أغاني لأم كلثوم التي في حياتي ما سمعت لها ولا كانت تروق لي..
وأحيانا أحس أني أفعل أشياء غبية وتافهة دون أنا أفكر في شيء لدرجة أني مرة ذهبنا بسيارته كانت مع أخي ذهبت رميت الشال حقي في السيارة ما أدري ماذا كنت أحس به لكن أحسست أنه يعرف أنه لي.. مع أني ما أعتقد لأنه ليس أنا البنت الوحيدة، أنا ما أدري هو ماذا يمكن أن يقول عني أو أنه معجب بي وإلا أصلا ما يفكر في؟ وأنا ما أدري هل هو إعجاب فترة مراهقة أو أنا فعلا أحببت، ما أدري لأن مرة بحثت في الإنترنت يقول إن الذي يحب يرى الشخص ولا يرى غيره من الرجال، وأنا بالعكس صحيح يعجبوني كثير لكن ما أدري، عفوا ساعدوني أريد أن أعرف أنا أحببت أم فترة مراهقة وتمر..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ابنتي العزيزة منال أهلاً بك في موقعنا المتميز, وأتمنى أن تجدي فيه كل ما تتمنيه, وأن نكون دائماً عند حسن ظنكم. ابنتي أنت الآن في فترة المراهقة وهذه الفترة تتميز بالتقلب في المشاعر والأحاسيس وعدم الاتزان, ولذا فالواجب على الفتاة المسلمة أن تحذر من الانسياق وراء أوهام الحب أو وراء عاطفتها التي تتصف بالتقلب السريع, والأفضل للفتاة في سن المراهقة ألا تشغل نفسها بمثل هذه الأمور, وعليها أن تبتعد قدر الإمكان عن الاختلاط بالرجال الأجانب وأن تلتزم بما أمرها الله به من غض البصر يقول الله سبحانه: ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ ), وهذا أمر صريح وواضح وعلى المسلمة أن تلتزم به, وإن كانت المرأة المسلمة تتحجب عن الرجال الأجانب حتى لا تفتنهم؛ فالواجب عليها هي أيضاً أن تغض بصرها عن هؤلاء الرجال حتى لا تُفتتن بهم؛ لأن إطلاق البصر من أكبر أسباب الفتنة, نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن. والنظر إلى الرجال يدل على قلة الحياء عند المرأة , فغضي بصرك عن الرجال الأجانب, فلا يجوز لك النظر لابن عمك ولا ابن خالك ولا الطبيب ولا غيرهم من الرجال, فهذا أطهر لقلبك وأبعد بك عن الحرام. ونظرتك للرجال يجب أن تكون نظرة عابرة, إذا دعت الحاجة لذلك, وليست نظرة متمعنة ومتفحصة , بحيث تعرفين الجميل من القبيح ؟!! نظرتك هذه محرمة بكل المقاييس, ولا يجوز أبداً التساهل في هذا الأمر, لأنه معصية وتودي إلى معاصي أكبر منها, فاتقي الله وغضي بصرك عن الحرام. وتحلي بالحياء فإنه أجمل زينة للفتاة المسلمة.
أما عن الحب فسيأتيك إن شاء الله زوج صالح يحبك وتحبينه وهذا هو الحب الحقيقي, أي حب الزوج لزوجته, أما ما يكون بين بعض الفتيات الضائعات والشباب المستهتر فهو وهم وكذب وخداع, وليس حباً, والفتاة الواعية تحمي نفسها وتحافظ على عفتها وطهارة قلبها ونقاء عواطفها حتى تتزوج فتبث تلك العواطف الجياشة والمشاعر المليئة بالحب والود لزوجها .
ابنتي... أنت في سن مناسبة جداً لتلقي العلم وللحفظ ؛ فالعقل متفتح والذاكرة واعية فاستغلي هذه المرحلة في طلب العلم والاهتمام بالدراسة وابذلي المزيد من الجهد لتكوني من المتفوقات, لتسعدي والديك وأهلك, وحاول الالتحاق بدور تحفيظ القرآن؛ لتكوني من حفظة كتاب الله, من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته, وابحثي عن صحبة طيبة من الصالحات تتسابقن معاً في الحفظ وفي الخير, وستجدين عوناً لك على طريق الخير.
ابنتي أرحب بك وبالتواصل معك دائما وفي أي وقت.
أسأل الله الكريم أن يحفظك من كل سوء وأن يسترك في الدنيا والآخرة .