الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عمري 20 سنة من عائلة محافظة جدا, يحبني شخص من أقاربي ويحبني من يوم عمري 13 سنة تقريبا وهو أكبر مني ب 3 سنين, متعلق في جدا.. وكل عائلتي تحكي له عني وعن أخلاقي, كل تحركاتي يعرفها بسببهم, كل أخلاقي وردود فعلي يعرفها منهم, كان يحبني وكل العائلة تعلم لكني أخاف الله كثيرا وأهلي يثقون في وجميع الوسائل الحديثة في متناول يدي ومراقبة أهلي لي بشكل طبيعي وليس بيننا أي تواصل أبدا وكان يزعجني سنة كاملة على جوالي وأنا لا أعلم أنه هو ولم يلق مني أي استجابة, وخطبني 3 مرات ورفضته بسبب تهاونه بالصلاة كثيرا, يصلي بالمسجد لكن إذا فاتته صلاة لا يقضيها وعرفت ذلك من أخواته وأيضا ليس لديه وظيفة, يحبني كثيرا ومتعلق في لدرجة الجنون, يحلف لخالاتي إن تزوجت غيره سوف يذبحه, لا يثق بغيري أبدا, ظروفه في صغره جعلته هكذا, يتيم من صغره وأعمامه جدا سيئين معه ومع إخوته.
السنة الماضية أضافني على المسن, وحكيت لأمي عنه وخاصمتني لكنها فهمت قصدي, قلت له إني رفضته من أجل صلاته ووظيفته, اكتشفت أنه جدا متعب من أعمامه وذلهم له هو وإخوته, وظلمهم وأكل حقوقهم, أمه ومن حوله صدموه في مواقف وحكى لي مشاكله وأقسم بالله شيء تقشعر له الأبدان وجعلني أبكي مما صار له بحياته ومن أعمامه, اكتشفت أيضا إنه لا يحب الحياة إلا معي, لأن أغلب كلامه: أحسن خل أموت ما يهمني شيء؟ إذا تزوجت غيري أذبحه وأذبح نفسي؟ أنت حب طفولتي؟ أنت الحياة في نظري؟ أنت أهلي؟ أنت أملي الوحيد بالدنيا!! كلامه أثر في لأنني بنت وعاطفية ولكني عقلانيا أحسست أنه شخص سلبي للحياة, لا يثق بأحد أبدا غيري, لا يحب النقاش الحاد كثيرا, إذا تكلمت بالصلاة والدين يقول ادع لي بالهداية دون مبرر, توظف من اجلي ولكن إلى الآن يتهاون بصلاته!!! كان يكلم بنات ووالدي  سمعه بأذنه؟ عندما تناقشت معه اعترف بكل أغلاطه, أحببت صراحته كثيرا, شرب الدخان لفترة وغازل بنات لفترة وجرب حبوب منشطة لفترة والخمر كم مرة ويقول لي طيش شباب وإنه نادم وإنه لم يعد لهذه الأشياء ويقول لي أنا ليس لدي ماء عيني ويخاف علي ويقول أنت أبوك ينصحك ولكن أنا من صغري ليس معي أحد, ماذا أفعل!! أبي يقول لي براحتك وأمي ليست مقتنعة به؟ أوافق عليه أو أرفضه بسبب صلاته وماضيه؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
ابنتي أعجبتني شخصيتك المتوازنة وفهمك لنفسك وتحليلك للأحداث يوحي بمنطقيتك وعقلك وواضح أن تربيتك جيدة جزى الله والديك خيرا.
عزيزتي التعاطف مع شخص متعب من ظلم أقربائه له والصدمات التي واجهها وواضح أنها أثرت في نفسيته وأكسبته نظرة تشاؤمية للحياة وواضح أنه بعيد عن ربه بدليل أنه عالج مشاكله النفسية بمكالمة الفتيات وهذه معصية وليس هناك ما يضمن لك أنه سيتركها وتهاونه بالصلاة أيضا أمر التوقع بتغييره كونك تعاطفت معه فهذه رحمة منك والراحمون يرحمهم الله ادع له بالهداية والفرج ولكن لا تتمادي في تعاطفك معه فتربطين مستقبلك مع من هو عاجز عن إدارة أموره فكيف يدير حياتك معه وقد تكتشفين صعوبة الحياة مع رجل حطمته الظروف فكيف تجدين الأمان وهو يفتقده ففاقد الشيء لا يعطيه أنصحك أن تقطعي علاقتك به لأنها معصية إن لم تبادري قد تأتيك العقوبة وغالبا من جنس العمل ولا تأمني مكر الله وفقك الله ورعاك..