الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أولا أنا أحب أشكر هذا الموقع القيم على الخدمة المتميزة والرائعة جزاكم الله .
أولا أنا عمر شاب مصري عمري 16 سنة محب للحياة جدا كنت عشت فترة حياتي في لهو ولعب وقررت العودة إلى الله ولما عدت قابلني الوسواس القهري في كل شيء العقيدة أصعب وسواس يشككني في الخالق والدين والصلاة وأعمالي وشتيمة وسب وسواس رياء مع أن أعمالي خالصة لله حتى لو كنت أصلي وحدي وما أحد يراني وأفكار اندفاعية وأفكار كفرية وجاءني وسواس أحلام كلما أضع رأسي وأنام أحلم حلما أحلام كثيرة جدا، جدا يمكن 3 أحلام في النومة الواحدة تعبت ودائما طول يومي أفكر في الحلم لو كان تفسيره حلوا أشكك في الحلم وأقول هذا الجزء حصل أم لا؟ ويمكن ما حصل ولو كان تفسيره سيئا يأتيني تفكير أنه سوف يحصل الآن تعبت جدا غير كل هذا وسواس صعب جدا الوسواس القهري في العقيدة التي يشككني في ديني.
أنا كل الوسواس الذي يأتيني هذا عبارة عن أفكار سواء شتم أو سب أفكار كفر أفكار أني كافر على الرغم أني م عملت شيئا أكفر به أفكار أن تفسير كل الأحلام هذه موت.
يعنى الخلاصة مشكلتي الأفكار الصعبة خصوصا العقيدة والأحلام فما الحل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك في موقعنا لها أون لاين
نشكرك على ثقتك الغالية في الموقع
الأخ الكريم أنت تعاني من وسواس قهري وتتسلط عليك فكرة الكفر وهو نوع من الوساوس القهرية المرضية التي تحتاج إلى المباشرة عن طبيب نفسي وأحب أن أطمئنك أن العيادات النفسية بها العديد من المرضى الذين يعانون مما تعانى أنت منه لذا فائدة زيارة الطبيب النفسي في تشخيص المرض وإعطاء الدواء المناسب لحالتك والمتابعة في جلسات علاج نفسي فردي وجماعا وهذه الخطوات العلاجية والانتظام بها يؤدي إلى نتائج إيجابية جدا مع تحسن حالتك في فترة قصيرة بإذن الله تعالى ولكن المشكلة أحيانا تكمن في التكاسل للذهاب إلى الطبيب مما يزيد الحالة سوءا لأن الوساوس القهرية تعطل الإنسان عن أعماله وعلاقاته الاجتماعية وعن الأهداف التي يريد تحقيقها لذا أنصحك بسرعة التوجه لأن الوسواس القهري تلازمه أعراض الاكتئاب والقلق الشديد الذي يعطل الإنسان عن مباشرة أعمالة بشكل جيد ونشاط وهناك بعض الإرشادات النفسية لحين الذهاب للطبيب منها:
- حاول دائما أن تكون في حالة من الهدوء النفسي والاسترخاء الذهني والعضلي على قدر ما تستطيع لأن المواقف والأحداث المزعجة تسبب الوساوس القهرية فتعلم مهارة الاسترخاء والتدريب عليها وممارستها بشكل يومي.
- حاول أن تشغل ذهنك دائما بعمل سلوكي محبب لك هوايات أعمال يدوية منزلية وما شابه ذلك حتى تخفف الضغوط عنك.
- لا تؤنب نفسك على تلك الأفكار واعلم أن الله يعلم أن تلك الأفكار ما هي إلا أفكار مرضية ليس لها أساس من الصحة ونحن نعلم أنك على يقين من عدم صحة تلك الأفكار وأنك شخص مؤمن ومتدين ولكن الأفكار تسبب لك القلق الشديد تجاه دينك.
- لا تحاول التصدي لتلك الأفكار من خلال محاولات إيقافها لأن محاولاتك تسبب لك المزيد من القلق ومزيد من الأفكار بل اترك الأفكار كما يحلو لها وتعامل مع أي شيء آخر بهدوء ولا تقف أمام الأفكار بل اتركها في رأسك كما تشاء.
- حاول أن تتعرف على مصادر السلطة القاهرة في حياتك سواء أب أو أم أو مدير وحاول أن تعبر عن مشاعرك بلطف وبذكاء اجتماعي حتى تتمكن من التنفيس عن مشاعرك ولكن بأسلوب لائق اجتماعيا.
- لا تعزل نفسك عن الآخرين بل اجلس في وسط الأهل والأصدقاء وحاول أن تتبادل معهم الأحاديث حتى لو هناك أفكار بتفكيرك عن الكفر.
اعلم جيدا أن الوسواس سبب لك الكثير من المتاعب والانسحاب الاجتماعي ولكن مع اتباع الطرق العلمية الصحيحة على يد المتخصصين سوف تجد الشفاء بإذن الله تعالى.
لك مني ومن أسرة الموقع كل التحية والتقدير والدعاء لك بالشفاء العاجل وراحة البال بإذن الله تعالى.