الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
الأستاذة فاطمة جزاك الله خيرا على إجابتك
وقد سبق وأرسلت لك مشكلتي وهذا رابط الاستشارة:
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&id=25424&task=view&sectionid=2
تعطلت حياتنا بسبب رفض أبي لرغباتنا المشروعة.
أستاذتي الفاضلة ردا على تساؤلاتك نعم أستاذتي هو منذ القدم لا ينفذ إلا ما يدور في ذهنه.. لكن لماذا طفح الكيل ، يمكن كما يقال ( كثر الدق يفك اللحام ) بمعنى صبرنا وتأملنا أن تتبدل الأحوال ..
عزيزتي أخالفك الرأي البيت ليس ملكه ونحن أين موقعنا من الإعراب أليس لنا حق في التغيير كثير من الرجال الكبار كانوا يمانعون تغييرات وتجديدات البيت لكنهم اقتنعوا أو وجدوا أن المنع الدائم لا داع لجدي رحمه الله والد أبي كان يعطي حرية لأبنائه في التغيير يعني كأنه ماله داع يكابر لكن أبي يرفض ولا يسمع إلا صوت نفسه.
بالنسبة للزواج ربما وجدت أني أدرجته كإحدى الممنوعات السبب مشكلة أخرى وهي أنه عندما يتقدم لي الخطاب لا أفرح ورغم معرفتي أن زواجي أمر مهم لكن لدي مخاوف ورفض بالإضافة لمرض في قدمي يجعل حركتي بطيئة وأتعب بسرعة وهل سأجد الرجل الصبور الذي يصبر على حالتي أريد لو أتزوج رجلا متزوجا ليخف الحمل وأحيانا أقول عندما أفكر ربما تأخير زواجي لخير أجهله أنت تعلمين أن الزواج لا يعني راحة دائما الزيجات تتفاوت ومن ناحية أخرى أود إخبارك بأمور مهمة في زواجي قديما في سن 16 سنة كنت أتوق للزواج بشكل كبير جدا جدا وأرى قرينات لي تزوجن فأحزن واستمر حالي سنوات عدة اليوم عمري 35 سنة تراجعت الرغبة الزواج كثيرا وأصبحت أكثر صبرا ربما لأني اعتدت حياتي وهذا رأي وافقتني إحدى زميلاتي غير متزوجة أيضا قرأت وسمعت عن الزواج والصبر والعنوسة حتى تشكلت لدي قناعة بأن حالي هذا ربما هو الأفضل والخيرة فيما اختاره الله ومن باب الدفاع عن حقي في الزواج بعد أن شجعتني إحدى صديقاتي بقبول خاطب جاء من طرف زوجها والتشجيع ليس لأجل الخاطب بل لأجل الزواج نفسه أقولها صريحة ناضلت ليتم الزواج كلمته أمي وأخي وألح عليه وكلمت خالي رغم خجلي لكن قلت فأدافع عن مصيري في الزواج وكل المحاولات باءت بفشل ذريع طبعا في فترة اقتناعي بفكرة الزواج والخاطب كان والدي قد طلب مهلة شهر لكن بعد أن اقتنعت وانتهى الشهر رفض والدي رفضا صريحا قاطعا ولم يتراجع عن قراره بصراحة رغم معرفتي وتقديري لبر الوالدين لكني كرهته ورغم عدم رغبتي الشديدة في الزواج لكني أنتقد وبشدة رفضه بدون سبب تزويجه لأخواتي اللاتي يصغرنني ورفض تزويجي
لماذا أنا يعاملني هكذا وأيضا أساء معاملتي وحطم شخصيتي منذ صغري.
الآن أنا معلمة ناجحة في عملي لست ضعيفة الشخصية ولست قوية الشخصية بين وبين مسالمة أقرأ كثيرا عن الصبر وأتفقه في ديني من خلال بعض المواقع والكتب النافعة أكتب قصصا ومقالات وخواطر وأشارك في المنتديات وفي ذلك وجدت تسلية عما يؤلمني لكني أكاد أنفجر من تصرفات أبي حتى أمي ترى نفسها سيئة الحظ مع والدي.
ساعديني أرشديني وأعتذر عن الإطالة

الإجابة
المعلمة الفاضلة والقديرة " الوفاء "
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته...وبعد
كل رمضان وأنت بخير، بل أسأل الله الكريم المنان أن تكونِي في رمضان القادم في بيت زوجك وقد أصبحتِ أماً، فتعود بك الذاكرة إلى هذه الرسالة فتضحكين من تغير الحال يتبعه تغير الفكر والنفس مع سعادة دائمة لا تزول أبداً.
سُعدت جداً بتواصلك معي ،أشكر لك تقديرك لي وتجاوبك معي فجزاك الله خيراً.
أختي الفاضلة مسألة الكراهية أمر فطري، فكل الناس مجبولون على كراهية من يسيئون إليهم، ويحرمونهم من أمور هي مظهر من مظاهر سعادتهم وراحتهم، والدك – سامحه الله – أخطأ في حقكم لاشك في ذلك من خلال رسالتك، لكن نحن مسلمون مأمورون شرعاً بطاعة الله تعالى وطاعة رسوله، ولذلك ذكرت لك في الرسالة الأولى أنه من البر والإحسان عدم إظهار الكراهية القلبية له لما يفعله، أقول ذلك لكِ تديناً وتقوى، إن رقيك في تعاملك مع والدك سبباً قوياً لحصول الفرج لك، لأن الذي في السماء لا ينام ولا ينبغي له أن ينام؛ بيده القسط يحكم به سبحانه، ولا أختلف معك البيت ملكة أم لكم حق فيه، هذا الأمر لا يجدي شيئاً إذا كان أبوك من النوع العنيد الذي لا يتنازل .
حل المشكلة بالحوار معه بالدعاء له وبالاستعانة بالوسطاء المقربين لوالدك، وممكن تجتمعوا الإخوة والأخوات وتبينوا له رغباتكم واحتياجاتكم لأنكم تعيشون معه في البيت، لكن من خلال وصفكِ لشخصية أبوك كل ما سبق لم يجدِ شيئاً.
ما الحل؟ في آخر الرسالة الأولى قلت:" هذا قدرك؛ ومن الإيمان أن نتعامل مع أقدارنا برضا يتبعه عمل حكيم وتصرف رشيد ، يُحَّول الأقدار المؤلمة إلى أقدار سعيدة ، وهذا وفاءك لوالدك يا " الوفاء ".
دوام الحال من المحال ، لا يمكن أن يستمر حالكِ كما هو هذه سنة الحياة ،دوام التغير؛ كل يوم هو شأن ،فإذا غيرتِ طريقة تفكيرك تجاه مشكلتك، ستتغير طريقة تعاملك معها ،فكيف إذا أضفت إلى تغيير التفكير الوازع الديني من الصبر والاحتساب وانتظار الفرج الذي هو عبادة تتقربين بها إلى الله تعالى، ثقي بالله تعالى واعلمي أنه يعلم عدد أنفاسك وعدد آهاتك ويعلم ما في نفسك أكثر مما تعلمين أنتٍ عن نفسك .
ما هي الاحتمالات المتوقعة لزوال المشكلة وللتغيير من الواقع الذي تعيشين فيه والذي يسبب لكِ كثيراً من الألم ؟
1- يموت أبوك " لا قدر الله " لكنه احتمال وارد ، وبموته تزول المشكلة.
2- تتزوجين وتنتقلين إلى عالم آخر ودنيا أخرى هي مملكتك لا يشاركك فيها أحداً غير زوجك " أدعوا الله لك بذلك"
3- يتغير أبوك ويلين ويستجيب لكل احتياجاتكم، وهذا وارد، قد تحدث مصيبة أو حدث يؤثر فيه فيغير سلوكه معكم.
4- يبقى الحال على ما هو عليه ، وهنا سؤال إلى كم سيبقى ؟ لن يدوم لأن دوام الحال من المحال.
أيتها الفاضلة :كل الاحتمالات السابقة متوقعة ،والجوهر الذي يزينها ويجعلها تضيء نوراً هو كيفية تعاملنا مع كل احتمال ،وهو الذي أشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: (عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ؛وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له.) وقوله صلى الله عليه وسلم :(ما يصيب المؤمن من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه).
هذا ابتلاءك يا وفاء، وقد أحسنتِ كثيراً في شغل وقتك بالنافع والمفيد.
أسأل الله وهو خير الرازقين أن يفرج همك وينفس كربك ويصلح شأنك، وأن يرزقك زوجاً صالحاً يكون سكناً لك وعونا لك في أمورك كلها.
والسلام عليكم ورحمة الله.