الاستشارات الدعوية » الدعوة والتجديد


19 - شعبان - 1433 هـ:: 09 - يوليو - 2012

ساعدوني لأنساه فزواجه غدا وأنا أكاد أموت من فرط الألم!


السائلة:راجية عفو ربي

الإستشارة:هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة متعلقة بشاب وعشقته جدا خصوصا أنه شاركني ذات الاهتمامات وكان بيننا تقارب فكري وعاطفي مما جعلني أتيم بهواه وأتعلق به وأدمن مراسلته طبعا أنا لم أبح له بمشاعري مطلقا فقد كنت أنقطع عن محادثته أو أحاول أن أكبح جماح نفسي وأهرع لأصلي وأبكي وأستغفر كثيرا وكثيرا جدا.
كنت أحاول أن أقوم الليل وأدعو الله أن يطهر قلبي وينسيني إياه كان هو دائما يلمح لي بالزواج ولكني كنت أتجاهل ذلك خجلا ولم أكن أود أن أعلقه بي أو أتعلق به إلى أن انقطعنا فترة عن المراسلة ثم ما لبثنا أن عدنا للمراسلة وذلك بعد أن أخبرني أنه تملك وهو متألم جدا لأنه يرغب بي ويحاول نسياني في الوقت ذاته من بعد هذا الموقف وأنا متعلقة به جدا وأبكي كلما تذكرت لم أبح له بذلك الوقت لأني لم أرغب أن أعلقه بي وهو مقبل على زواج تمالكت نفسي وكتمت مشاعري لأجله ولأجل زوجته وإرضاء لله ومن ذلك الوقت وأنا أتمزق من فرط الألم والاشتياق والندم والحنين ومشاعر كثيرة أدمنت الاستغفار والاستماع للقرآن كي أنساه ودعوت الله كثيرا وكثيرا أن يصرف قلبي عنه وينسيني إياه ولكني لم أزداد إلا تعلقا به فمنذ أن عرفته أنا أتهاوى فشل على فشل وأتمزق بشدة لدرجة أن مستواي الدراسي تدنى إلى حد كبير وأصبت بنوع من التبلد حاولت أن أنساه بشتى الطرق غيرت من اهتماماتي وانغمست فيا نشاطات كثيرة لأنساه وبالرغم من ذلك لا جدوى فزواجه غدا وأنا أكاد أموت من فرط الألم أشعر أنه علقني به وذهب وباح بمشاعره ليرتاح ويجعلني أتمزق وأتمزق فأنا أخشى بحق أن هذا الحب يؤثر على حياتي الزوجية مستقبلا وأخشى أن لا أنساه أو أقارن بينه وبين زوجي خصوصا أنه كان متميزا بفكره وطموحه وتعامله أخشى بحق أن يؤثر هذا الحب على حياتي فيكون قلبي معه وجسدي مع آخر فأنا لا أحبذ أن أظلم زوجي بمشاعري!!
بالفعل أشعر بألم شديد لدرجة أني أصبحت أدعو أن يقتص لي الإله منه لأنه علقني به ولم يضره شيء فقد أكمل حياته مع أخرى ولم يؤثر هذا الحب عليه أصبحت أكره الرجال من بعده وأخشى الزواج لأنني أحببته بعنف ومنحته مشاعري وما كان يستحق شيئا من ذلك بالفعل ثمة رجال لئام بل أغلبهم كذلك!
لا تقولوا لي أن نسيانه سهل وبسيط أنا لست مراهقة بل أن حبي له كان ناضجا فقد أحببته لفكره وطموحه ولم يأت هذا الحب إلا بعد فترة طويلة من علاقتنا!!
أرجوكم ساعدوني لأنساه وادع الله لي أن يعوضني عنه خيرا منه عاجلا غير آجل فزواجه غدا وأنا أكاد أموت من فرط الألم!


الإجابة

الحمد لله الذي هدانا إلى النجدين: طريق الخير، والشر، ووهبنا عقلا نفكر به، ومنحنا إرادة بها نتوجه بتوفيق الله إلى ما يرضيه، والصلاة والسلام على من جعله هاديا (دالا) إلى طريق الرشاد، وعلى آله وصحابته الذين استنوا بسنته إلى يوم المآل.
الأخت ( راجية عفو ربها ) من السعودية
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
والله يا أختاه إن المسلم ليتألم من حال كثير من الفتيات ممن أسلمن أنفسهن إلى لصوص القلوب، وتركن عواطفهن تسرح وتمرح معهم بمجرد أن سمعن منهم كلمات معسولة عن الحب والزواج، وكأن الحياة الزوجية رحلة صيد أو رحلة متعة في يوم بحري ساكن في ليلة هادئة قمراء!!.
أختي الكريمة، كم حذرنا أخواتنا المخدرات في البيوت من هؤلاء اللصوص الذين يبيحون لأنفسهم أن يكلموا الفتيات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهم يعرفون من أين تؤكل الكتف كما تقول العرب. إن أول خطأ أيتها الراغبة في الزواج (وهذا حق شرعي ومطلب إنساني) هو أن تتكلمي بلغة الحب (إلى درجة الإدمان!) حتى أصبحت بهذا الشاب متيمة! وبينك وبينه تقارب فكري وعاطفي!!! ما شاء الله! ثم تخدعين نفسك بأنك كتمت الحب خوفا من الله! وتعترفين أنك بهذا التصرف مخطئة فما هذا التناقض في السلوك!! ثم إنك حريصة على مشاعره وهو مقبل على الزواج بعد أن خانك كما صرحت بذلك ووصفت الشاب باللؤم ودعوت عليه، ثم تقولين: إنك ناضجة في تصرفاتك!!! سامحيني أيتها الأخت العزيزة على هذا الكلام؛ إذ شعرت أنك مسكينة وغفل عن مثل هذه التصرفات التي تأتي من عشاق الهوى، وكما قلت سابقا لمن قبلك: الخاسر الوحيد في هذه الطبخة ذات الطعم المر هو الفتاة ولكن الحمد لله أنك لم تسيري معه كبقية الفتيات اللواتي ينجرفن مع هذا الصنف من الشباب، فيقعن في مواقف حرجة، وممارسات ممتهنة، وهذا فضل من الله تعالى عليك، فاشكريه عليه، وتوبي إلى مولاك، ولا تسمحي لشاب أن يلعب بمشاعرك، ويخدعك بكلامه، فالشاب الطيب لا يدخل على بنات الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولكنه يدخل عليها من خلال بوابة الزواج الذي يبدأ بالخطبة ثم ما يسمى عندكم (بالتمليك)، وأخيرا إعلان النكاح الذي فيه قيمة للفتاة لو أنها أمعنت النظر فيه.
وإذا افترضنا حسن النية في هذا الشاب – وهو يزعم أنه يحبك ! – كان يجب عليه أن يتقدم هو أو وليه إلى خطبتك، ولكن لم يفعل؛ بل استأنف حياته – الآن – مع أخرى، ولم يؤثر هذا الحب عليه؛ وهذا يؤكد ما كنا نقرره من قبل: إن الحب الحقيقي بين الزوجين لا ينشأ إلا بعد المعاشرة الزوجية، وقدوم الأولاد، والمعاملة الحسنة من الطرفين، وما عدا ذلك فكله دغدغة مشاعر، ونزوات جسدية، ومطالب نفسية لا تدل على حب أو كره، بل إن جاءت من غير الطريق الشرعي حرام حرام، حرام.
أختي الكريمة، احمدي الله تعالى على أن انتهت العلاقة بينكما بهذا الشكل، وعليك أن تنسي أمثال هذا الصنف من البشر الذي يتاجر في أعراض المسلمين وخاصة أن مدة العلاقة بينكما طالت!!! وتوبي إلى الله تعالى مما حصل، واطلبي منه العوض بشاب طيب الخلق والدين الذي يحفظك، ويتقي الله فيك، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، وهو آثم فيما فعل، والله يقتص منه إن لم يتب، ونكل أمره إلى الله عز وجل.
تقولين غدا زواجه، وأنا أكاد أموت من الألم! بل افرحي أن بصرك الله بالواقع الحقيقي، وعرفت من هذا الدرس ألعوبة تجار الهوى، وأكذوبة دعاة الحب عبر الوسائل غير المشروعة، وكوني ناصحة لأخواتك المسلمات من أن يسلكن هذا المسلك مع شباب لا هم لهم سوى التسلي والتلهي.
أرجو ألا أكون قد قسوت عليك بالكلام، وبهذا الهجوم على مثل هذه التجارب الفاشلة، فأنا أغار على أعراض المسلمين من الفساق، وصيادي القلوب الفارغة مستغلين حاجة المرأة إلى الرجل، وهي تتمنى أن يرزقها الله بشاب صالح، فيأتي هؤلاء الناصحون!!! ليلعبوا على أوتار الحب الفارغ من المعاني الإنسانية النبيلة الطاهرة.
الحمد لله أني أخاطب فتاة ليست مراهقة، فهي أقدر على تفهم الوضع وتقدر الكلمة الطيبة، وتثمن النصيحة التي تصدر عن أخ لها لا يبغي من وراء نصحه سوى رضا الحق تبارك وتعالى.
أتمنى لك التوفيق والسداد، وأن يرزقك الله الشاب الصالح الطيب العف الرزين الذي يخاف الله فيكن وتلكم هي السعادة إن شاء الله.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



زيارات الإستشارة:7595 | استشارات المستشار: 119

استشارات متشابهة


    احتياجات طفلي الغذائية
    الأطفال والغذاء

    احتياجات طفلي الغذائية

    د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان16658
    أعاني من شعرانية بالصدر والبطن!
    الأمراض الجلدية

    أعاني من شعرانية بالصدر والبطن!

    د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود9514

    استشارات محببة

    ولدي غامض وكتوم ولا يحب أحد يسأل عنه!
    الإستشارات التربوية

    ولدي غامض وكتوم ولا يحب أحد يسأل عنه!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnعلى لسان أمي - ولدي يشرب الدخان...

    هدى محمد نبيه2721
    المزيد

    ابني عصبي يتبول ليلا ويعنف إخوانه!
    الإستشارات التربوية

    ابني عصبي يتبول ليلا ويعنف إخوانه!

    السلام عليكم ورحمة الله.. ابني يعاني من اضطرابات، هو عصبي يتبول...

    د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2721
    المزيد

    شهر العسل كان تعيسا!
    الاستشارات الاجتماعية

    شهر العسل كان تعيسا!

    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    منيرة بنت عبدالله القحطاني2721
    المزيد

    هل كلّ شيء يفكّر فيه الإنسان يحاسب عليه ؟
    الاستشارات النفسية

    هل كلّ شيء يفكّر فيه الإنسان يحاسب عليه ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أودّ أن أستشيركم في أمر مهمّ...

    د.أحمد فخرى هانى2721
    المزيد

    حدثت مشكلة عائلية فأصبحت أمّي ترجف و لا تقدر أن تحكي !
    الاستشارات النفسية

    حدثت مشكلة عائلية فأصبحت أمّي ترجف و لا تقدر أن تحكي !

    السلام عليكم ورحمة الله
    حدثت مشكلة عائليّة ،أصبحت أمّي ترجف...

    رانية طه الودية2721
    المزيد

    كلّ أخواتي صاحبات لبنات خالاتي إلاّ أنا !
    الاستشارات النفسية

    كلّ أخواتي صاحبات لبنات خالاتي إلاّ أنا !

    السلام عليكم ورحمة الله
    مشكلتي أم مشكلة الناس من حولي ؟ لا...

    أ.عبير محمد الهويشل2721
    المزيد

    هل أنا خائنة لأني تركت الشابين؟
    الاستشارات الاجتماعية

    هل أنا خائنة لأني تركت الشابين؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا تعرفت على شابين ثم تركتهم...

    د.مبروك بهي الدين رمضان2722
    المزيد

    ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!
    الإستشارات التربوية

    ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrn       ...

    د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2722
    المزيد

    هل تذكر طفلة عمرها 4 سنوات الموت دون سبب؟
    الإستشارات التربوية

    هل تذكر طفلة عمرها 4 سنوات الموت دون سبب؟

    السلام عليكم ورحمة الله..rnهل تذكر طفلة عمرها 4 سنوات الموت دون...

    د.سعد بن محمد الفياض2722
    المزيد

    أرغب في دخول الإعلام أو إدارة الاقتصاد!
    الإستشارات التربوية

    أرغب في دخول الإعلام أو إدارة الاقتصاد!

    السلام عليكمrn أنا غير واثقة من نفسي  وأحب كل شيء يأتيني...

    د.سعد بن محمد الفياض2722
    المزيد