الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا أريد أن أشكرك سيدي الفاضل على ردك الجميل والرائع على رسالتي وأرجو من الله أن لا أكون ثقيلة عليكم ولكم جزيل الشكر.
أريد أن أخبرك يا سيدي الفاضل أنني لم أصمت طوال هذه السنين على ظلم زوجي لي ولكن خلال هذه السنوات قد خرجت لبيت أهلي خمس مرات غاضبة منه ومن الحياة معه وللعلم في كل مرة يكون خروجي فيها لا أعود لبيته إلا بعد أن يتعهد بتعديل سلوكه والتزامه بصلاته واهتمامه في بيته ومصروفه وعدم السهر ولكن بدون أي فائدة يلتزم فترة من الزمن ثم يعود لما كان عليه وفي كل مرة أغضب منه فانه يعلن ندمه وتوبته حتى أنه يمرض أو يدعيه لأني غاضبه منه ويبكي أمامي كطفل صغير ويقول أنه يحبني كثيرا أكثر من روحه ويحب أبنائه فأسامحه بعد أن يتعهد أمامي وأمام أبي وأخوتي ووالده ولكن بدون فائدة.
فترة يلتزم ثم يعود لم كان عليه ثم الجميع بعد ذلك يقولون اصبري فبنات العائلة الأخريات لسن أحسن منك حالا ولكن الجميع يصبر من أجل أولاده لا أستطيع أن أتحمل أكثر من ذلك أحس من كثر الهم أني أصبحت امرأة عمرها 75سنة وليس 25سنة.
أفيدوني هل أجعله يتزوج علي كما أوضحت سابقا أم يطلقني أفضل؟ وهل علي ذنب أذا قلت له أن يتزوج أن أعتزله فقط أجعله يأتي ليسلم على أولاده.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أكرر شكري وتقديري لحرصك وثقتك في موقع لها أون لاين، وأدعوا الله تعالى لك بالتوفيق.
ابنتي الكريمة: لا يعدم المرء حيلة ما دام لديه من الرغبة والقوة ما يساعده على ذلك، ولن يعدم الفائدة متى ما تكررت المحاولة وتنوعت الطريقة واختلفت الوسيلة، وهذا يعني أنك بدأت الطريق الصحيح والفاعل، ولكنك تريدين أن تعودي لنقطة الصفر من جديد.
لقد بدأت وحاولت (5) مرات غضبت فيها عند أهلك، وجاءك الزوج معتذراً ونادماً وتائباً ومتعهداً بعدم العودة، ولكن ما يلبث أن يعود بعد التزام فترة ولو قصيرة، وهذه بالعكس فائدة، في المرة الأولى بالتأكيد كانت عودته أسرع من الاعتذار الثاني، وعودته لما كان عليه في المرة الخامسة بالتأكيد كانت أطول من سابقتها، وهذا يعني أنّ التدرج والصبر على تعديل السلوك أمر في غاية الأهمية، تعديل السلوك يأخذ وقتاً ويحتاج إلى صبر وجلد، وهناك مؤشرات حقيقية موجودة في زوجك لا بد من  استثمارها الاستثمار الأمثل، يعترف لك بحبه وحب أولاده، يبكي ويندم ويحاول الالتزام، ثم يغلبه شيطانه ويعود بعض الوقت لما كان عليه.. هنا يأتي دورك في كيفية استمراره على الالتزام والطاعة والصلاة، وارتباطه بأولاده، استثمري وقت الالتزام واجعليها أيام سعادة وهناء وفرح وسرور حتى يذوق حلاوتها ويعرف قيمتها، وما أن يريد أو تشعرين بالتغير سارعي لتذكيره بهذه الأيام الجميلة والسعادة الغامرة، اجعليه أكثر ارتباطاً بك وبأولاده، حاولي أن تشغليه بما هو مفيد للبيت وللأولاد وللمستقبل، وأن يكون كل جهده في البيت بروح السعادة، فإن ذلك كثيراً ما يصرف النظر عن التفكير في غيره.
ولا أنصحك بنصحه بالزواج أو الابتعاد عنه، ففيه خير يمكن استثماره.
وفقك الله وسدد خطاك.