الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
منذ طفولتي بل من قبل أن أدرس تراودني أحلام اليقظة في طفولتي تكون عن أفلام الكرتون وفي المتوسطة عن المدرسة والطالبات وهكذا إلى الآن وأنا أعاني منها وأحاول تركها لكن لم أفلح فأنا أحلم بأحلام صعبة ليست صعبة وحسب بل مستحيلة وغير واقعية وقد أخبرتنا دكتورة الصحة النفسية أن الإكثار من أحلام اليقظة قد تتحول إلى مرض نفسي ولعل من أسباب انغماسي فيها هو الفراغ فأنا عاطلة فماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا ومرحبا بك في موقعنا لها أون لاين...
الأخت الكريمة أحلام..
اليقظة تراودنا جميعا وهي شيء ممتع نرتاح من خلالها من عناء وصعوبة وضغوط الحياة ونترك لخيالنا العنان لينطلق بنا على بساط الريح لنذهب به إلى أماكن وبلاد ونضع لأنفسنا خطوطا عريضة من الآمال والأحلام والطموحات التي نتمنى في يوم من الأيام أن نحقق تلك الأحلام والأهداف والآمال وتحقق على أرض الواقع ونعمل من خلال العمل وتطوير الذات والقدرات على تظليل العقبات وحل الأزمات والمشكلات التي تعترض طريقنا للوصول إلى غايتنا فكل إنسان لدية أحلام يقظة ولكن نستغرق في أحلام اليقظة وقت الخمس عشرة دقيقة وتكون أحلام اليقظة مرتبطة بالواقع والإمكانات التي نمتلكها ولا تخرج عن كونها أحلام يقظة ترتبط بواقعنا الذي نحيا به ولا تكون أحلام خيالية بعيدة كل البعد عن إمكاناتنا وطاقتنا حتى لا تتسبب لنا في الإحباط وقلة الحيلة والعجز حتى في الأحلام وتصبح شيئا مزعجا يسبب الإحباط والانزعاج وهنا تصبح أحلام اليقظة أحلاما غير مرتبطة بقدرات الشخص وتتملك على يومه بالكامل وتصبح معوقا وحاجزا بينه وبين الإمكانات ومطالب الحياة اليومية فدائما أحلام اليقظة أو التمني يتبعه خطة حسب إمكانات الشخص للوصول إلى الهدف المرجو فإذا كان تمني الشخص أن يصبح دكتورا فعلية أن يخطط لذلك ويستذكر دروسه جيدا ويكون لدية الحب والقدرة على التعامل مع المواد العملية حتى يصل إلى هدفه وهو أن يصبح طبيبا أما إذا ظل يتمنى ويحلم بالطب ويخطط في اتجاه آخر ويهمل في دروسه ولا يستذكر المواد الخاصة بالعلمي فلا يصل إلى هدفه مطلقا لأن إمكاناته وتخطيطه غير جيد..
ودائما الإنسان يقضي على أوقات الفراغ لديه بأحلام اليقظة وهذا سلوك سلبي وليس إيجابي الآن وقت الفراغ إذا زاد لابد من إدارة تلك الأوقات من خلال استثمار الوقت في عمل مفيد أو تعلم شيء جديد أو البحث عن عمل جديد يضيف له من الناحية العملية والعلمية وينفعه لذا وقت الفراغ يساعد بشكل كبير على زيادة أوقات أحلام اليقظة وأن يصبح الإنسان في ضروب من الخيال والوهم ويستيقظ على عمر قد فات ووقت أهدر وآمال لم تتحقق..
أتمنى أن تديري وقتك بشكل نافع ومفيد ومثمر ومنتج ثم أحلامي أحلام اليقظة التي تناسبك كما يحلو لك وسوف تجدين أن الوقت لا يكفي للاستغراق في تلك الأحلام إلا في الوقت المتاح لانشغال يومك بما هو أهم وأجدى..
تمنياتي لك بكل التوفيق والخير.. وفى انتظار رسائلك واستفساراتك..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..