الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة مخلصة جدا في علاقاتي وصداقاتي وأحب الخير للذي أحبه كما أحبه لنفسي.. بل وأدعو له.. ولكن مشكلتي التي انتبهت لها في الآونة الأخيرة.. أني إذا أحببت شخصا سواء قريبة أو أخت.. أريد أن أعرف عنه كل شيء وأن لا يخفي علي شيئا أبدا.. وأن يهتم بي كما أهتم به.. بل أريد أن أصبح رقم واحد في قلبه..
لا أطيق أن أراه يهتم بإنسان أكثر مني.. وكأنني أريد تملكه.. وهذا مما جعل بعض أخواتي وصديقاتي ينفرن مني.. حيث إنهن يردن الاحتفاظ بأسرارهن.. كما أني لا أحتمل أتفه خطأ ممن أحبه.. لأنه غالي عندي.. مما يجعلهن ينفرن مني..
علمت أن هذا خطأ.. وأن أخبار الأسرار ليس مقياس المحبة.. ولكني لم أستطع تغيير ذلك بنفسي, لذا أريد أن تضعوا لي إستراتيجية وحلولا جذرية لمساعدتي على التغيير...
وشكرا من الأعماق.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة فاطمة .. ومرحبا بك .
عزيزتي .. الصداقة علاقة رائعة .. والمحبة تزيدها جمالا .. والإخلاص والدعاء أفضل ما يتميز به الصديقان نحو بعضهما من مشاعر نبيلة .
ولكن المحبة أنواع ودرجات , فكما نحب أصدقاءنا ونحب لهم الخير لابد أن نعلم أن محبتنا لهم إذا وصلت لدرجة تملكهم وحصار ما يمتلكونه من خصوصيات ومعارف وصداقات أخرى فإنها تجعل الصداقة على مفترق طرق , وتجعل الوفاق خلاف .
لأنها تحولت من حبهم والحب لهم, إلى حب تملكهم ومصادرة مشاعرهم, ومن الغيرة على مصالحهم والتي تنبع من محبتهم, إلى الغيرة عليهم من كل من حولهم وهي التي تنبع من حب التملك والاستحواذ على الصديق للنفس فقط .
غاليتي .. لكل شيء آداب, كما للطعام والشراب.. فللصداقة آداب يجب الحفاظ عليها لتدوم صداقتنا والتي منها :
- ترك مساحة حرة للصديقة في علاقاتها الاجتماعية حتى لو كانت علاقتها بمن لا تجدي معهن الأنس, وعدم التدخل في ذلك إلا من باب النصيحة لا فرض الرأي .
-  كلما ازدادت الصداقة كلما زادت الثقة والبوح من الطرفين للآخر عن مكنونات ذاته وخصوصيات حياته, لذا لا نسعى للتدخل في حياة وخصوصيات الطرف الآخر بل نسعى لتعميق الثقة .
- لكل إنسان عيوب لذا اقبلي صديقتك كما هي مع إسداء النصح لها, وهذا يدعوها لقبولك كما أنت وعليك تقبل نصحها
-  افتحي باب الحوار و الصراحة - غير الجارحة – بينك وبين صديقتك لتخبريها عما يزعجك ولتعلمي ما يزعجها , وتتجنبانه .
-  أحسني الإنصات والاستماع لصديقتك لتتعرفي على جوانب شخصيتها وعلى ما تحب وتكره قبل الحديث عن الموضوعات الأخرى .
-  حاولي أن تجعلي صداقتك في الله أي قائمة على المحبة في الله والتناصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, لأنها هي الصداقة الحق من حيث الدوام والنفع في الدنيا والآخرة .
دعواتي لك بالتوفيق .