الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » مشكلات اخرى

عندي ولد (أسأل الله أن يصلحه) آخر العنقود، ومشكلته أنه لديه طاقة زائدة، وأنا لا أدري كيف ستمضي هذه العطلة معه؟! فأنا أحس أنه سيزعجني جداً، وهو يرفض دخول المراكز وحلقات التحفيظ، ويمضي طوال الوقت في البيت يفسد جميع ما في المنزل، علماً بأن عمره 15 سنة.
عجّلوا بالإجابة، فأنا في حيرة شديدة، عافاكم الله.

الإجابة
أصلح الله لك ابنك.
حالة ابنك فيما تبين من استفسارك، يظهر فيها جانبان مهمان:
ـ أنَّ ابنك آخر العنقود ـ على حدّ تعبيرك ـ، وهذا قد يدل على أنه حصل على جرعات من الدلال والحماية المفرطة، علاوة على أنه يمر بمرحلة عمرية عادة ما تصاحبها تغيرات سلوكية متزامنة مع النضج الفكري والجسدي المصاحب لهذا السن.
ـ لعل الصراع الذي ظهر في شكل سلوكيات غير مقبولة لديكم، سببه عدم التدرج في تهيئة هذا الابن لتقبل دوره الجديد، من طفل مدلل تلبى كل طلباته، إلى شخص مسؤول بجدية عن استثمار وقته وحسن التعامل مع الأشياء والأشخاص من حوله.
أرى ـ أختي الفاضلة ـ أن تتمعني جيداً في ابنك كإنسان له طاقات واحتياجات خاصة به، وميول تختلف تماماً عن غيره، فلربما ما تم عرضه عليه من دورات وحلقات لا تناسبه من حيث الوقت والكيفية والمحتوى.. ابحثي معه عما يطمح إليه وانتقي ما يتوافق مع المعايير الدينية والاجتماعية السائدة ليمارسه بقبول واقتناع..
ابنك لديه طاقة جسدية وذهنية، وقد لا تكون زائدة.. وفي حدود الطبيعي، إلا أنها لم تصرف في الاتجاه المناسب، وبالتالي تتحول إلى تخريب!
أعانك الله.