الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا طالبة تمريض حدث لي موقف بداية دخولنا في المهارات الفعلية وهو كالتالي طلبت الأستاذة مننا فتح الأمبولة بطريقة معينة فكل الطالبات فتحوها ما عداي لم أستطع فتحها ازداد توتري وازداد أكثر عندما استدعتني أمام الطالبات وطلبت مني فتحه وحينها بدأت يداي ترتعشان وبطيعة الحال لم أستطع فتحه فوضعت يداها على يداي وفتحته
ومن بعد هذا الموقف وأنا أخاف من عمل أي شيء دقيق أمام الطالبات
إلى هذه اللحظة فكل مهارة جديدة نأخذها يجب أن نطبقها وأنا أتهرب وإذا اضطررت وطبقتها أمامهم الكل يستغرب مدى توتري ويلاحظ رعشة يداي
لأن المهارة سهلة ولا تستدعي كل هذا القلق
حتى الإبر وتحضير الدواء مهارات سهلة ولكني أتوتر كثيرا إذا طبقتها
يؤرقني كثيرا هذا الأمر فأنا أحب تخصصي وأريد أن أبدع فيه ولكن هذا الأمر يسبب عائقا لي حتى في مستواي الدراسي
أريد حلا سلوكيا لهذا القلق الذي ينتابني بدون سبب ولا أريد استخدام أي نوع من الأدوية
أسأل الله العلي العظيم أن ينفع بكم الأمة
أرجو منكم الدعاء لي بتفريج كربتي
وجزاكم الله خير الجزاء

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي زهور الأمل.
أختي الكريمة: لا شك أنّ الإنسان يولد لا يعلم شيئاً، ولكن الله جعل له أدوات المعرفة من عقل وحواس، وبالتالي ما يعاني منه ربما يرجع لخبرة في الطفولة، قد تكونين نسيتيها لكنها موجودة في اللا شعور ـ كأن تكونين ذهبت للطبيبة أو الطبيب ففتح الأمبولة ثم حقنك بالإبرة، وبالتالي حصل عندك ارتباط شرطي بين فتح الأمبولة والإحساس بالألم، هذا هو التفسير النفسي للموقف.
وأغلبنا لا يرتاح حين يرى الحقنة بيد الطبيب، وكل ذلك بسبب تخويف الأهل في الصغر، بقولهم: "إن عملت كذا أو إن لم يعمل كذا لأذهب بك للطبيب كي يضربك إبرة" أو يكون موقف تعليمي من خلال الارتباط الشرطي بين رؤية الطبيب أو بعض أدواته وبين الإحساس بالألم.
أختاه: لقد أخطأت الأستاذة بتدريبك على فتح الأمبولة أمام الزميلات بعد مشاهدة ترددك واضطرابك، وكان الأولى بها أن تعفيك من التطبيق وتستدعيك لوحدك عندها في المكتب وتدربك كي تزول الحساسية، ولكن جهلها بالأثر النفسي جعلها تتصرف ما سبق ـ عن حسن نية ـ وعلى كل حال الأمر يسير بإذن الله.
والعلاج يتمثل بالتدرب في المنزل كأخذ أو شراء عينة من الأمبولات والحقن والتدرب عليها على دمية، وتكرار ذلك حتى تألفيه ويزول حصول الحساسية لديك.
أما إذا لم تنجح مثل هذه الأساليب فأنصحك بمراجعة اختصاصية نفسية وليس طبيبة نفسية لعمل جلسات نفسية بحسب الحساسية عن هذه الأفعال.
دعواتي لك بالتوفيق والإبداع في عملك في جو خال من الاختلاط.