الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
بداية أحب أن أشكركم جميعا.كيف تعيش الفتاة إذا لم يكتب لها الزواج وقد بلغت من العمر عتيا من سيقوم بخدمتها وهي بلا وظيفة؟ وقد تزوج الجميع! وهل ممارسة العادة السرية (من الخارج) للفتاة إذا كانت ستعصمها من الوقوع في الحرام حلال؟ مع العلم أنها تصوم دائما ولكن لم يجدي الأمر!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
نحن نشكرك على تواجدك و توجهك وكلنا أمل أن نقدم لك ما يفيدك و ينفعك  , فبسم الله أبدأ
فتاتي الغالية / أشعر تماماً بما يكنه سؤالك من مرارة وألم ومعاناة نفسية ... وهي مشكلة فعلاً أن لا يكتب للفتاة الزواج  ولكن ألا ينبغي علينا أن نفكر خارج دائرة المشكلة ونفكر فيما بعد ذلك نفترض أن الفتاة فعلاً بقيت هكذا أو تأخر زواجها قليلاً تجلس تندب حظها و تعيش في ألم وحسرة على نفسها وتهمل نفسها وحياتها ... مؤكد هذا من الخطأ الكبير بل على العكس الانشغال الفكري بكل ما هو مفيد ونافع لها ولحياتها ... أعرف كثير من الفتيات ممن لم يكتب لهن الزواج قدمن للمجتمع أجمل الخدمات وأرقاها وشاركن بأعمال تطوعية رائعة وكثيرات منهن تقول لو لم أكن هكذا ما قدمت هذا النفع لأمتي فالمطلوب هو التكيف مع الواقع و النظر للزوايا المشرقة في حياتك واستغلال فراغك بما ينفعك وينفع مجتمعك ووطنك بل الأمة كذلك وابدئي من الآن ولا تترددي فوقتك وعمرك سيمضي فاجعليه يمضي بسعادة والسعادة تجدينها في العطاء ... ثم إن كان عمرك ما ذكرت في أعلى الاستشارة فمازالت الفرص أمامك بإذن الله .
أما الشق الثاني من الاستشارة : عزيزتي إن سألت من ناحية فقهية فأجمع العلماء على حرمة هذه العادة وانصح بالتوجه إلى من يفتيك ... وحتى تنفري من هذه العادة وتتركيها عليك دوماً أن تستشعري نظر الله لك لا تجعلي الله أهون الناظرين إليك , فكري في عواقب هذه العادة إذا أدمنها الشخص و كيف ستؤثر سلباً على تواصله بالغير وإن كتب الله الزواج للفتاة فلن تستمتع مع زوجها بشكل طبيعي لاعتيادها على هذه العادة وستأخذ وقت للتأقلم مع الزوج ,, اشغلي تفكيرك بأشياء هادفة نافعة كما ذكرت بالالتحاق بالأعمال الخيرية والتطوعية فالمجال واسع ولله الحمد, ثم ابتعدي عن المثيرات وخططي لذلك حتى لا تقعي فريسة هذه العادة وأرجو أن تعودي إلى كثير من المواقع التي تشير لخطورة هذه العادة النفسية والصحية و لا تنس الدعاء المستمر لله أن يشغلك بما يحب ويرضى ...
وفقك الله ورزقك الزوج الصالح وصرف عنك كل عادة سيئة .