الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
لكم جزيل الشُكر والدعاء بإذن الله وللأستاذة رفعة خاصةً على مساعدتي وسأطبق ما قلت لي إن شاء الله’ أسعدتني حقاً
وبخصوص سؤالك: ولكــن يا عزيزتي السائلة.. هناك سؤال يتبادر إلى ذهني أود معرفته (وهو هـل تعرضت في طفولتك لعنف أسري أو صدمة اجتماعيه, جعلتك تشعرين بالامتهان والحزن.... وكــيف علاقة والديك بك !!!؟؟؟)
لا أذكر إذا كنت قد تعرضت لحادث أو صدمة لكن كان أبي عصبياً جداً وكان يضربنا أحياناً وكنت أخاف منه, أما الآن علاقتي مع أمي سطحية لا أعلم لماذا؟ ولكن أحس بأن بيننا حاجزا والسبب مني لأنها قالت لي أن أتغير وأنها لا تريد حواجز بيننا وتريدنا أن نصبح أصدقاء وأقول لها كل شيء لكن لا أعلم لما لا أستطيع أحاول ولكن لا أستطيع عندما أتحدث إليها أحس بأني لست على طبيعتي لا أعلم لماذا أشعر بالحزن كثيراً لأن هذا شعوري تجاه أمي أتمنى أن أصبح أفضل نفس الشيء والشعور لأبي لا أشعر بالراحة ولا أتحدث إلا إذا حدثني حتى أني أختصر الإجابة ولا أتصرف على طبيعتي وطبعاً العلاقة سطحية جداً لكن علاقتي مع أمي أفضل من علاقتي مع أبي مع أنهما كليهما لا تعجبني وأتمنى من كل قلبي أن أتحسن معهما.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي السائلة ... أعظم علاقة في الوجود هي علاقة الفرد بوالديه ... فـ استغلي وجودهما بالتقرب والتودد لهمــا .. فهما بابان من الجنة مفتوحة الآن أمامك,,
وجميل جدا أنه لا توجد لديك أي ذكريات سيئة متعلقة بالماضي أو بالطفولة.. فاعملي جاهدة على أن تكوني سعيدة ومحبوبة لنفسك ومن قبل الجميع, وابدئي بتحسين علاقتك بوالديك وجعلها أسمى العلاقات في حياتك واستمتعي بلحظاتك معهما.
ومن ناحية علاقتك بوالدك... فغالبا شخصية الأب مهابة وقوية في كثير من بيوت المجتمعات الخليجية وخاصة السعودية.. وذلك بكون طبيعة الحياة والشخصية التي تربى عليها الوالد.
فحاولي دائما الاهتمام به وتجهيز الأكـل له بنفسك والتودد له بالسؤال عن حالته وصحته.. وشاركيه احتساء القهوة والشاي أو متابعة برنامج تلفزيوني معه وحدثيه عن أمنياتك وطموحاتك أو ذكرياتك الجميلة كي تدخلي البهجة والأنس بقلبه.. واذكري محاسن فضله عليكم.
ولا بأس إن شاركتكم الأم بذلك..
حاولي أن لا تنامي إلا وأنت اطمأننت عليهما ووضعت قبلاتك على رأسهما ( كما كانوا يفعلون معك وأنت صغيرة)
مما يزيد التلاحم الروحي بينكم ويكسر الحواجز .. ومما يحثك على برهما ويرغب إخوتك على النهج على طريقتك.
والأساليب للتودد للوالدين كثيرة يا عزيزتي... وكـل ما عليك الآن هو أن تنوي البداية الحنونة والخطوة الجريئة لكسر الحواجز بالحب مع والديك حفظهما الله لك.
وكما أتمنى أن تعيشي بسكينة واطمئنان.. بظل والديك وبظل رقي فكرك والقيم الإنسانية السامية.