الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا امرأة متزوجة منذ 6 أشهر مشكلتي تكمن في عدم وضوح زوجي مما يسبب لي الارتباك نفسيا تجاهه، فقد كان لمدة 4 سنوات عذب اللسان في فترة الملكة (عقد الزواج) كنت أنا حينها شديدة الخجل. والآن بعد الزواج بهذه المدة البسيطة أصبحت أشعر بأنه ملّ مني وأنه لا يشعر بقيمتي كما كنا في السابق؛ أجلس أمامه بالساعات وأنا بكامل حلتي وزينتي ولا أسمع تعليقا على ذلك، وأحاول أن ألفت نظرة في شكلي وأحاول أن أوفر له الهدوء والراحة، لا أمتنع عنه في الفراش.. بل بالعكس فهو يعتبرني في الغالب غير موجودة بجانبه، ويتكاسل عن إعطائي أبسط حقوق الفراش وإن كانت قبلة بسيطة إلا بعد أن أنبهه لذلك، وكأنه لا يشعر بوجودي ولا يعلم به إلا عندما أنبهه إلى ذلك. ويمتنع عني لأسابيع ولا ينتبه إلى ذلك إلا بعدما أنفجر باكية من القهر. مللت من هذا الوضع وتعبت من محاولة لفت انتباهه لي كما السابق.. ولكن لا فائدة!
الآن أنا في زيارة لأهلي في بلد آخر، يتصل بي في كل يومين مرة، لا أشعر باشتياقه لي، يحدثني كأني واقفة أمامه ولست في بلد آخر تفصلنا آلاف الكيلومترات! كثيرا ما تخنقني العبرة ولا أستطيع تحمل بروده وأبكي وأفاجأ بسؤال بارد: (لماذا تبكين؟!) يلحق بهذا السؤال صمت لعدة دقائق بدون أن أسمع كلمة تخفف عني شوقي له ولهفتي لرؤيته. حاله تغير، لا أعلم لماذا أشعر بأني لم أعد تلك الوردة التي طالما تمنى رضاها ومازال يقول كذلك، وأشعر ـ لشدة بروده ـ أنني أبالغ في شوقي له وأنه لا يستحق كل هذا العناء واللهفة مني!
أنجدوني! ماذا أفعل لأستفز مشاعره وعواطفه تجاهي؟! علما بأنه شديد الحساسية ولا يرضى على "زعلي" بالعادة! أشعر بأني لا أعرفه بعد كل هذه السنوات. أفيدوني أفادكم الله وأعينوني على هذه المشكلة، ولكم مني جزيل الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ليس واضحا لي ـ يا أختي ـ هل سبب إعراض زوجك عنك كامن فيك أو فيه أو في البيئة؟!
ومثل هذا لا يتضح إلا بالحديث الصريح بينكما. حدثيه بصراحة عما تكرهين من معاملته معك، واطلبي منه أن يذكر لك ما يكره منك من خلق أو هيئة أو أسلوب في التعامل. وربما تكتشفين أن السبب ليس فيك أنت، وإنما في البيئة، فربما زوجك يعاني من مشاكل في عمله أو مشاكل صحية، وربما تكتشفين أيضا أن سبب صدوده عنك هو بعض التصرفات التي تبدو منك من غير قصد. المهم أن تتحدثي مع زوجك بصراحة.
وجلسة المصارحة يجب أن تعدي لها إعدادا جيدا، ومن الإعداد الجيد: اختيار الوقت المناسب واختيار المكان المناسب.. لا تختاري أن تتحدثي معه وهو مشغول أو متعب، أو تتحدثي معه وهو سوف يخرج من البيت بعد نصف ساعة مثلا، وربما لو كانت في يوم إجازة بعد الإفطار وليس معكما أحد لكانت جيدة.
ومن الإعداد الجيد: تجنب الانفعال في الحديث معه. وإذا أردت أن تتحدثي فتحدثي عن قضايا محددة واحذري التعميم في القول، ومن القضايا المحددة: أن تحددي أنواع السلوك التي لا ترغبين فيها من زوجك، وأن تحددي ماذا تريدين منه بالضبط.
وتجنبي في جلسة المصارحة الهجوم على شخصه، وتذكري أنك تتحدثين عن أنواع محددة من سلوكه تكرهينها، ولست تكرهينه لذاته. وكما تطلبين من زوجك أن يستمع لك من غير انفعال فعليك أيضا أن تستمعي له من غير انفعال، وإذا كنت مخطئة فبادري بالاعتذار. وإذا كانت مشكلة تعوق حياتكم الزوجية فتعاونا في حلها من خلال تفكير ناضج.
وفقكما الله.