الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لي ثلاثة أو أربعة أشهر وأنا استعمل دواء السيروكسات لمعاناتي من الرهاب الاجتماعي بحيث أستعمل حبة في اليوم بإشراف الطبيب ولكن لم أحس بتحسن ملحوظ والآن أفكر بالتوقف عنه بحيث أستعمله بعد كل يومين أو ثلاث فهل هذا صحيح أم لا؟
لكن أشعر بعد التوقف عنه بشيء يشبه الدوار فماذا أفعل؟
وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
بصفة عامة لعلاج اضطراب الرهاب الاجتماعي يستحسن عمل جلسات نفسية بالإضافة للعلاج الدوائي. علما أن فعالية الدواء غالبا تبدأ في الأسبوع الرابع وتزداد تدريجياً. ولكن إذا تأخر حصول أي تحسن عادة نزيد الجرعة في الشهر الثاني إلى حبة ونصف يوميا لمدة شهر آخر، وإذا لم يحصل أي تحسن أيضاً ترفع الجرعة إلى حبتين في الشهر الثالث ونصبر عليها إلى نهاية الشهر الرابع على جرعة حبتين. عندئذ لا يتوقع حصول تحسن بعد ذلك، فيتخذ الطبيب قرار تغيير العلاج إلى علاج آخر مناسب لحالتك.
عليه ننصحك بالتواصل مع طبيبك ومناقشة الخيارات أعلاه ، قبل اتخاذ القرار بإيقاف الدواء فتفقد فرصة التحسن لا سمح الله. وعموما هذا العلاج يتم التدرج البطيء جدا في إيقافه بسبب الأعراض الانسحابية المزعجة ( وإن حصلت الأعراض فهي مؤقتا لأيام ثم تختفي غالبا).
تمنياتنا لك بالشفاء العاجل بإذن الله.