الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزى الله القائمين على موقع لها أون لاين خير الجزاء وبارك في جهودهم،،
أود استشارتكم بخصوص والدي، وأتمنى من أيٍّ من المختصين في علم النفس مساعدتي ولكم جزيل الشكر..
والدي يا سيدي يبلغ الثامنة والخمسين من العمر، تقاعد تقاعدًا مبكرًا من سنة تقريبًا، فقد الرغبة في الذهاب إلى المناسبات والمشاركات الاجتماعية منذ ستة أشهر، كما أنه صار عصبيا بشكل مبالغ فيه، ويشعر بالملل ويميل إلى العزلة مما أثر على علاقته سلبًا بنا وبأمي، خاصة أن أخي المراهق يحتاج والدي كثيرا، لكن والدي صار منعزلا، عندما ذهب به أخي للمستشفى كانت نتائج فحوصاته أنه سليم من الناحية العضوية، ولا يوجد لديه أمراض، والحمد لله على ذلك، اقترح الطبيب على أخي أن يأخذه لمرشد نفسي، لكنه لم يفعل، ووالدي لا يدري بذلك، وأتوقع أنه سيبدي ممانعة شديدة فيما إذا عرض عليه الموضوع..
أود أن أكون أنا مرشدته النفسية وأطبق عليه نظريات الإرشاد النفسي التي أدرسها؛ لأني أريد مساعدته بصدق وسأتحمله مهما بدر منه، كما أني سأقدم على تدريب في الإرشاد بعد سنة, ووالدي أحق بمساعدتي..
هل أحدد أولا الأهداف الخاصة بحالة أبي، والتي تنطبق عليها شروط الأهداف: هدف واضح، محدد، واقعي، قابل للقياس والملاحظة وقابل للتحقيق؟
هل النظرية الإنسانية لكارل روجرز مناسبة لحالة أبي وخاصة تقوية مفهوم الذات؟
كيف أطبق خطوات نظرية ألبرت ألس  A-B- C-D-E-F على حالة والدي؟
هل يفيد استخدام الأنشطة – الواجبات- لعمر أبي؟
أرجو الرد على وجه السرعة
وشكرا جزيلا لكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك في موقعنا لها أون لاين
نشكرك في البداية على ثقتك في موقعنا ونتمنى لوالدك الشفاء والصحة
الأخت الفاضلة مشكلة والدك هي الاكتئاب ولابد من الذهاب إلى الطبيب النفسي لتقييم حالة والدك والتشخيص السليم لها هل هو اكتئاب عصابي أم اكتئاب بسبب مرض عضوي وبالنسبة لدورك فمن الصعب على العاملين بالحقل النفسي علاج أقاربهم ومعارفهم وأصدقائهم وهذا أسلوب علمي صحيح فلابد من الذهاب لمختص آخر لدرجة الحساسية في التعامل والبوح النفسي مع المقربين ولكن دورك يقوم من خلال التدعيم وفتح الحوارات معه والأنشطة المشتركة من رياضة المشي وقراءة الجرائد والمجلات والكتب فتح أحاديث ممتعه وإيجابية والاستماع له بإيجابية وإشراكه في الجلسات العائلية وأهم شيء التعرض للضوء يوميا صباحا وقبل الغروب من خلال فتح نوافذ المنزل لدخول ضوء الشمس وممارسة رياضة المشي يوميا لمدة نصف ساعة وعدم فتح مواضيع كئيبة أو تشاؤمية مع والدك بل نتكلم فيما هو إيجابي ومتفائل بشكل دائما ونتجنب الجلوس أمام التليفزيون لساعات طوال أو جهاز الكمبيوتر أكثر من ساعة بالكثير
الأخت الفاضلة لابد من إقناع والدك بالذهاب للطبيب النفسي أو إحضار الطبيب للمنزل وإقناعه بذلك ولا تيأسي من إقناعه لأن رفض والدك يكون نابع من إحساسه بالاكتئاب الذي خيم على كل شيء لديه وعدم رغبته في التغيير لذا كرري المحاولة أكثر من مرة دون ضغط ولكن بحديث فيه قدر من المعقولية والرزانة حتى يستجيب لك بإذن الله تعالى
أتمنى لوالدك الصحة والعافية والشفاء بإذن الله تعالى
ولكم مني كل التحية والتقدير
وأتمنى التواصل معنا من خلال مركز الاستشارات لها أون لاين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته