الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله..
أصابني و زوجي البرود والروتين والملل في علاقتنا ليس من الناحية الجنسية لا بل من الناحية العامة أي أن كل يوم مثل الذي قبله لا جديد خاصة بوجود 3 أولاد أعمارهم وراء بعض زواجي منه الآن سيتم الـ 6 سنوات ولا ينقصنا شيء زوجي من النوع الذي لا يفكر في الابتكار أو التجديد وأنا التي أبدأ وأنتهز فرص عيد ميلاده أو عيد زواجنا بعد شهر سيكون عيد ميلاده وأريد استشارتكم بأي الأعمال الثلاثة سيسعد زوجي؟
هل يكون الاحتفال في فندق أستأجر غرفة وأزينها وأترك الأولاد عند ماما مع العلم أني خجلة من هذا القرار فماذا سيقول أهلي تركت الأولاد لتذهب ....؟ أم أحتفل في البيت أم أذهب مع الأولاد لمكان عام وهناك أتفق معهم على إحضار (الكيكة)؟ في نظركم الأمر سخيف.
ولكني بحاجة لكسر الملل والروتين.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة
أود أن أشير إلى أن المسلم الملتزم بشرع الله وتعاليمه وأوامره ونواهيه والعارف بالتوحيد هو الوحيد من بين سكان الأرض ممَّن لا يصيبهم البرود والملل والروتين والكآبة والإحباط.
•  ما تشيرين إليه من "فتور" في العلاقات البينية إنما هو فقاعة على السطح، ولا بد أن تذهب، أو تزول، أو تنفقئ، بعون الله وتوفيقه.
•  ما أريده منك هو أن تصرفي عن ذهنك كل ما قد يمر بك مما تسمينه "برود وروتين وملل ... من الناحية العامة".
•  ابدئي من الآن حياة مليئة بالحياة والحركة والرحمة والمودة مع زوجك...
•  اتصلي به، واطلبي منه بأدب ولطف وذوق رفيع، كأن تقولي له: "إنني أشتاق لك وأحن إليك في ساعات النهار الطويلة، وأريدك أن تتصل بي مرة أو مرتين على الأقل أثناء وجودك خارج البيت...
•  أريدك أن تقولي له: "اعتبرني واحداً من أعز أصدقائك... فأنت أعز أصدقائي وأحبابي..." اتصل بي... حدثني عن مشاريعك... شاركني أحلامك وآمالك وتطلعاتك وقراءاتك المفيدة...
•  اجعل لي وقتاً كما تجعل وقتاً للشلة...
•  إذا كان يحب شيئاً أو عملاً ما أو حديثاً خاصاً أو برنامجاً تلفزيونيا أو رياضة من الرياضات المباحة شاركيه فيها وتحدثي معه عنها [ولكن بذكاء...] حتى ولو كان الأمر سطحياً...
•  شاركيه همومه وآلامه ونفسي عن ضغوطه النفسية والاقتصادية والعملية الوظيفية...
•  اسأليه عن وضعه في العمل، ووضعه مع رئيسه المسؤول عنه...
•  اقترحي عليه بعض الاقتراحات البناءة...
•  وجهي له بعض النصائح بقلب مخلص صادق تريدين بها الخير والسعادة والنجاح له...
•  صادقيه صداقة حقيقية وواقعية وعملية وافتحي له قلبك ولا تعطِه جسدك فقط بينما قلبك في مكان آخر... مع الأهل أو الأولاد أو الصاحبات...
•  اعلمي أختاه أن كثيراً من الرجال العاقلين الملتزمين المعتدلين لا يهمهم، ولا يرغبون في قضاء "عطلة نهاية الأسبوع" في فندق 7 أو 5 نجوم... كثير منهم لا يهمهم ذلك... بل ما يهمهم أن يجدوا شريكة حياتهم تفهم احتياجاتهم وتلبي تطلعاتهم كما أشرت آنفاً...
•  عليك بالإكثار من الذكر والدعاء وقيام الليل... والدعاء له أن يلين الله قلبه ويشرح صدره لك ولبيته... علماً بأنك قد تجدين هذه النصيحة مكررة لك وللجميع، إلا أنها الواقع الناجح المفيد... فاحرصي عليها...
•  ذكرت أن "زوجي من النوع الذي لا يفكر في الابتكار أو التجديد وأنا التي أبدأ وأنتهز فرص عيد ميلاده أو عيد زواجنا بعد شهر سيكون عيد ميلاده وأريد استشارتكم بأي الأعمال الثلاثة سيسعد زوجي"... أعتقد أن زوجك زوج عملي وواقعي، فلذلك هو لا يأبه بالأمور التي ذكرت... لذلك أنا أنصح أن:
•  تجعلي كل يوم من أيامه عيدا وذكرى لا تُنسى...
•  أشعريه يومياً بالحب...
•  اغمريه يومياً بالدفء العاطفي...
•  اكتبي له رسالة SMS كل يوم واذكري له حبك ووفاءك ودعاءك له بالخير والتوفيق... وأنك تنتظرين عودته لتضميه وتحدثيه...
•  ضعي له رسالة معطرة بعطرك مكتوبة بيدك، أو فليكن بأحمر شفاهك، [مع مراعاة أنه قد يكون لا يحب أحمر الشفاه]... وضعيه في مكان يراها إذا كان بعيداً عنك... دسيها في جيبه، أو في حقيبة يده... وانظري نتائج ذلك...
•  لا داعي لتذكيره بعيد ميلادك أو ميلاده... ولا بعيد ميلاد الأولاد... ولا برأس السنة... ولا بعيد الزواج... ومتى كان للزواج أو عيد الميلاد أو رأس السنة عيد؟!... هذا محض بدعة وأرجوك لا تعتقدي أنني متشدد أو متزمت فأنا أول المنفتحين الميسرين بعون الله إذا كان هذا الأمر فيه خير وحق للجميع...
•  "هل يكون الاحتفال في فندق أستأجر غرفة وأزينها وأترك الأولاد عند ماما مع العلم أني خجلة من هذا القرار فماذا سيقول أهلي تركت الأولاد لتذهب ....؟ أم أحتفل في البيت أم أذهب مع الأولاد لمكان عام وهناك أتفق معهم على إحضار "الكيكة" في نظركم الأمر سخيف ولكني بحاجة لكسر الملل والروتين"... الجواب على هذا: اجعلي كل يوم في حياتك مع زوجك يوماً جديداً تحتفلين به بقدومه وتسهرين معه وتطلبين منه أن يقضي معك جزءاً من وقته... لا أن تستأجري غرفة في فندق أو تقدمي له "كيكة" في حديقة... وفقك الله...
وفقك الله لما يحبه ويرضاه من القول والعمل والهدى... ولعلك تجدين المزيد عن هذا الموضوع في المواقع المرفقة على الإنترنت...