الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
أنا فتاة عمري ( 16 ) سنة أعاني من أشياء غريبة جدا أحب أن أضحك على الشباب وألعب بأحاسيسهم ومشاعرهم . فمثلا : إذا ذهبت مع أهلي للتسوق أو صديقاتي وأعجبت بأحد الشباب أحاول أقصى جهدي كأساليب البنات من دلع وضحك ونظرات بالعيون ..........الخ  كي آخذ رقمه وأحاول أن أمتنع لكنني أمتنع أسبوع وأرد أكررها مرة ثانية أنا تعبت من هذا الشيء ومع ذلك أكره كل الشباب لكن لا ادري ماذا أفعل أو ماذا سيكون مصيري في هذه الحياة ؟؟؟ وصديقاتي ينصحوني لكن ما من شيء باختصار أقول
لا أستطيع العيش من دون الضحك على الشباب لانني أعتبر هذا الشيء هو الهواء الذي أتنفسه
وآنا اعرف أن هذا الشيء سوف يدمر مستقبلي ويدمرني لكن لا أحد يصدقني من صديقاتي
أحس أني مريضة أو شيء ما ....يا ترى ما هذا الشيء الذي أعاني منه ..:( مع العلم أني لا أتصل عليه أو أبقى على التواصل معه لأني مرتبطة مع حبيب أحبه ويحبني لكن المشكلة أني أحب أفعل هذا الشيء مع كل شاب أراه .

الإجابة
الأخت الكريمة،
السلام عليكم ورحمة الله
أهلا وسهلا بك في موقع(لها أون لاين)، وشكرا على ثقتك الغالية.
بداية، أود أن أقول أنه في بعض الأحيان قد نقوم ببعض التصرفات التي لا يمكننا تفسيرها. فهناك كثير من الأمور التي نقوم بها مرارا وتكرار بسبب تعودنا عليها أو استمتاعنا بالقيام بها إلى أن تصبح عادة.
في كثير من الأحيان، تقوم الفتيات بأفعال مماثلة لما تقومين به، والسبب هو البحث عن الاهتمام الذي يفتقدنه، إذ يشعرن أن هذه هي الطريقة الأسرع لكسب الاهتمام. مثل هؤلاء الفتيات، ولا أقصدك أنت على وجه الخصوص، لا يعشن في ظروف طبيعية، وليس لديهن الاهتمامات الإيجابية الصحيحة التي يجب أن تهتم بها الفتاة في مثل هذا السن، كتطوير الذات ومد علاقات صحية وطبيعية، واحترام الذات وتعزيز الثقة فيها. وهكذا، إذا افتقدت الفتاة هذه الأشياء، سوف تلجأ إلى جذب الاهتمام أو الشعور بالقيمة أو الأهمية عن طريق وسائل أخرى، وهذه هي أهم الطرق الشائعة لذلك.
أريدك أن تنتبهي لهذا الأمر وتعيدي ترتيب حياتك من جديد بحيث تهتمي بتطوير ذاتك والاهتمام بما لديك من مسؤوليات والانتباه إلى تطوير مهارتك عبر مشاهدة البرامج النافعة ومن خلال القراءة والاستماع إلى المميزين والإقتداء بهم. وبالتالي، يمكنك استعادة السيطرة على حياتك والسير على الطريق الصحيح الذي يقودك من نجاح إلى نجاح، بإذن الله.
النقطة الأخيرة التي أود التعليق عليها هنا هي ما أشرتِ إليه في عجالة بخصوص العلاقة القائمة مع شاب. وكما هو معروف، علاقات الحب في مثل هذا السن لا تنتهي إلا بالألم أو ما هو أكبر من ذلك، حفظك الله ورعاكِ. اسمعيها نصيحة أخ أكبر لديه خبرة لا بأس بها في هذه الحياة، ولك الخيار في النهاية، هذه العلاقة هي علاقة غير صحية ومصيرها النهائي هو الألم والندم مهما بدت لك الأمور جيدة ومبشرة وجميلة في هذه اللحظات. وهذه هي الحقيقة التي يعلمها الجميع. أنا آسف لأن أقول أن آثار هذه العلاقة لا تقتصر على المستقبل فقط، بل على العكس سوف تؤثر على حياتك ونفسيتك الآن، كما أنها سوف تشغلك عن كثير من الاهتمامات والأمور الجيدة التي يمكنك القيام بها لتطوير ذاتك في هذا السن. أما على المدى البعيد، فالنتائج سوف تكون أسوأ، فعلى أقل تقدير عندما تنتهي تلك العلاقة بشكل مؤلم، كما هو متوقع، سوف تجدين نفسك منهارة وبعيدة عن المسار الصحيح. أرجو أن تنتبهي لهذا الأمر، فأنت فتاة في مقتبل العمر وننتظر منك المثير فانتبهي لما قد يغيب عنك من الأمور في هذه الحياة.
أتمنى لك حياة هانئة وأهلا بك ثانية في موقع (لها أون لاين).
والسلام عليكم ورحمة الله