الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أكملت 30 سنة
هادئة الطبع كنت عصبية المزاج لدرجة كبيرة لكن مع الوقت استطعت أن أتغلب على هذا الطبع لكن لازال بعض آثارها ظاهرة علي كحدة الصوت ورفعه
وقبل عام تقريبا بدأت علي آثار تؤرقني كثرا وتؤثر على علاقتي بمن حولي
أصبحت كثيرة النسيان ولا أستطيع التركيز في أعمالي ولا في الحديث مع من حولي
فأحيانا أريد أن أقول كلاما فأجد نفسي أتأتأ بشكل ملحوظ إضافة وأحيانا أروي قصة فأجد نفسي أزيد وأنقص فيها بدون قصد مني
فالحل الذي بدأت أنهجه أني أصمت أفضل ..
أنا أخاف أن أفقد الثقة في نفسي أتمنى أن تساعدوني

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
•  بارك الله لك في عمرك أيتها الأخت الطيبة.
•  إن قدرتك على تغيير مزاجك والتحكم به دليل على توفيق الله وعونه لك.
•  حاولي، بمزيد من التركيز والاستعانة بالله أن تتغلبي على ما بقي من حدة المزاج في شخصيتك.
•  حافظي على الوضوء على الدوام.
•  تعلقي بالله وعلقي قلبك وروحك بالآخرة وحبها والعمل من أجلها.
•  ساهمي في بعض الأعمال الخيرية.
•  لعلك تجلسين وحيدة كثيرا. حاولي مجالسة الصالحات والأهل بشكل عام.
•  اتخذي لنفسك صديقة واعتبريها كأخت وبوحي لها بما تجدين وتشعرين.
•  اطلبي منها النصيحة، ولا تظهري بمظهر العاجزة الخائبة الضائعة، بل أفهميها أنك تقدرينها ولذلك تطلبين نصيحتها.
•  حاولي أن تتعلمي شيئا تستفيدين منه.
•  اشغلي وقتك دائما بما يسليك وينفعك وينفع أهلك.
•  أنصحك بقراءة القرآن الكريم والمداومة على الأذكار النبوية والنوافل والاستماع لخطبة الجمعة من الحرمين.
•  فكري بما تريدين قوله.
•  تأكدي من ثقتك بالله عز وجل، ثم أكدي لنفسك أنك واثقة بما تفعلين، إذا كان صواباً.
•  الصمت فضيلة دون شك، ولكن، لا تصمتي طول الوقت.
•  لا داعي للخوف والقلق. أكثري من القراءة المفيدة.
أرفق لك عدداً من النصائح والرسائل الايجابية وآمل العمل بها:
1-       خصصي من وقتك 10 إلى 30 دقيقة للمشـي وأنت مبتسمة
2-       خصصي لنومك 7 ساعات يوميًا
3-       عيشي حياتك بــثلاث أشياء: ((الطاقة+ التفاؤل + العاطفة ))
4-       مارسي بعض الألعاب الرياضية  يوميًا
5-       اقرئي كتباً أكثر من التي قرأتها العام الماضي
6-       خصصي وقتًا للغذاء الروحي (صلاة, تسبيح, تلاوة, تأمل)
7-       اقضي بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم تجاوزت الـ 70 سبعين عام وآخرين أعمارهم أقل من 6 أعوام
8-       أكـثري من تناول الأغذية الطبيعية واقتصدي من الأغذية المعلبة
9-       اشربي كميات كبيرة من الماء
10-     حاولي أن تجعل 3 أشخاص يبتسمون يوميا
11-     لا تضيعي وقتك الثمين في الثرثرة
12-     انس المشاكل ولا تذكري أخطاء قد مضت لأنها سوف تسيء للحظات الحالية
13-     لا تجعلي الأفكار السلبية تسيـــطر عليك.. ووفري طاقتك للأمور الإيجابية .. كوني إيجابية طوال الوقت
14-     اعلمي أن الحياة مدرسـة..وأنت طالب فيـها.. والمشاكل  تحديات ومسائل رياضية يمكن حلها بذكاء
15-     كلي إفطارك كالملـك وغداءك كـالأميــــر وعشـاءك كـالفقيــــر
16-     ابتسمي.. واضحكي أكـثـر
17-     الحياة قصيرة جـدا فـلا تقضـيها في كـره الآخرين
18-     لا تأخذي جميع الأمور بجـدية.. كـوني سـلسـة عـقـلانية
19-     تخلصي من جميع الأشياء التي ليس لها متعة أو منفعة
20-     مهما كان شعورك فلا تضعفي بل استيقظ  وانطلق
21-     حاولي أن تعملي الشيء الــصحيح دائماٌ
22-     كوني متفائــــلة.. وســـعـــيدة..
23-     أعط كل يوم ... شيئا مميزاٌ وجيـــدًا للآخرين ..
24-     احــفـظي حـدودك .. وتذكر حريات الآخرين
25-     عندمــا تستيــــقظ في الصبـــاح .. وأنت على قــيد الحياة فاحمدي الله على ذلك.