الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نفع الله بكم وبعلمكم جميع المسلمين
عزيزي.. مشكلتي تكمن في أني تعرضت في السابق لظروف فأصبت بمرض الرهاب وعولجت منه ولله الحمد ولكني الآن عندما أتعرض لظروف مشابهة لتلك الظروف تحدث لي أعراض تلك المرض فتستمر حسب الظروف التي تمر بي فأشعر بعدم الأمان إطلاقا وخوف مستمر وتفكير ملح الشعور جدا مزعج جدا.
أريد حلا يجعلني أكثر ارتياحا حتى ولو تعرضت للمشاكل؟ وأيضا أنا يأتيني الجاثوم دائما إلا إذا نمت قرب نور؟ ما السبب وما الحل..؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما حصل معك شيء طبيعي, وهو أن تظهر أحيانا أعراض الرهاب. ولكن هذا لا يعني عودة نفس الاضطراب السابق.
أن تفاؤلك بعدم ظهور الأعراض له دور إيجابي, وكذلك لو حصلت نوبة القلق فإن صبرك وتحملك لها مبدئياً يجعلها تتلاشى. فهي طبيعيا لا تؤذي, والشعور المصاحب معها هو بسبب تركيزك على الأعراض.
المهم عدم التسليم مطلقا والتوهم بأن كل مرة ستظهر الأعراض مع الأحداث المشابهة, وحتى لو شعرت بعدم الارتياح, فهي مجرد نوبة للحظات وتنتهي.
مثل هذه الإيحاءات النفسية الإيجابية وكذلك عملية تشتيت التفكير المستمر بها قد تحد من تغلغل الأفكار الأخرى والاستسلام لها.
البعض يستفيد من الجلسات النفسية, والبعض يساعده العلاج الدوائي على تحمل الأعراض وتحسنها, فكلاهما متوفر ومفيد جداً ولله الحمد. ويفضل العودة للعلاج الذي حصل معه التحسن السابق.
نتمنى لك دوام الصحة والعافية.