الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
في يوم من الأيام اقترحت على زوجي أن نقوم ببناء منزل لنا في السودان لكي نضمن لنا منزل نستقر فيه في حالة تركه العمل وتم إلغاء الإقامة فوافق ولكن لم نكن نملك المال فعرضت عليه أخذ قرض من البنك للبناء فوافق لأن مرتبه جيد وأنا قمت ببيع كل ما أملك من ذهب وبنينا ولكن حدث ما  كنت أخشاه نقل زوجي من عمله وتم تنقيص مرتبة ولم يكن يتبقى له من المرتب إلا ثمن أيجار المنزل وهو لم يكن يملك المال فقمت أنا بمساعدته وعملت بالتدريس وكنت أوفر دخلا مناسبا لي ولأبنائي وكنت أقوم بجميع واجباته المالية من توفير الأكل والملبس ورسوم دراسة أبنائي وأعطيه هو المال لأنه لا يملك ولكن انقلب هذا الشيء علي أصبح يعتمد علي في كل شيء لدرجة أن أولادي لم ينزلوا المدرسة لعدم توفر الرسوم فطلبت منه أن يفكر معي لحل المشكلة فرفض فقمت أنا بحلها وحدي فأصبح عاتق المنزل كله علي وهو لا يفعل شيئا يأتي من العمل ويأكل وينام وحتى أبنائه لا يسأل عن دراستهم  هذه مشكلتي الأولى..
أما مشكلتي الثانية هي مع أمه فقد قام بعمل زيارة لأمه في الدولة وأتت ولكن قلبت علي البيت جحيما وتقوم بالتسبب بالمشاكل بيني وبين زوجي افتعال الأكاذيب وسبب هذا كله الغيرة علما بأن ابنها وحيد ليس له أخ ولا أخت فكانت عندما ترى ابنها يتحدث معي ولطيف تغضب وتقوم بخصامه وتدعوه إلى طلاقي من غير سبب علما بأني لم أقصر معها في شيء أكرمتها كل الإكرام داخل منزلي أنا وأبنائي لدرجة أني أحضرت لها هدية فرفضت أخذها ورمتها لي فلم أقل شيئا لأنها امرأة كبيرة وواجب احترامها ولكن لم أعد أتحمل بدأت بالكذب وقالت إني منعتها الأكل وأقفلت منها باب المطبخ لكي تموت وهي عندها سكر الدم وأخبرت ابنها فحلفت لابنها أمامها بالمصحف أني لم أفعل ذلك وصدقني زوجي فغضبت من وخاصمته وقالت له إنها ليست راضية عنه فقام زوجي بخصامي وخصام أبنائه وإهانتي أمامها واستخدم الشتائم  وذلي لكي يرضيها ورضت عنه ولكن على حساب معاملتي معاملة قاسية وذلي أمامها وحانت لحظة رجوعها إلى بلدها فطلبت مني هي وابنها أن أساعدها وأخذها إلى السوق فقبلت بالرغم من الإهانات التي تحملتها.. سؤالي لكم أنا ليس لي نفس أن أتكلم مع زوجي وهو يريد أن أصالحه بعد سفر أمه وأنا لا أستطيع فماذا أفعل؟
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ظن زوجي بأني أنا السبب وراء أخذه القرض فعلي أن أتحمل العمل والشقاء والإهانة لأني أنا التي عرضت عليه أخذ القرض..
تصرفات أمه سببها شعورها بالغيرة واعتبارها أني أخذت ابنها منها ولكن هذه سنة الحياة..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم تحمل زوجي المسؤولية وتعوده على أني أحل دائما المشاكل وهو شخص بارد منذ وزواجي به..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
الحوار والنقاش والتفاهم الودي الطيف معه ومع أمه..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الأخت الفاضلة.. نجوى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نشكر لك ثقتك وحسن ظنك بالموقع والقائمين عليه ونعتذر لك عن تأخر الرد وقد  قرأت رسالتك المنفعلة لمرات وتبين لي أن هناك سوء تفاهم وضعف في التواصل الإيجابي الرفيق بينك وبين زوجك..
الحوار المنفعل بين الزوجين لا يؤتي أي نتائج مفيدة بل قد يؤزم الموقف ويصعد الخلاف..
القرض الذي كان لك دور في دفع زوجك لأخذه وامتلاك منزل لكم في بلدكم السودان هو خير وبركة ولم يذهب سدى وسيكون لكم مأوى في قابل الأيام وهو رأس مال محفوظ..
لا ينبغي لزوجك أن يؤنبك على تبعات هذا القرض ووقوفك معه يحمد لك وينبغي عليه أن يقدر هذا الدور الذي تقومين به
ومع ذلك ينبغي عليك أن لا يكون محور همك هذا الأمر فالحياة الزوجية مبنية على التكاتف والتعاون بل والتغافل والصبر بين الزوجين والتضحية المتبادلة..
لا ينبغي أن تكثف المشاكل بينكما وتتراكم الجفوة فتنتج جفوة وتصحر عاطفي يصعب معالجته لو وصل لحد متضخم..
عليكم المبادرة والمسارعة للتصالح وتجديد الحياة والعلاقة الزوجية وإيقاد وهجها العاطفي بممارسات لطيفة ومبتكرة واستجلاب البيئة السعيدة لحياتكم الزوجية بما يعود عليكم بالاستقرار العاطفي والنفسي.. ويمتد أثره الحسن لبنيكم..
سارعي للتصالح مع زوجك طالما هو يلح عليك بذلك وكوني أكثر لطف وجاذبية ومصدر سكن وحب لزوجك بعيد عن كثرة المناكفة والخلاف..
وحين تصفو علاقتك به اطرحي ما تشائين من قضايا في حوار شفاف ولطيف بعيد عن البيئة المشحونة بالتوتر والمشاكسة التي لا يمكن أن تثمر حلا أو وفاقا..
أما عن والدته فما صدر منها أمر طبيعي ومتوقع ولكن هناك حدة في طباعها تقتضي المراعاة منك والتغاضي وطالما إقامتها لديكم كانت مؤقتة عليك إحسان وفادتها والتعامل معها بحكمة..
ونقدر لك رقيك في التعامل معها والإحسان لها رغم ما صدر منها وهذا عين الصواب الذي تقتضيه مصلحة علاقتك بزوجك..
لا يمكن لزوجك أن ينتصر لك أمام أو ضد أمه مهما تأكد له خطأها وعليك مراعاة موقفه والتغاضي عنه فهو ليس خصما لك بقدر ما هو يشعر بحق أمه عليه بما يقتضي الوقوف معها..
ينبغي أن لا تكون تلك المواقف عائق في سبيل تحسين العلاقة مع زوجك أعيدوا تحريك المياه الراكدة بوسائل لا تخفاك تزيد من أواصر المودة والرحمة بينكما..
وما حصل بينكما فهو طبيعي لا يستلزم ردة فعل عدائية ينبغي المسارعة لحل أي مشكلة تطرأ بينكما دون إهمالها فتكبر ككرة الجليد فيصعب التعامل معها..
وفقك الله وألهمك رشدك وجمعك بزوجك على خير وسعادة
والله الموفق..