الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
جزاكم الله خيرا على جهودكم وبارك فيكم
لدي مشكلة وهي علاقتي بأولادي
لدي من الأولاد أربعة ولله الحمد والمنة
أعمارهم 14 - 12 - 8 - 2
علاقتي بهم ولله الحمد طيبة وهم يحبونني جدا ولكن المشكلة أنني أشعر بأنهم لا يتعاملون معي كأم بمعنى أن التكلفة إن صح التعبير مرفوعة نهائيا بيني وبينهم يعني أنهم لا يحترموني كأم ولا يقفون عند حد في كلامهم معي وكأن أحدهم يتكلم مع صاحبه أو صديقه
كنت في البداية أشعر أن السبب وراء ذلك أننا نعيش في غير بلدنا وعلاقتنا بالآخرين شبه معدومة لذلك فكنت بمثابة الأم والعائلة والأصدقاء لأن زوجي وبحكم عمله يتغيب كثيرا عن المنزل وطبعه صعب التعامل فلا يمكن أن تأمن متى يثور ومتى يعصب مهما كانت حميمية اللحظة إضافة إلى أمور عديدة لسنا بصدد ذكرها
بالنتيجة ما أعاني منه الآن هو بعبارة أخرى عدم احترام أبنائي لي
فلو عملت شيئا لأحدهم بكل بساطة يحاسبني ويجادلني ولو مزح أحدهم فلا حد لمزاحه وإن أراد أن لا يقوم بعمل ما فلا يتردد في القول لا أيريد وأمور كثيرة
ربما الخطأ مني منذ البداية ولكن أنا أبحث عن حل فساعدوني جزاكم الله خيرا
وكيف نستغل حبه للمال والرغبة بالثراء مع أخلاقه مع الجميع وبره لنا ؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. وبعد .
أختي الكريمة إن أعظم أمر نقدمه لأبنائنا قبل الغذاء والمال هو التربية الصالحة التي من نتائجها الاحترام والتقدير والحب والإخاء والانقياد والطاعة لذا لا يكون ذلك إلا من خلال ما يأتي :
1- اللجوء إلى الله قبل كل شيء بدعائه أن يصلح أبنائك وأن يجعلهم قرة عينك لك ( رب هب لي من الصالحين ).
2- كوني لهم قدوة صالحة في تطبيق أوامر الله ورسوله والبعد عن ما نهوا عنه وطاعة زوجك ووالديك .
3- التوجيهي والإرشاد بالأسلوب الهين اللين لأداء الصلاة والمحافظة على الواجبات .
4- استخدام أسلوب الترغيب والترهيب بحيث تقدم الهدايا والجوائز للمحسن المطيع ويحرم منها المقصر المخالف .
5- احرصي على العدل في معاملتهم والرفق والحب في علاقتك بهم والبعد عن الأوامر والنواهي المباشرة لهم .
6-شاركيهم في اللعب معهم واقتربي منهم مع تقديم النصائح والتوجيه بين الفينة والأخرى .