الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أبلغ من العمر 23 خطبني قريب مني ولم أكن مقتنعة به ولكن مع  اقتناع أمي حاولت إقناعي لأنه من عائلة طيبة وهو شاب طيب وخلوق ولكنه غير موظف وقالوا إنه مكافح لذلك تجاهلت هذا الأمر، والأمر الآخر مستواه التعليمي أقل مني وأنا فتاة مجتهدة وطموحة وكذلك المستوى الفكري.
المهم وافقت ومع الأيام شعرت بأنه اتكالي لأني كلما أردت التقديم له بمجال وطلبت منه أن يعمل شيئا يقول افعلي أنت ذلك ويتحجج. لا أعرف أكره هذه الأمور وكان وعدني بإكمال الجامعة انتساب وعندما قدمت له قال بأنه لا يرغب بها ولا يحب الدراسة، بعدها عندما أحدثه. عن أمر البيت يقول يرمي المسؤولية على أهله وهو كثير الخروج ويعشق التسلية ويعيش ليومه لا يملك طموحا بالإضافة لذلك يشرب دخان وغيره من الأمور المشابهة أشعر بأني لا أميل له وأمل بسرعة عندما أتحدث معه ولا أشعر بأي توافق بيننا وأفكر الآن في الانفصال لأنه لم يحدث شيء فما رأيكم؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أخت ترف..
بالنسبة لاستشارتك أختي ترف أسال الله لك التوفيق والسعادة في حياتك العلمية والعملية وأن يدبرك بأحسن التدابير في كل أمورك يا رب..
أنت ذكرت محاسنه في البداية أنه من عائلة طيبة وشاب وخلوق.
واتضح لك في البداية فقط أنه غير موظف؟ كان لك في البداية أن تفكري في هذا الجانب قبل أن تقدمي على الموافقة هل هو قادر على الإنفاق عليك في المستقبل والقيام بكل أمورك وما تحتاجينه ومن أين سينفق. لكن ليس هذا بالمهم لعل الله يرزقه بوظيفة تعينه المهم أخلاقه ودينه..
وبعد فترة اتضح لك عكس ما ذكر تماما وظهرت لك مساوئ عدة ومنها شرب الدخان! وغيره من الأمور المشابهة كما ذكرت! ( أين ذهبت صفاته أنه شاب خلوق!)
1- هل سأل ولي أمرك من أب أو أخوة عن صلاته ومواظبته عليها في المسجد؟ . هل سألوا عن أخلاقه جيدا؟. إمام المسجد هل سألوه عنه؟.
2-أذا كان هناك سبب مقنع لانفصالك بعد سؤال أهلك عنه السؤال الجيد عنه قرري ذلك بعد صلاة الاستخارة إن لم يحدث شيء إلى الآن وقبل الارتباط لكن بعد استخارة. وإن لم يكن فاستمري وأعلمي أن بعد استخارتك وتوكلك على الله حق التوكل أن ما يحدث بعد استخارتك من خير أو شر فهو خير لك.. وفقك الله
3- أو أنك تصبرين لعلك تكونين سببا في هدايته لترك التدخين.
3- أما تعليمه هناك الكثير من تزوجوا وهم لم يكملوا تعليمهم ويتفوقون على بعض المتعلمين في ثقافتهم وطموحهم.
4- حاولي أن يكون حديثك معه قليلا ولا تكثري في حديثك معه طلب أو أفعل أو لا تفعل لكن تحدثي بطريق غير مباشر أنا أحب أو أنا لا أحب وهكذا..
إن كان هناك خطبة رسمية بعقد زواج  فيحل لك التواصل يا ترف  لكن مع محاولة عدم الإكثار في التواصل وتقليله قدر الإمكان.
أختي ترف نصيحتي لك الإكثار من الدعاء - الاستغفار - الصدقة - القناعة التامة باتخاذ القرار النافع لك الذي تجدي فيه سعادتك بعد السؤال الجيد من أهلك. يقول عليه الصلاة والسلام: (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه)، انظروا المعيار الدقيق، من ترضون أمرين: الدين والخلق، ثم قال: (إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير).
فإذا قامت الأسرة على هذا الأساس كان الزواج ناجحا بإذن الله جل في علاه.
فائدة:
من أسباب المشاكل الزوجية
عدم النظر إلى المحاسن، وتركيز النظر إلى الأخطاء فقط..
يفتح الرجل عينه على ما يحدث من خلل في المرأة، وهي تفتح عينها على ما يبدو من أخطاء أو سلبيات في الرجل، أما المحاسن فتهملها، وهو أيضاً يهملها، وبالتالي لا يرى إلا الشيء السيئ؛ فيتولد عن هذا كراهية للمرأة، وهذا مخالف للعدل، ومخالف للشرع، يقول عليه الصلاة والسلام والحديث في صحيح البخاري: (لا يفرك مؤمنٌ مؤمنة -أي: لا يبغض مؤمن مؤمنة- إن كره منها خلقاً رضي منها آخر) هذا أمر بالتوازن والاعتدال في النظر، إذا نظرت إلى المرأة انظر إليها بميزان العدل، وإذا رأيت منها خلقاً سيئاً فانظر للخلق الطيب الذي فيها، فإنك إذا وضعت الحسنات بجوار السيئات ضاعت السيئات، أما إذا ألغيت الحسنات وضخمت السيئات ولم تر إلا السوء، وكذلك المرأة تنسى حسنات زوجها ولا ترى إلا السوء؛ استمر هذا السوء يكبر في نظرك، واستمر السوء يكبر في نظرها حتى يتولد منها البغضاء والكراهية والشحناء وبالتالي تسوء الحياة والعشرة الزوجية، فينبغي أن تنظر إلى المرأة وإلى محاسنها أولاً.(الشيخ سعيد بن مسفر )
أسأل الله لك التوفيق والرأي السديد الذي يكون فيه سعادة لك يا رب دعواتي الصادقة لك في هذه الساعة أخر ساعة من يوم الجمعة ربي يشرح صدرك وييسر أمرك..