الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا امرأة عمري 29 سنة، متزوجة منذ ثلاث سنوات، لا يوجد لدي أطفال.
مشكلتي أنني لا أحب زوجي مع أني سعيدة معه
لا يوجد مشاكل والحمد لله أنا لا أحبه ولا أحب أهله لأسباب كثيرة
أنا إلى الآن لم أتقبل فكرة زواجي من هذه العائلة طبعاً هو ليس من عائلتي
كنت أرغب في الزواج بأحد من أقاربي ولكن لم يحصل هذا الشيء
والمشكلة أني لا أزال أفكر بقريبي مع أني لم أره ولم أسمع صوته
ولكن أشعر بأنه يبادلني نفس الشعور من خلال سؤاله الناس الدائم عني
أهل زوجي لا يحبوني مع أني أحاول أن أرضيهم ولكن لم يتقبلوني أبداً
حتى أني لست حزينة من تأخر الإنجاب يمكن لأنني ما أحبه وما أتخيل إنه يكون أبو أطفالي
المشكلة أنني أحب قريبي جداً
وأفكر فيه ليل نهار
أنا أدخل شات كثير وأدردش مع شباب
لكن لمجرد التسلية
أنا لا أستطيع أن أحب سوى قريبي
زوجي ليس سيئ ولكن ليس ملاك لهذه الدرجة
هو عندما يغضب أو يعصب فهو يفرغ غضبه فيني
سهل عنده يقول لي كذابة
سهل عنده يجرحني
مع أني أراعي مشاعره وليس هو فقط فأنا لا أستطيع أن أجرح أي أحد كان من كان فما بالك بزوجي
خطأه كبير في عيني أكيد لأني لا أحبه
أنا جامعيه ومثقفه وجميله ولست مراهقة
لكن أشعر أن زوجي لاستحقني
تزوجته فقط لأني سني وعمري لم يعد صغيرا
تزوجته وأنا لم أشعر أبداً بالفرح
فقط أريد أن ألبس فستان أبيض مثل البنات
كثيرون هم الذين عشقوني
ولكن نصيبي سيئ
أهله في مدينة أخرى ولكن عندما نأتي إليهم لا أحسهم فرحين بي
أتمنى ما تقولون إنه يتهيأ لي لأني ما أحبهم
لا والله هم فعلاً ما يحبوني ويفضلون زوجات أبنائهم الأخريات عليه
لأنهم من أقاربهم وأنا يعتبروني غريبة عنهم
حتى زوجي يخبئ عني أشياء كثيرة عن أهله
مع أني صريحة معه جداً وأعتبره من أهلي وأعلمه بما يدور عند أهلي
أنا محبوبة والحمد لله من الجميع ماعدا أهل زوجي
زوجي يحبني لم يقول ولكن أحس أحياناً انه يحبني
وأحياناً أحس إنه ما يحبني
هو لا يبذل جهد كي يجعلني أحبه
ولا يحاول أن يحببني في نفسه
ولكن الحقيقة أنه حتى لو حاول يرضيني ويحببني في نفسه أنني لن أحبه أبداً
وأنا لا أستطيع أن أحب أي رجل أبداً سوى قريبي
كنت أتمنى أن أتزوج من أقاربي أو عائلتي
أشعر بأنه شرف كبير للفتاة أن تتزوج من عائلتها
بحيث تكون مرغوبة
المشكلة أني كتبت مشكلتي وأنا أعلم أنه مهما قلتم فلن أستطيع أن أحب زوجي
ولن أستطيع نسيان قريبي
مع أنه حسب ما سمعت ليس وسيم
شخص عادي ليس لديه أي مؤهلات ولكن أحبه جداً جداً
إذن لا أعلم لماذا كتبت مشكلتي هنا؟؟؟
أتمنى أن تقدروا مشاعري وحبي لقريبي
لا تقولون أني لا أحبه أنا فعلاً أحبه وأعشقه للجنون
أنا غير سعيدة بزواجي أبداً
لا تقسون في ردكم عليه
أشكركم على موقعكم الرائع

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
فإنه ليسرنا أن نرحب بكِ في موقعك لها أون لاين ، فأهلاً وسهلاً ومرحبًا بكِ ، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع ونسأل الله ـ عز وجل ـ أن يبارك لك في زوجك ، وأن يجعل زواجكما زواجاً مباركاً طيبا ، وأن يرزقكما الذريّة الطيبة .
أختي الكريمة... لا يجوز شرعاً أن تكون المرأة زوجة لرجل وتفكر في غيره، إذ لا يُعقل أن تعيش مع زوجها جسداً بلا روح، وهو زوجها الحلال الذي أحله الله لها، وفي نفس الوقت تعيش بروحها وقلبها مع رجل أجنبي عنها، وهذا وإن كان الآن مجرد تعاطف قلبي، فمن يدري في المستقبل ماذا سيكون؟ لعله أن يؤدي إلى ما حرم الله من الكبائر، ولقد تمنيت أن لم أصل إلى الجزء الأخير من رسالتك، لقد كنت أقرأها والألم يعتصر قلبي (أحبه وأعشقه للجنون)؛ ما سبب تعلقك بهذا الشاب وأنت لم تعرفيه أصلا؟ فقولك (على حسب ما سمعت انه ليس وسيم) ، أي انك لم تريه ولم تتعرفي عليه عن قرب، فمن أين لك هذا العشق ؟
ولماذا كل هذا الكره الموجه إلى زوجك وأهل زوجك؟ أنت لم تذكري سبب بغضك لزوجك، هل أبغضتِه لشكله الخارجي؟ أم لسوء خلقه ودينه؟ أم أنك كرهتِه ولا تعلمين سبب ذلك؟ وهذه هي المصيبة العظيمة والطامة الكبرى، ورد في الحديث الصحيح أن الشيطان يكون على عرش على الماء ويعبث أتباعه في الناس ثم يأتون إليه مرة أخرى، فيسألهم ماذا فعلوا فيقولون بعضهم: لا يزال به (أي بالعبد) حتى يوقعه في المعصية والآخر يقول لا أزال به حتى أوقعته في البدعة، إلى أن يقول الأخير: لا أزال بهما حتى فرقت بينهما (أي الزوجان) فيدينه الشيطان ويلبسه تاجاً. إذاً من أعظم ما يقوم به الشيطان هو التفريق بين الأزواج وهدم حياتهما، وأرى أن الشيطان قد اختارك هذه المرة لهذا العمل، فانتبهي لذلك واعلمي أنك على خطر عظيم قد تخسرين به ثواب الدنيا والآخرة، واعلمي أن تعلقك بهذا الشاب هو زيادة في العذاب والعناء وركض خلف سراب، فقريبك هذا لو كان يريدك زوجة لتقدم إليكِ طالبا الزواج، فخير لك أن تفكري في كيفية التقرب إلى زوجك وأهل زوجك، واحمدي الله كثيراً على نعمة الزواج والاستقرار، فكم من فتاة تتلظى بنار العنوسة.
استدركي نفسك فما زلت في بداية الطريق، فأوصيك بالتوبة والرجوع إلى الله ولن يتحقق ذلك إلا بالإقلاع الصادق الكامل عن هذه المعصية بالتوبة والرجوع عنها، إقلاعاً تأخذين العزم فيه على ألا تتحادثي مع هؤلاء الشباب على الانترنت، ونسيان كل ما يتعلق بهذا القريب المزعوم ولن يتأتى ذلك إلا بالإكثار من تلاوة القرآن والوقوف عند معانيه العظيمة ومخاطبة النفس بها، ذُكر عن ابن القيم رحمه الله قوله: "إن في القلب وحشة لا يملؤها إلا الأنس بالله" نعم أختي الفاضلة إذا لم يملأ القلب بحب الله وذكره ومحبة أوامره ومحبة اجتناب ما نهى عنه وتلاوة كتابه الكريم وحسن تدبره فصدقيني لن يمتلئ هذا القلب أبداً، وسيظل يلهث خلف السراب كمن يشرب من ماء البحر فلا يزيده ذلك إلا عطشاً.
وأخيراً احذري من إتباع الهوى "أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً" [الفرقان:43].ولك مني إن شاء الله دعوات في ظهر الغيب، وأتمنى أن أقرأ رسالة قادمة تبشر بالخير وتغير الأحوال.
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.