الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

أنا فتاة أبلغ من العمر 21 سنة، أدرس بالمرحلة الجامعية، أحببت شابا وأحبني، وعلاقتنا لها 4 سنوات.. والمشكلة الآن أن أهله يريدون تزويجه من ابنة عمه، مع أنه لا يريدها، ولكن أهله يقولون له: لن تتزوج إلا بابنة عمك، حسب العادات والتقاليد.
وأخته الكبرى كلمتني وشرحت لي الوضع، وقالت إن عاداتهم وتقاليدهم لا تسمح بأن يتزوج الولد إلا من أقربائه.. فقلت له لابد أن نفترق؛ لأنك سوف تتزوج، لكنه يقول لي "لا أستطيع أن أبتعد عنك لأني أحببتك".. وبصراحة فأنا أحبه أيضا ولا أستطيع الابتعاد عنه.. فما هو الحل؟ أرجو مساعدتي وشكراً.

الإجابة
أختي نجود..
لم توضحي العلاقة بينكما.. ما طبيعتها؟ كيف تعرفت عليه؟
فحبذا لو أخبرتِنا عن هذه العلاقة وتفاصيلها.
ويهمكما في هذه الأيام أن تتخذا القرار المناسب، فإذا كنت حقا تحبينه ويحبك فليطرق الباب على أهلك ويتقدم، ولتكن الأمور واضحة تماماً، ثم إذا استقر الأمر على الزواج فالحمد لله وحصل ما تريدين.
أما إذا استقر الرأي على عدم الزواج بإصرار أهلك على ذلك؛ فاصرفي النظر عنه وليصرف نظره عنك. واستخيري الله وادعيه أن يوفقك وأن يفرج كربك؛ لأنك محتاجة إلى اتخاذ قرار مصيري لا تدرين.. قد يكون الخير فيه.
وليس معنى ابتعادكما بعضكما عن بعض أن تصبح الحياة لا طعم لها أو بدون لونّ! فمن خلال التجربة نجد أن كثيرا من الأزواج أو الزوجات يظنون أنهم إذا افترقوا لن يعيشوا حياتهم!! بالعكس.. سينسى كل منهما صاحبه، فإن لم ينسه فليعتبر أنه مات، فيبحث عن شريك آخر، لعله يجد عنده ما يلبي حاجته.
وأخيرا فإن الحب أو العشق غالبا لا يكون حقيقياً، بل متصنعا؛ لأنهما يشاهدان بعضهما من بعض أحسن الأخلاق، يتحدثان عن الأحلام والأماني... لكن إذا جد الجد وعاشا حياتهما؛ تكشفت العيوب وظهر المستور!! وتصبح الحقائق وجهاً لوجه، وتختفي المجاملات. حين ذاك لابد من مواجهة العيوب بالتغاضي والتذكير الهين اللطيف، وتذكر أن هذه هي طبيعة الحياة، يوم لك ويوم عليك.
فيا أختي: ما رأى منك ولا رأيت منه إلا الظاهر والجميل!! فلا تستعجلي في الحكم ولا تندفعي وراء العاطفة الجياشة التي ربما تكلفك الكثير. حفظك الله ووفقك.