الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . !
أتمنى تفيدوني أقسم أني كرهت نفسي!! عمري 16 وأكبر إخواني .
أولا أنا ما لي كلمة أقول شيئا بعدها أندم أو أني ما أريد أن أحس ما لي شخصية لكن لي شخصية كذا أمام الناس ولا أنا من داخلي ضعيفة!!
وأحس أني شخصيتان في روح شخصية إيجابية وشخصية سلبية وشخصية إيجابية شخصيتي اضطرابية ما أدري كيف؟ وأحس علي حركات وأنا جريئة وأكره جرأتي وأكره كل شيء في مع أن لي إيجابيات كثيرة وأحب أكتب وأحس أني أعرف أتقن الدور في الكتابة مثلا أوضح أني إنسانة كذا وكذا فيما أنا غير هذا! يعني مثلا كيف ربي يعنني لو رأيت أسلوبا يكون بعيدا عني لكن ليس الآن لا في كتابات ثانية.
دائما أتسرع و أعصب وأحس أني متسلطة أحيانا. ودائما أحلم وأنا أكره الأحلام مرة أحسها وسواس مثلا أتمنى يكون عندي جوال بعيدها نسافر كذا وكذا وأشتري كذا وكذا ورحنا هناك وكلمت هذه وصار كذا بعدها عندما أقوم من النوم ما يعجبني الحلم وأفكر وأغير الحلم لكن نفس الأهداف أني اشتريت جوالا مثلا وكذا وعندما أرجع للواقع أتألم كثيرا وأنا مرة غير راضية لو أني أكسب الرضا عشت بسعادة لكن لا أريد ومثلا أقول سأنقل لمدرسة ثانية ما أنقل ولما يأتي أخي يأتي أقول شيئا يصير عكسه مثلا لو أحلم أننا سافرنا تزداد همومنا والمشاكل وما نسافر فيما أنا لو أقول سنصير فقراء ما نسافر وتزيد المشاكل أصير عكس كل هذا كله وصارت حياتي هكذا لكن مللت صار مثل الوسواس كل لحظة أصير أقول وما أقول أحس أن كلي أحلام وخيال ما أدري كيف بعدها عندما أفكر أني أعيش حياة مراهقين والدنيا حلوة أو أنوي مثل ما يقول أبي أبي إنسان فاهم وهو أقرب واحد وأحسه هو دكتوري النفسي أنا مرة أعشقه لكن أحس أني مقصرة معه ويسامح حتى لو لم يكن هو الغلطان يتأسف وهكذا المهم أني أعشقه مرة الله لا يحرمني منه لكن عندما أقول أبي يريد كذا ويريدني أفكر بعقلانية وأنوي لابد أن أكون عاقلة أتحمل المسؤولية وأهتم بدراستي وديني وحياتي وأبر أمي وأبي وأحدد لي مستقبلا أبي إنسان فاهم لكن ما أقدر أصارحه بمشاكلي هذه!
ما أدري أحس أني مراهقة ضائعة وما أرضى بعيشتي مثلا أقول في نفسي انظري فلانة عندها وعندها وأنا دائما أتأثر بالأشياء بسرعة مثلا قرأت رواية فيها كذا وكذا عندما أنام وأحلم أحلامي هذه أقول نعم أضع الذي في الرواية في أحلامي أقسم مللت ومثلا أريد أن أكون قريبة من ربي ما أقدر أريد أكون البنت المثالية يعني مثلا أنا متفوقة دراسيا والطالبة المثالية بعد لكن أحس ما أستحق وأنا أكره مدرستي وأكره كل شيء وما عندي صديقات يعني عندي فقط هذا التي تفهمك أنا كل سنة في مدرسة وعندي 100 صديقة وأنقل ولكن ما أقطعهم لكن حاليا ما أحد معي لكن أعايش شلة نفاق أستغفر الله، الله يهديهم لكن مثلا كنت أحب واحدة فرقوني عنها من أجل الحب حرام لأننا نحن نريد مصلحتك لا تحبين صنعوا لي 2052178 مشكلة وكل واحدة عندها حبيبة الكلام ليس في هذا فكيف أني ابني نفسي من جديد وأعيش برضا وسعادة حتى لو تأخذ مني الحياة أشياء حتى وحتى أريد أن أتخلص من أحلامي وتفكيري أريد أكون راضية عن نفسي!!
أتمنى أجد حلا لمشكلتي ولك دعوة من القلب تلاحظون شخصيتي كيف أني ما أدري لكن أنا أكره نفسي كثيرا.
ترى الظروف حولي حلوة لكن مضغوطين قليلا مع حالتنا المادية يعني نحن كنا أغنياء بعدها قليلا غير الله علينا لكن لا ينقصنا شيء أبدا بالعكس أبي دائما يكابر ويحاول يحسسنا أننا أحسن الناس وأننا نحن غير الآخرين وأننا نحن نملك أشياء غير عنهم أن ربي يعطي ويأخذ ولابد نصبر أريد أكون سند لأبي وأمي أساعدهم في حالتنا هذه.
يقول أبي بعد 5 سنوات سوف نصير أغنياء وما أعرفه مع حالتي هذه أني أعشق أبي.
أدري أنك لم تفهميني لكن أفيدوني بشيء؟

الإجابة
أهلا بك يا ابنتي
أحب أبشرك أني فاهمك زين، وأن كلامك كله جلست أقرأه كلمة بكلمة وبكل تأني، وأنك منذ قرأت كلامك وأنا أرى فيك الإنسانة الحماسية التي تريد تنطلق من خلال عشرات الأفكار والقرارات والاهتمامات التي تدور برأسك في نفس اللحظة والدقيقة.
أبلغك بسر،، ترى هذه الحالة تأتي لكل الناس إما في سنك وإما وهم أكبر قليلا، لكن أنت وحماسك زائد قليلا لأن فيك شيء مختلف وهو أن عقلك كبير ومفكرة وحماسيتك مضافة على ذلك كله، يعني خلطة ممتازة لانطلاقة إنسان يستطيع توجيه هذه الطاقة بشكل إما سلبي بتطرف لأقصى اليسار وإما إيجابي وبقوة لأقصى اليمين، وأنت من يحكم ويختار.
مثلك يا ابنتي طالما ربي أكرمه بهذه الحماسة في الأفكار والتخيلات مع أيضا المشاعر التي أنت ذكرت، فأنا أنصحك ومثلك كثر سيقرؤون كلامنا، أنهم يفيدوا ويستفيدوا من هذه النعمة التي ربي أكرمهم وميزهم عن غيرهم.
السؤال: متى آخر مرة فكرت تستثمري طاقاتك في فعل شيء تطوعي أو مشروع ما مع مجموعة تقوديهم لنتيجة إيجابية تفيد المجموعة أو تفيد الجامعة أو غيره؟
تذكري هذه الجملة ( العقل إن لم تشغله بالحق، أشغلك بالباطل) وأنت عندك عقل مفكر وذكائك واضح فأرجو أن تحمدي المولى وتبدئي في التخطيط لصرف هذه الطاقة الجميلة التي لديك قبلما تنزلقين في أمور لا تسمن ولا تغني من جوع بل وربما تصرفين طاقاتك فيما ليس هو بخير عليك.
موضوع أنك تحبي واحدة ويفرقونك عنها هو دلالة أنك عندما تعطين، تعطين بقوة، ( وموضوع تحبين واحدة تحتاج مراجعة بينك وبين نفسك، وأنت فاهمة قصدي بالتأكيد)، أتمنى تكون تجاربك السابقة قد أفادتك في حسن الاختيار لصداقاتك المتزنة وبعقلانية في الفترة القادمة ( تكلمت بلغتك في كل ما سبق )
ربي يختار لك من الخير كل، ولا تنسونا من الدعاء.