الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
تزوجت بابن عمي منذ أربع سنوات. هو أصغر مني بسنة, وبعد سنتين من الزواج: أنجبت طفلة ولله الحمد, وعندما بلغت ابنتي 3 أشهر تقريبا - والآن عمرها سنة وثلاثة أشهر - جاءتني حالة غريبة, ( أصبحت في كل شهر وقبل موعد الدورة بأسبوع أو أسبوعين تقريبا تأتيني عصبية شديدة جداً جداً.. لدرجة أنني أكره جميع من حولي, وأتسبب بإغضاب زوجي وانهال عليه بالسب والشتم والكلمات القبيحة بمجرد ما يتلفظ بكلمة واحدة وأضربه ضرباً موجعاً وكأنني مجنونة, وألح عليه أن يذهب بي لأتسوق ولو كان بأضيق الحالات, وأطلب منه أن يُحضر لي أكلات معينة, وأشتهي بهذا الوقت أطعمة محددة, وأضايق زوجي مضايقة لا مثيل لها لدرجة أنه يكره اللحظة التي تزوجني فيها ويغضب ويتوعدني بعدم تكرار هذا ويفقد سيطرته على نفسه وأحياناً يتحمّل ويتصبّر ولكن حالتي بصراحة لا تُتحمّل, فإذا انتهيت أبكي بكاءً مريرا كبكاء الطفل وأندم ندما ًشديدا (وهذه الحالة تستمر تقريبا أربع ساعات أو خمس تذهب هذه الحالة ثم تعود غدا وهكذا) أرجوكم ساعدوني وأنقذوني فربما إذا رجعت هذه المرة قد يحصل مالا يُحمد عقباه.

الإجابة
الابنة هدى: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
قرأت رسالتك، وتألمت لحالتك التي تعانين منها، ولا تقلقي كثيراً؛ فكثير من الناس تحدث لهم متغيرات سلوكية ونفسية تبعاً لمتغيرات طرأت على حياتهم!! وإن شاء الله ستعود حالتك إلى سابق عهدها هدوءً واطمئناناً، وراحة بال.
وأرى أنّ مما يساعدك في ذلك بعون الله أمور ثلاثة:
1ـ تقوية صلتك بالله سبحانه وتعالى عبادة وابتهالاً، والثقة التامة بأنه هو القادر على شفائك، ومما يساعدك في ذلك أيضاً تلاوة القرآن الكريم بتدبر وحضور قلب، لقوله تعالى: "ألا بذكر الله تطمئن القلوب" (الرعد/28).
2ـ مراجعة طبيب نفسي ماهر ومتدين، يرشدك إلى العلاج الناجع.
3ـ الالتفات والاهتمام إلى ما يحيط حياتك من إيجابيات، والانصراف عمّا يواكبها من سلبيات، أو بعبارة أخرى: (النظر إلى كأس الماء الممتلئ لا النصف الفارغ) فالنظر إلى الإيجابيات يعزز ثقتك بنفسك، وبمحيطك الأسري، ويمنحك التجاوب معها، ومنها: احترام زوجك وتقديره، ورعاية طفلتك البريئة التي تسعدك مناغاتها ورعايتها، ونموها، محاولة إقناع نفسك (بأنّ لكل مجتهد نصيب)، وهذا ستجدين أثره في حياتك سعادة واطمئناناً، وراحة بال بعون الله
وإليك بعض الاستشارات المشابهة التي يمكنك الإستفادة منها :
http://www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&task=view&highlight=1&sectionid=2&id=15159&srchwrds=+%DA%D5%C8%ED%CA%ED+++
http://www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&task=view&highlight=1&sectionid=2&id=23555&srchwrds=+%DA%D5%C8%ED%CA%ED+++
http://www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&task=view&highlight=1&sectionid=2&id=20769&srchwrds=+%C7%E1%DA%D5%C8%ED%C9+++
http://www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&task=view&highlight=1&sectionid=2&id=18217&srchwrds=+%DA%D5%C8%ED%CA%ED+++
وفقك الله وسدد خطاك.