الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » مشكلات اخرى

لديَّ بنت أخت عمرها 9 سنوات.. وهي تعاني من السمنة.. ونحن دائما نحاول أن نبين لها أنها غير سمينة، وتواجه تعليقات كثيرة من قبل أحد عماتها وواحدة من خالاتها.. وتتصرف تصرفات غريبة، من بينها أن والدتها دخلت عليها مرة فوجدتها تلعب فوق السرير وهي عارية.. مع العلم بأن أمها لم تواجه هذا الموقف بقسوة.. وهي من النوع الذي يتشوق إلى رؤية الأفلام، وخاصة التي يوجد فيها علاقات حب.. هذا مختصر المشكلة، علما بأنها أكبر أخواتها وتحتها أختان فقط، وهي مصابة بضعف، وتسكن مع عمتها المطلقة والعمة الأخرى، بالإضافة إلى جدتها وأمها وأبيها..

الإجابة
الأخت العزيزة فاتن
بداية ـ عزيزتي ـ أعتذر عن التأخير في الرد, جاء الجزء الأول من سؤالك عن التصرف المطلوب تجاه تعليقات الآخرين على سمنة ابنة أختك, هذا يستدعي منك أو من والدتها أثناء تعرضها لأحد هذه التعليقات أن تردي أمامها عليهم بذكر صفاتها الحسنة وأنكم تحبونها برغم أي شيء، ولا تسمحي للآخرين بأن يعلقوا مثل هذه التعليقات، وحاولي بينك وبين الصغيرة أن تنظمي لها وجباتها وتستبدلي بالوجبات عالية السعرات وجبات خفيفة، أي غيري لها في نوعية الطعام لا كميته، وستجدين أنها تستجيب بسرعة.
بالإضافة إلى تغيير في نوعية الأنشطة التي تقوم بها، على سبيل المثال:
احرصي على أن تلعب في الحديقة كالجري أو ركوب الدراجة بدلا من مشاهدة التلفزيون، شريطة أن يتم كل هذا في جو من الحب دون الإكثار من التوجيه المباشر للطفلة، وستلاحظين الفرق (بإذن الله).
أما بالنسبة للشق الثاني من السؤال فقد تكون تصرفاتها هذه من باب الفضول والتعرف على طبيعة جسمها، فلا تركزي على هذه السلوكيات طالما أنها لم تتكرر، وحاولي أن تسيطري على نوعية البرامج التي تشاهدها الطفلة، وإذا كان هناك اكثر من الوالدين في المنزل ـ كما ذكرت ـ فبإمكانك تحديد موعد لها لمشاهدة الرسوم المتحركة في وقت معين من اليوم، وهكذا اصنعي لها برنامجا يتناسب مع ظروف المنزل، مع تمنياتي بالتوفيق.