الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أحب خطيبي جدا، جدا وهو أيضا يحبني جدا، وأهله يحبوني جدا جميع أهله يحبوني من أخوات وإخوان وعمات وخالات وأبناء خالات والحمد لله.
مشكلتي أني لي فترة كبيرة مخطوبة حوالي 5 سنوات لظروف خارجة عن إرادتنا ولكن الحمد لله قدرنا نتغلب والزواج عن قريب بإذن الله ولكني جاءني إحساس بالخوف حيث إنني سوف أودع الحياة الشبابية أشعر أني عندما أتزوج سوف أكون كبرت ولا أجد أحدا من أصحابي اللاتي لم يتزوجن خائفة من المسؤولية وخصوصا أن خطيبي يعمل أعمالا خاصة به (محل له خاص به) ولكن هو يطمئنني ويقول إنه سوف يخرجني بعد الزواج ولكني أحب السفر مثل أن أذهب إلى القاهرة حيث الملاهي وأشياء كثيرة لم أراها في بيت أهلي فأريد أن أراها معه ولكن أهله متشددين ومثل ما يفعل هو معي يريدون أن يفعلوا هم أيضا مثلي أنا حزينة فعلا على حياتي (حياة العزوبية) إنها سوف تنتهي أنا لا أريد غير أنه لا يهملني بعد الزواج ولكن أنا عندي شعور أني سأكون مثل الأسيرة مثل العبد الذي سيدخل قفص الزوجية دون خروج أشياء كثيرة أحبها وخائفة من الحرمان منها وأنني تعبت نفسيا من التفكير في هذه الأشياء..
أرجو أن تساعدوني وتريحون بالي هل حقا بعد الزواج تنتهي مرحلة الشباب لدى هل سيظل معي هذا الشعور هل أستمر في حكم خطيبي الذي أحبه ولا أستطيع البعد عنه لأنني سوف أكون محرومة من الفسحة وأشياء كثيرة أحبها ساعدوني أرجوكم؟
مشكلتي الثانية:
أنا أرى في خطيبي أنه مسيطر علي في حريتي حيث إنه عندما أذهب إلى مكان يجب أن أقول له وهذا الشيء يغضبني حيث إنني متعودة على الحرية أحيانا وليس كثيرا.. وأرى أنه عندما تحدث مشكلة بيننا فأنا كنت ذاهبة إلى مكان يقول لي لا تذهبي ويصمم وأحيانا يكون مشوارا مهما ويجب أن أذهب ولكن أيضا في بعض الأوقات يوافق كثيرا ما يوافق ودائما يقول لي إنه لا يحبني أن أذهب في أي مكان لأنه خائف علي ولكن أنا أحب الحرية وأخاف أني عندما أذهب إلى عش الزوجية يأسرني.
أنا خائفة من الزواج لعدم حريتي خائفة جدا..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إلى الأخت الفاضلة.. نونا..
تلقيت ما جاء في رسالتك وقرأت القلق في سطور رسالتك وهي أشياء تبدو إليك كبيرة وأنا لا أقلل من حجم قلقك ولكن لا تستدعي التفكير في المستقبل يفسد عليك الاستمتاع بالحاضر وفرحة الزواج من خطيبك الذي ذكرت أنك تحبيه. لماذا تنظري الموضوع وتفكري به بطريقة سلبية فقط وتنظري إلى حبسك وعدم خروجك: كأنه قفص يريد أن يحبسك؟ فلا تدعي كل هذه المخاوف تسيطر عليك حتى لا تتملك منك وتردديه في ذهنك قد يصل بالفعل إلى خطيبك ويفعله حتى لو لم يكن يريد ذلك. فلماذا لا تعدلي من طريقة تفكيرك وتذكري لنفسك بأنك سوف تدخلين حياة جديدة مليئة بالاستقرار فهي بداية حياة جديدة مشتركة بينك وبين شريك حياتك يجب أن تكوني أكثر قوة وثقة بنفسك فلا تضعي لنفسك العراقيل لحياتك الجديدة ولكن ضعي لنفسك الإصرار على نجاح الزواج وذلك سوف يخرجك من هذا الخوف المفتعل والمبالغ فيه ويجعلك قادرة على قيام حياة ناجحة.
صححي مفاهيمك فليس الزواج حبيسا للحرية وعدم الخروج من قال ذلك ؟ فهو استقرار نفسي واجتماعي بداية إلى مسؤوليات.
حاولي أن تخلقي لغة حوار بينك وبين زوج المستقبل بدون تدخل من أحد وضعي خطة لذلك الحوار والإقناع فليس الموافقة على ما ترغبين هو معناه الحب.
اجعلي حياتك الجديدة أكثر واقعية حتى تدخلي الطمأنينة والأمان إلى نفسك والعلاقة الزوجية هي فن بينك وبين زوجك ولكن المشكلة تحدث عندما لا يجيد كل من الطرفين التعبير عن وجهة نظرة بطريقة صحيحة.
تتساءلين ما هي أسباب تفاقم المشكلة أعتقد أنك الآن توصلت إلى مفاتيح مشكلتك.
لا تتعجلي المرحلة القادمة بتفكيرك أنت فمن الممكن أن تكون أجمل المراحل في حياتك ولكن عليك أنت الذكاء العاطفي التي يجعلك تهنئين مع زوجك.
وأيضا حبيبتي اعلمي جيدا أن الحياة لا تخل من الأشياء الناقصة وأن العلاقة الزوجية هي من العلاقات الإنسانية التي لا تستطيعين وضعها على وتيرة واحدة فكل مشكلة تختلف عن الأخرى فضعي الأمور لوقتها واجعلي قلقك وخوفك هو تحدي لك لبناء حياة زوجية كما ترغبين.. واعلمي أن لكل مرحلة جمالها ومميزاتها فقد يزقك الله الأطفال وتتحملي مسؤوليات تجاههم واتجاه زوجك في هذه المسؤوليات تظهر طاقاتك الإيجابية.
حبيبتي "إن عين المحب عن كل عيب كليلة"
فانظري لزوجك القادم بعين الحب وليس بعين المتربص للأخطاء فالعلاقة بينكم اجعليها علاقة تفاعل وحوار وتبادل للضعف والقوة بين الطرفين.
أتمنى لك حياة هادئة مستقرة إن شاء الله وأنتظرك صديقة على موقعنا المتميز..