الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لأول مرة أكتب هنا.. لكن فعلا ضاقت فيني السبل وأشعر بتأنيب ضمير وأتمنى إفادتي
بداية .. توفي والدي قبل خمسة أشهر من الآن.. وفي يوم عزائه جاءت إحداهن تنظر لي أنا وأخواتي تخطب ..
ثارت ثورتي وزاد حزني على أبي  .. لم تقدر هذه المرأة حزننا أبدا
بعدها بأسبوعين اتصلت تخطب أختي التي تصغرنا جميعا وعمرها 19 عاما
مع العلم بأني متزوجة لكن هناك بنتان أكبر منها غير متزوجات زعلنا وبكينا كثيرا لردة فعل هذه الحرمة  أمي طلبت منها تأجيل الموضوع حتى تنتهي العدة
الموضوع طويل جدا  .. لكن باختصار رفضنا جميعا هذا الشاب.. لعدة أسباب
أولا فرق العمر بينه وبين أختي 12 عاما
أحواله المادية بسيطة
حينما سألنا عن أهله اكتفوا أقاربهم بالصمت
أختي هداها الله متمرده علينا جميعا
حينما علمت ردة فعلنا  .. واجهتنا وقالت هي حياتي وأنا أريده
أمي تشعر بالأسى من أجلها وتقول أخاف الله أن أقول لا وهي تريد
أنا رغم المواقف التي فعلتها من أجل أختي
أشعر بتأنيب ضمير يقتلني
أخاف الله كثيرا لأني أريدها ترفض
وأنا والله أبحث عن مصلحتها.. لكن تأنيب الضمير لم يريحني
أشيروا علي
ماذا أفعل هل نسكت ونجعلها تتحمل قرارها وحدها..
والله إني في حيرة لا يعلمها إلا الله  لا أريد منكم عرض المشكلة في أشيروا علي
لكن أريد منكم مساعدتي في حلها  .. وجزاكم الله خير.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة سجى أتمنى من المولى الكريم أن يوفقكم لكل خير ويكتب لك ولأختك الخيرة المباركة وإجابتي عن استشارتك تتلخص في الآتي:
أولاً: لاشك أن تصرف هذه المرأة كان خاطئاً حيث أنها لم تحسن اختيار الوقت ولكن التمسي لها العذر ولا يكون هذا مسوغاً لرد الخاطب الذي هو ابنها.
ثانياً: لا أرى بأساً في زواج أختكم الصغيرة قبل الكبيرات فلكل واحدة نصيب ولكن عليكم السؤال المستفيض عن الرجل ودينه وخلقه ولا تستعجلوا في الموافقة حتى لو أصرت أختكم على الموافقة المباشرة فإذا كانت أخلاق الرجل ودينه جيدة بعد السؤال عنه أسألوا عن أهله وتعاملهم لأن المهم بالدرجة الأولى هو الزوج فإذا كان طيباً فلا تحرموا أختكم من نصيبها لأن هذا من الظلم أما إذا كان سيئاً خصوصا في جانب الخلق فلا تقبلوا به أبداً وهذا من النصح لأختكم وليس من الظلم في شيء حتى لو أصرت عليه.
ثالثاً: تريثوا في السؤال عن الزوج ولا تستعجلوا اتخاذ القرار أبداً واحرصوا على سؤال المقربين منه وإمام مسجده لأن الحياة الزوجية حياة فيها ديمومة ولا يمكن المجازفة فيها , وإذا كان الزوج طيبا فلا تلتفتوا للأمور المادية وذلك لأن الراحة النفسية والاستقرار هي الأهم ولن يموت الإنسان جوعاً.
والله الموفق