الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
بداية أشكر لكم موقعكم المميز. أنا فتاة في الـ 25 من عمري، مشكلتي هي في ازدياد حمم الرغبة، و عدم وجود المتنفس الحلال لتفريغ هذه الطاقة.
أعيش في بلد متفتح جداً، و يصعب علي تجاوز بعض المناظر المثيرة والتي تحدث في الأماكن العامة، أو الأفلام، المجلات، و النت..
أعاني من هذه المشكلة منذ الصغر، بل و من قبل أن أفهم ما هو الجنس. و بالرغم من أن يومي مزدحم بالأشغال و القراءات إلا أنني عندما أوي إلى الفراش تزداد تلك الحاجة إلى الآخر. الحاجة الفطرية، و أصاب بالإحباط و اليأس غالبا، حيث أنه لم يتقدم لي أي شخص للزواج سواء كان مناسبا أو غير مناسبا، لدرجة أشك فيها أحيانا من أنوثتي.
أريد حلا، لأن الطريق إلى الحرام سهل و معبد أمامي و أخشى من الوقوع فيه فأغضب الله وأخسر آخرتي. و أخاف أن أصاب بمرض تكيس المبايض الناتج عن فرط الرغبة و عدم الزواج.
آمل أن أجد الرد في القريب العاجل شكرا لإنصاتكم لي، و تقبلوا أعمق التقدير .

الإجابة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً. أما بعد.
الابنة الفاضلة / Wafa'a
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،
فإنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك لها أون لاين فأهلا وسهلا ومرحبا بكِ، فأنتِ هنا وسط أهلك وأحبابكِ.. ونسأله - جل وعلا - أن يرزقكِ زوجاَ صالحاَ مباركاَ يكون عوناَ لكِ على طاعة الله، تنعمين معه بنعمة الأمن والأمان والسعادة الأسرية، والاستقرار النفسي .
ابنتي الحبيبة تأمَّلْتُ رسالتك، عايشتُها، أدركتُ ما فيها من آلام وآمال، من أحلام وأغلال، من ضيق الحرمان وألمه، وما بين هذا وذاك من نفث الشيطان ونزغاته، وهُتاف مُنادي الإيمان ودعواته.. فهنيئاً  لكِ يا ابنتي لباس العِفَّة وجلبابها، و حياة الستر ونعيمها، وهنيئاً لك يا فتاة الإسلام أنوار التُقى وأجورها.
أدركُ أن الشهوة أمر فطري وغريزي في نفس الإنسان، وأدركُ أننا في زمن كثرت فيه الفتن، وقلَّ المعين، وانتشرت المغريات، وضعُفَ اليقين، لاشك أن الحياة في الغرب تحوي كثير من السلبيات، خاصة إذا كان بلد الغربة مخالفا في الدين والعقيدة، ومن ثم في العادات والتقاليد،  فأبناء هذه البلاد غارقون في بحر العري والرذيلة، بل إن العلاقات الخاصة بين الشباب تحدث علي الشواطئ وفي النوادي جهارا نهارا دون أدني حياء !!، فماذا يكون حال الشباب المسلم الذي ترك نفسه يذوب ويضيع في هذا الطوفان العاتي من الفساد والانحلال ؟ ولكن! المسألة إما أن تأخذي نفسَكِ بالعزيمة، أو تخسري دنياكِ وآخرتك والعياذ بالله، وليست العِفَّة ببعيدة المنال إذا استعنا بالواحد القهار.
غاليتي ما تمرين به وتشعرين به يمر بكثير من فتيات الأمة الإسلامية نتيجة عوامل مجتمعية كثيرة حتى أصبحت العنوسة تشكل كابوساً مزعجاً ومن ناحية أخرى سببا لدى البعض من ضعيفات وقليلات الإيمان في سلوك مسالك غير مشروعة للحصول على زوج، أو الحصول على متعة غير مشروعة . فالميل والرغبة في إشباع الحاجة الإنسانية بالزواج ليس أمرًا مذمومًا، إلا أنك قد أشرت إلى رغبة شديدة أوصلتك إلى حد المعاناة، فهذا يدل على أنك فتاة ميَّالة إلى الحنان وإلى المودة الصادقة، فأنت لا تريدين فقط الناحية الجنسية وإنما أيضًا تريدين السكون النفسي والحنان الصادق والمودة الدافئة بالزوج الصالح؛ فكل ذلك يشعرك بشدة افتقارك إلى هذا الأمر، فإلى أن يمنن الله عليكِ بالزوج الصالح يمكنك الاسترشاد بتلك النصائح علها تكون لك عوناً :
1 - كوني علي يقين تام أن الزواج رزق، وأن الله سبحانه وتعالي هو وحده مقسم الأرزاق، وأن رزقك آتييكِ، يقول الله تعالي: " وفي السماء رزقكم وما توعدون " وأعلمي أنك لستِ كفتيات الغرب فأنت لست سلعة رخيصة مهينة، بل أنت جوهرة مصونة لا يطمع فيها طامع ولا تلمسها يد لامس إلا الزوج الذي تسعدين به وتبنين معه بيتًا مؤمنًا صالحًا قوامه طاعة الله، والرحمة، والحب الصادق، والعاطفة النبيلة؛ كما قال الله جل وعلا: ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم ومودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )، فتوكلي على الله وافزعي إليه واستغيثي به: ( رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين )، ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ) وأكثري من قول: ( حسبنا الله ونعم والوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ).
2 - إتباع سنة المصطفى فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) متفق على صحته.. فبيَّن – صلوات الله وسلامه عليه – أن الصيام له تأثيره البالغ في كف الشهوة وفي تضييقها وفي دفعها، ولذلك قال: ( فإنه له وجاء )، فالصيام هو الوجاء الذي يؤدي إلى دفع الشهوة ودفع شدة الرغبة في الجماع، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من يستعفف يعفه الله، ومن يستغنِ يغنه الله، ومن يصبر يصبّرهُ الله، وما أُعطي أحدٌ من عطاءٍ خيرٌ وأوسعُ من الصبر" رواه البخاري ومسلم، أبشري وأمِّلي أبنتنا المحتسبة، فما دمتِ قد سلكتِ طريق العفَّة فإن الله معين لك، وهاديك، وميسِّر أمرك، بل وجاعل عاقبة أمرك خيراً كبيراً، إن كان في الدنيا فالحمد لله، وإلا ففي الآخرة حيث تتمنين أن البلاء قد صُبَّ عليك صباً لما ترين من الأجور العظيمة يوم القيامة.
3 - البعد عن المهيجات التي تهيج الشهوة الجنسية، وهذا يكون أساسًا بطاعة الله، وذلك بغض البصر عن المحرمات والبعد عن أماكن الاختلاط، يقول الحكيم الخبير: "وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ"  [النور:31]،  وكذلك استعمال طاعة الله جل وعلا كسبب يدفع النفس عن التفكير الدائم بالشهوة والملذات، وهذا يكون بتذكر الآخرة، وتذكر المعاد، وتذكر الصراط والميزان والعرض على الله جل وعلا.. ويدخل في هذا المعنى حضور حلق العلم ودروس الإيمان، وكذلك المحافظة على الصلوات في أوقاتها، فإن النفس إذا تذكرت ربها وتذكرت أمور دينها خفَّ عليها الاهتمام بالشهوات وخفَّ عليها طلب هذه الملذات فيحصل قدر من الاعتدال وهو أمر يُلمس ويُرى ممن هداهم الله جل وعلا إلى دينه وإلى هداه ورزقهم التوبة بعد أن كانوا منغمسين في الفواحش يلهثون وراءها.
4 - الانتباه إلى الغذاء وتناول الطعام الذي يناسب الحال، فمثلا عليك بالابتعاد أو عدم الإفراط في أكل المواد التي تحتوي على البروتينات كاللحوم والأسماك وكشرب الحليب وتناول الألبان وغير ذلك لاسيما الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية كالحلويات وكالتمور وكالفواكه السكرية كالعنب وغيرها من أنواع الأطعمة.. خاصةً قبل النوم ومن هذا المعنى : تناول المكسرات كالفستق واللوز وغير ذلك مما يزيد ويهيج في قوة شهوة الرجل والمرأة..
5 - تناول الأغذية الطبيعية التي تهدئ الثورة الجنسية، فمن ذلك شرب اليانسون فإن له خصية مهدئة في هذا الأمر خاصة وهو له التأثير في ذلك، ومنه أيضًا تناول الكمون ولو كان عن طريق الملعقة أو كان مضافًا إلى الماء.. ومنه أيضًا شرب عصير الليمون الخالي من السكر، فيشرب بدون تحلية فإنه يؤثر في هذا الباب تأثيرًا حسنًا إن شاء الله تعالى..
6- حاولي البحث عن بيئة طيبة فيمن حولك، وليكن صحبة من المسلمات التي تتوسمي فيهن الصلاح والتمسك بالثوابت الإسلامية، وليكن لك ارتباط بالمسجد القريب منك، والذي يوجد به الجاليات المسلمة، وحاولي ربط نفسك بجماعة المسجد، فستجدي فيهم الأب والأم والأخت، ولا حرج عليكِ وسط المسلمات الصالحات أن تصرحي لهن بحاجتك للزوج المسلم الصالح، وأن تعبري لهن أنك لا تهتمي بالمال أو بالمركز أو بالوضع الاجتماعي قدر اهتمامك بصلاح الزوج وتقواه وتمسكه بالعبادات الإسلامية والأخلاق الحميدة.
7 - لا تذهبي إلى النوم إلا عند وجود الحاجة إليه، وأن تكوني على طهارة، وبعد قراءة أدعية النوم وخصوصاً آية الكرسي والمعوذات، ثم تجنبي النوم بصورة منفردة، أو بملابس عارية أو شبه عارية، أو ملابس شفافة أو ناعمة الملمس، كذا تجنبي النوم على البطن، مع ترك الفراش مباشرة عند الاستيقاظ.
8 - حاولي أن تبرزي الجوانب الجمالية فيك، فالجمال يا ابنتي لا ينحصر في الشكل  الخارجي فقط، بل إن جمال الروح أبقى من جمال الجسد، وأنت إذا اهتممت بعقلك، واهتممت بتثقيف نفسك عقائديا وعلميا، بالإضافة إلى اعتنائك بالشكل الخارجي، فإن هذا يمكن أن يلفت إليك نظر الخطَّاب ؛ لأن الرجل الذكي  قد يعجب بالمرأة الجميلة، ولكنه يفضل عليها لاحقا المرأة الذكية المثقفة، لأن جمال الشكل قد تتعود عليه العين، أما جمال الروح والخلق فإنه يتجدد بشكل دائم  .
أخيرا لا تفقدي ثقتك بالله عز وجل، والتجئي إليه بالدعاء الخالص، وخاصة في أوقات الإجابة، واطلبي منه  أن يحصنك  بالزوج الصالح، وتأكدي بأن الله عز وجل يجيب المضطر إذا دعاه... وفقك الله.