الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم..
أنا متزوجة من 10 سنوات ..
لدي أبناء ولله الحمد.. أنا إنسانة أكبت في نفسي كثيرا.. وعند حدوث أي شيء من مشكلة لا أستطيع أن أدافع عن حقوقي .. ولا أتكلم .. ولا أفضفض لأحد ..لكن أبكي بشدة. مع نفسي وحدي . لمدة يومين ثم .. يرجع كل شيء مثل أول.. أرجع طبيعية.. وعند الحوار مع زوجي لا أستطيع أن أكمله؟ أبكي أو لا أتكلم بكل ما في قلبي؟
وهل من حقي السفر وحدي أنا وزوجي بدون أهله (أمه)
لأني بصراحة نأخذها معانا في السفر؟ وأنا ما آخذ راحتي لا في الكلام .. ولا في شيء .. لأنه ما قد سافرت إلا مرتين وحدنا مرة شهر عسل ومرة بعد 6 سنوات ومن بعدها لم أسافر وحدي..
كيف أقنع زوجي بالسفر وحدي؟ لأني بصراحة تعبانة؟ أريد أنا أسافر وحدي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
حياك الله غاليتي أمول ملئ الكريم حياتك تفاؤل وأمل وطمأنينة..
يقول د.طارق الحبيب"المشاعر لغة صامتة أن لم تنطقها لن يسمعها من تريد! وإذا لم تجيد لغة نطقها لن يحدث ما تريد...."
يواجه البعض صعوبة في التعبير عن ماذا يريد، ويفقد حق نفسه، ويظل يحترق من أجل الآخرون، في الحقيقة لا تنتظر..
لن يشعر بك أحد أو ينتبه لاحتراقك الصامت مادمت لا تعبر ولا تنطق بالكيفية التي ينبغي أن يتعامل بها معك أو تحل فيها المشكلة.
كوني ذات شخصية واضحة حاسمة فأنت تعبر عن مشاعرك وآرائك بطريقة صادقة واضحة، وتقررين الكيفية التي تحيين بها حياتك، وتحلين فيها مشكلاتك والصعوبات التي تواجهك..
وعندما تثقين بذاتك وبقراراتك ستكسبين الشعور بقيمتك كإنسان له كيانه ورأيه، يساعدك في التقليل من التوتر، والوصول إلى ما تريدين بإذن الله، وتمارسين حقك دون قلق ومن غير إنكار لحق الآخرين،ويمهد لطريق العلاقات القائمة على الصدق والأمانة ودون أن تشعر الآخر أنك تجامله أو تبادر وأنت تضغط على ذاتك بالقيام بأمر ما، أو تظلم نفسك..
ولا يغيب عن ذهنك تلميحات هامه لكيفية أن تكون شخصا حاسما غير متردد في التعبير عن نفسك ومشكلاتك..
التوازن بين العقل والعاطفة فالمشكلة التي تحاورين فيها زوجك تريدين حلها معه أليس كذلك!!
إذاً لا بد عند النقاش أن يكون هناك توازن بينهما فلا تغلب عليك المشاعر الذاتية العاطفية التي تدفعك للبكاء وتعيق التواصل الفّعال، رتبي جميع النقاط التي تريدين نقاشها والتحاور فيها، اختيار الوقت المناسب الذي تكونين فيه هادئة، مارسي الاسترخاء عند القلق والتوتر وقبل ذلك كله استعيني بالله عز وجل ولنا في نبي الرحمة أسوة حسنة: قال تعالى: (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98)، فمن طبيعة البشر بما يصيبها من أذى وبلاء .. { فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ }
أي: أكثر من ذكر الله وتسبيحه وتحميده والصلاة فإن ذلك يوسع الصدر ويشرحه ويعينك على أمورك، وأثرها طيب في الحياة.
وأما ما يتعلق بحق سفرك بدون والدة زوجك..
في الحقيقة من باب الإحسان والتودد سؤال أم الزوج في رغبتها في السفر معكم أم عدمه وبناء عليه يتحدد ما إذا كانت ستذهب معكم أو تقيم فترة سفركم عند أحد أبناءها إذا كان لها غير زوجك..
أتمنى لك السعادة في الدارين ..