الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بارك الله فيكم على موقعكم الرائع وآرائكم السديدة والحكيمة في معالجة الاستشارات.
سأدخل مباشرة في صلب الموضوع الذي بصدده أكتب لكم طالبة المشورة.
لقد تقدم لخطبتي شاب في مثل عمري، أعرفه من بعيد لكن تستطيعون القول إني لا أعرفه. لقد درس معي هذا الشاب أيام الجامعة، لكني لم أكن أتعامل معه أبدا تقريبا، حيث إنه متحفظ جدا في التعامل مع البنات. فيما يخصني فأنا أتعامل مع الزملاء في حدود: تستطيعون القول إني رسمية في التعامل معهم وأحب الحفاظ على المسافات.
لم أكن أتصور ولو مجرد افتراض أن هذا الشاب سيريدني زوجة، ولم أكن أتصور أصلا أنه سيهتم لفتاة في يوم من الأيام إذ أنه بارد في تعامله مع الفتيات وفي تعامله بصفة عامة. والحقيقة أني أنا أيضا لم أفكر فيه في يوم من الأيام.
منذ عام تقريبا علمت أنه يود الارتباط بي فوجدتني موافقة عليه ومقتنعة به تماما بكل سهولة. لحد الآن لا أعتقد أبدا أني أحبه، فقد أحببت شابا قبله وأحسست بأشياء روحية جميلة حينها، هذه الأشياء الروحية لم أحسها هذه المرة لكن مع ذلك اقتنعت به تماما: اقتنعت بعقلي لا بقلبي فهو إنسان يملك من الدين والخلق ما يطمئن.
ستتساءلون أين تكمن المشكلة: خاطبي هذا لا يسأل عني أبدا ولوعن طريق قريبة من قريباته، فقد أتى إلى منزلنا مرتين فقط خلال العام، ولا يسأل إطلاقا في فترة اختفائه، وأنا طبعا أمر بحالات الحيرة والقلق والخوف والشكوك والانتفاض من الداخل لهذه الطريقة الغامضة... سألت قريبة له مرتين عن ما يجري بعد أن استبدت بي الشكوك، وكنت أظن أنه انسحب، لكن منذ آخر مرة أتى كففت عن السؤال. وفي المرتين أخبرتني أنه ما زال ناويا الاستمرار؟؟!!
أرجوكم لا تقولوا لي تصرفه سليم، ربما مبادئه لا تسمح له التواصل معي، لكن لا بد أن يجد حلا وسطا فلا أستطيع الاستمرار وسط هذا الغموض لشهور، فيظهر فجأة ويختفي بسرعة...
أنا أعرف عنوانه الإلكتروني فهل أرسل له رسالة مستفسرة ما دام لا يسأل هو؟ لقد أرهقني هذا الغموض ولا أستطيع أن أكمل هكذا.
وبارك الله فيكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت (spirik) نشكرك على التواصل مع مركز الاستشارات : وبعد
فيا أختي الفاضلة : إن تغليبك للعقل على العاطفة صفة مدح من صفات الحكماء أولي النهى والألباب خصوصا في هذا الموضوع الحساس ألا وهو اختيار شريك للحياة ، وهذا الشاب ممن ترضين خلقه ودينه وسمته الصالح وهذا غالبا مظنة السعادة والهناء .
ولكم ما أجمل أن نجمع إلى  حكم العقل حكم العاطفة؛ فهذا أعظم وأرجى لدوام السعادة في الحيات الزوجية .
ومن أجل ذلك فإني اتفق معك بأن تصرف خاطبك غريب مريب شرعاً وعرفاً؛ وعليه فلابد من عدم السكوت على هذا الأمر، ولابد من حل المشكلة قبل الإقدام على العقد الشرعي الذي به بداية حياة الزوجية!!
وإذا تقرر هذا فأنصحك بالنصائح الآتية :
1-       لا تبدئي بالحديث معه، ولا تبادري بذلك بل اجعليه هو المبادر؛ لما في ذلك من حفظ كرامتك وجلال صورتك في قلبه.
2-       اطلبي من قرابته أن تتكلم معه في هذه القضية، وانه مخطئ غير مصيب، وانه لابد له من الحديث معك لتكتمل معرفة كل واحد بالآخر وأن هذا جائز شرعاً وأسلوبا مهما في فتح القلوب وقربها من بعضها، وأنك مستاءة من هذه التصرفات الغريبة وقد تسبب ردة فعل لك، ولكن شريطة أن يفهم أن ذلك الطلب ليس منك أنت .
3-       إذا حصل تجاوب منه وتغيرت معاملته فهذا أمر طيب، تستطيعين من خلاله الحكم على أفكاره وتصرفاته, مما يعطيك فرصة لتأمل بصلاحه لك أولا .
4-       أما إذا لم يحصل تجاوب منه ولم تتغير المعاملة؛ فأنصحك بفسخ الخطوبة فإن الحياة الزوجية لا يصلح فيها الغموض ولا بد لها من مقدمات قائمة على التعارف وفهم كل طرف للآخر ( وما بني على فاسد فهو فاسد .)
أسأل الله تعالى أن يشرح صدرك لما فيه خير وسعادة لك والله الموفق.