الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أعزائي في موقع لها
أنا صاحبة استشارة (تربينا في بيئة جامدة وفي بيت أشبه بالفندق!)
www.lahaonline.com/consultation/view/33211.htm
أشكركم شكراً جزيلاً على ردكم على استشارتي وهذا يجعلني أرغب في مصارحتكم بشكل أكبر عن تفاصيل مشكلتي
بالنسبة للفيلم الجنسي الذي كلمتكم عنه فقد رأيته قدراً على جهاز أخي الكبير ولم أفهم ساعتها ما الذي يحدث واعتقدت لسذاجتي أنه فيلم طبي أو لغرض من أغراض الحياة التي كانت غائبة عني حينها ولكني بفطرتي السليمة أدركت أن ما أراه خطأ رغم تأكيد بعض صديقاتي اللاتي صارحتهن بعدها بالموضوع بأن هذا طبيعي ولكن بعد أن كبرت أدركت أن ما رأيته ليس إلا تصرفات حيوانية جماعية وأن الدين الإسلامي كرّم الإنسان وجعل هذه العلاقة في أطهر صورة ولكن بعدها عرفت أختي بالأمر ونقلته لأمي وانكشف الأمر في البيت كله وما فاجأني حينها أن أحداً لم يحرك ساكناً وكأن هذه الأمور طبيعية وليست محرمة مما جعلني أتوتر وأقوم بمنع أخي من فعل هذه الأشياء بنفسي عن طريق مسحها أو إخفاء سلك الكمبيوتر وبعد أن اكتشف أخي أنني من أفعل ذلك خاصمني وقاطعني وحتى الآن رغم أنه تزوج وأنجب ولداً لا يكلمني وهذا الشيء بالطبع يذكرني بالماضي الأليم الذي أحاول نسيانه.
بالنسبة لموضوع والدي فهو يحيرني جداً لأن والدي دكتور جامعي وشيخ يخطب في المساجد كل جمعة وفي تعامله مع الناس ومع إخوتي يكون طبيعيا إلا في الأوقات التي حدثتكم عنها وذلك الموضوع بدأ بعد أن منعته والدتي من الزواج بأخرى قبل 10 سنوات, وما يحيرني أكثر أننا كلنا نظهر جانب الشدة ولكن بداخلنا عواطف لا نظهرها أمام بعضنا ولكن نظهرها أمام الآخرين وأبي بطبيعته عنيف فهو يدير مركزاً للعلاج بالقرآن ويضطر فيه لمصارعة الجن وأنا لا أريد أن أظلمه فربما كان ما يحدث هو تعبير عن مشاعره تجاهي كابنته بطريقة خاطئة.
وبالنسبة لوالدتي فوالدتي طبيبة تعمل في الجامعة التي يعمل بها والدي وأدرس بها ومنذ وعينا على الدنيا تخرج من السابعة صباحا وتعود في الثالثة عصراً لتبدأ بأعمال المنزل وما إن تنتهي منها حتى يحين وقت النوم وهكذا كل يوم وهي لا تؤمن بالعواطف ولا الكلام الجميل وتعتبره مرض نفسي أو جنون وهذا ما دفعني بارتباطي بإنسانة أخرى في مثل سن أمي واتخاذها أماً بديلة بل وعائلة بديلة أناديها بماما وتناديني بابنتي وكنت ولازلت أحبها حباً كبيراً وهي إنسانة ملتزمة دينيا وتعينني على طريق الطاعة ولكني ابتعدت عنها لأني أشعر معها أكثر من أي شخصية أخرى بالإثارة وأشعر بالذنب تجاهها كلما حضنتني أو سمعت منها كلاماً جميلاً بل حتى كلمة ماما عندما أقولها أو تقولها يحدث معي ما يحدث وأرجوكم أريد كلاماً واضحاً بخصوص هذا الموضوع هل السبب فيه نفسي أم عضوي أم لا قدر الله ميولي غير طبيعية؟ وهل أنا مذنبة في هذا الشيء أم غير مذنبة وما الحل؟
أرجوكم لا تطلبوا مني أن أكون قريبة من والدتي فأنا بالفعل قريبة منها ولكني أشعر أحياناً أنها لا تحبني فقد سببت لها الكثير من المشاكل في حياتها أهمها أنني أعاني منذ صغري بالتهاب دائم في أذناي مما يؤدي لضعف سمعي وأنا أكلفها مبالغ هائلة لأجل السماعات الطبية وأكلفها أيضاً ضيقاً وحزناً وخوفاً من ألا أتزوج لهذا السبب فترد عليّ بأن تنعتني (بالطرشة) فأجري وأرتمي بحضن ماما البديلة حتى ولو على الهاتف وتسمعني أجمل الكلام وأحلاه وأشعر عندها بالراحة التي لا توازيها راحة ولكني الآن وبدون أم حقيقية ولا أم بديلة أشعر بضيق شديد ولا أجد إلا أنتم فأرجوكم ساعدني واعذروني للإطالة.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة نور.. ومرحباً بك مرةً أخرى, ونشكرك على ثقتك بنا.
غاليتي .. أنت لم ترتكبي خطأً مع أخيك حين حاولت إزالة الفلم السيئ ومنعه من رؤيته, لذا لا داعي لأن يذكرك بالماضي أو أن تتألمي.. بل هو مصدر فخر لإزالتك المنكر ولفطرتك السليمة.. وإن كان من ألم.. فمن يشعر به هو أخوك لأنه يذكره بذنبه الذي قام به في الماضي . أما بالنسبة لما تشعرين به مع صديقتك, فأنت من يحدد طبيعة تلك المشاعر..
بمعنى أنك محرومة عاطفياً " لجمود الحياة في أسرتك كما تفضلت " لكن هل نفس المشاعر تجدينها عند سماع أي كلمة عاطفية من أي صديقة؟ أم من صديقتك تلك فقط؟
كما أن مشاعرك عند سماع الكلمات هل يصحبها صور سيئة؟
إن لم يكن يصحبها أي تخيلات وصور سيئة, وإن كانت مشاعرك عند سماع الكلمات العاطفية أو الاحتضان لا تتجاوز مشاعر الصداقة.. فقد يكون شوقك للحنان والعطف السبب فيما تشتكين منه, فاصرفي التفكير في المشاعر ولا تجعليها محور تركيزك عند لقاء صديقتك .
وموضوع والدك وتصرفاته.. فتلك التصرفات معك لا تصح من والد لابنته أياً كان عمله, ولا مبرر له في سلوكه.
فلا تستهيني بها وكوني على حذر كما أخبرتك سابقاً.
دعواتي لك بالتوفيق.