الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا امرأة مطلقة لدي شهادة الثانوية العامة قسم علمي بنسبه 80 %خريجة سنة 2000 أفكر بأن أعيد دراسة الثانوية العامة لكي التحق بالجامعة ولكني مترددة بسبب ظروف ومنها:
1: عدم السماح لي بالالتحاق بالجامعة في الإمارات لأني وافدة ولدي أبناء ماذا سأفعل بهم صحيح أن والداي غير مقصرين ولكن الأم أم.
2: تخوفي من عدم الحصول على نسبة تؤهلني للالتحاق بالجامعة بسبب صعوبة أو تعقيد المنهج في الإمارات خاصة الفيزياء وهكذا أخسر الشهادة العلمية لأنه غير مسموح لي إلا بالقسم الأدبي.
الصراحة ما أعرف كل يوم لي قرار مرة أقول أعيدها وأتوكل على الله ومرة أقول لا خليك على حالك فيه وظيفة بالثانوية حياة ماشية خلاص للعلم بأني وجدت وظائف كثيرة ولكن في المؤسسات الخاصة والأهل يرفضون ذلك حالنا والحمد لله ميسورة ولكني أريد الخروج أو التغير ليس السبب المادي بكل صراحة ولكن معنويا أشعر بأني ثقيلة أو جاهلة صحيح أني حكيمة البيت لكن أحس بأنه سيأتي يوم أكون فيه أقل من الجميع والسبب علمي أو جلوسي في البيت.
أفكر بالالتحاق بحلاقات القرآن الكريم (تحفيظ) أبي أخرج من دائرة الضياع أحس أني ضائعة في حياتي ما أعرف آخذ قرارات أتخوف كثيرا من عدم الثقة بالعكس خوف من عواقب الأشياء أبي أبدأ صفحة جديدة صح حاولت افتحها في أشياء أخرى مثل الارتباط ولكن ينتهي بالفشل ليس بسببي ولكنها الأقدار وأغلقت هذه الصفحة صح أنه ثاني ارتباط عقد من غير دخله ولكن تم الطلاق لأسباب غير مقنعة من جهة العريس.
ارتباطي الأول أنا من طلبت الطلاق بسبب التعمد في بيعي أنا وأبنائي مقابل المال أخذ مبلغ من المال وتركنا أنا وأولادي 2 ورحل مع رهن جوازاتهم لدى مكتب إيجار حياتي كلها حكايات وقصص الصبر سلاحي والتوكل على الله منهاجي
أريد أن أتغير، أسلك طريق النجاة وعدم الاعتماد على الغير أريد أن تجدوا لي حلا ونصيحة..
أفكر كثيرا بغير ضياع فرص كثيرة من أيدي بسبب فلان وفلان أمي مسافرة أبوي يبيني ألبي طلباته وهكذا مثلا من الأمثلة في حياتي وما أكثرها كنت داخلة دورة سكرتارية دفعت المبلغ فقط زوجة أخي هربت وأمي سافرة أجلت الدورة لكي أكون متواجدة تصدقوا للحين وما رحت آخذها بسبب الظروف رغم أنها ليست ظروف ملزمة ولكني أجعلها ملزمة.
أعرف أن العيب فيني أنا لكنني حاولت أن أتغير أن أكون مثلما أسميهم أنا أنانيات لا أدري من أكون حائرة في حياتي ... أريد حلا لترددي ؟؟

الإجابة
الأخت الكريمة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا
قرأت رسالتك وأتفهم هذا التشوش الذي تعيشين به.. ما أعرفه أن هذا التشوش هو بداية الانطلاقة الصحيحة بمشيئة الله.. إنها الساعات حالكة الظلام التي تسبق طلوع الفجر.
هناك أفكار كثيرة في أمور التعليم خاصة وأنت تعيشين في بلد تكثر فيه الفرص، ومع اليسر المادي وهو ضروري لترتيب بعض الأمور كوضع الأولاد لدى من يرعاهم في غيابك وغير ذلك.
لكن قبل كل هذا يجب أن تحسمي أمرا مهما.. أمرا متعلقاً بك أنت.. بما تعتقدينه عن نفسك.. إن من الأمور المهمة التي يجب أن نعرفها هو أننا نكون حسب ما نعتقده عن أنفسنا.. إذا كنا نعتقد أننا قادرون ونستحق التقدم وتحقيق أعلى المراتب فسنحققها.. وإن كنا نعتقد أننا قليلو الحيلة غير مؤهلين للتقدم فلن نحقق الكثير مهما كانت الظروف متاحة ومهما امتلكنا من قدرات وإمكانيات.. هذا ليس كلاما للحماس والخطابة بل هي حقيقة رأيناها ماثلة أمامنا لدى كثير من الناس.
لو كنت مكانك لما ترددت في إكمال الدراسة والانطلاق نحو الجامعة.. هناك عدد كبير من التخصصات الأدبية الرائعة التي يمكن أن نخرج منها بفائدة ونمو واستمتاع كبير.
إن من الأخطاء الكبيرة في التعليم هي هذا التقسيم غير المنطقي للتخصصات بين العلمي والأدبي.. كل التخصصات تحتوي على فرص مبدعة لو اخترنا التخصص الصحيح لأنه يناسب ميولنا وقدراتنا.. لا يمكن أن نقول أن التخصص العلمي أفضل من الأدبي.. بل التخصص الصحيح هو التخصص الذي يناسبنا نحن. لقد رأينا هذه الفكرة لدى الدول المتقدمة.. والحديث في هذا يطول.
هل أفضل العمل على الدراسة؟ أنا أفضل الدراسة طالما ليس لديك ضغط مادي ويمكن ترتيب أمور الأولاد بوسائل كثيرة. العمل في هذه المرحلة ممتع لكن ليس له مستقبل ولن يضيف لك شيئا كثيراً.
أقدر كل تلك الظروف الصعبة التي مررت بها.. أسأل الله لك الأجر والمثوبة وما أجمل كلمات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: (من هم ولا غم، ولا وصب ولا نصب، حتى الشوكة يشاك بها المسلم إلا كفر الله بها من خطاياه).. المهم بعد كل هذا مدى حبنا لنفسنا وثقتنا في تخطي كل هذه الذكريات والانطلاق من جديد في سبيل بناء أيام طويلة قادمة مليئة بالخير والنجاح والفضيلة.
ختاماً: تذكري أنه ليس متأخرا أن تبدأي ما عزمت عليه.. ليس متأخرا أبدا والدليل وجود قصص ممائلة لأشخاص أصبحوا من القمم في تخصصات عديدة رغم التعثر الكثير في حياتهم والبداية المتأخرة لكن العبرة في الخواتيم.
استمتعت بالكتابة لك وأتمنى أن أراك يوماً في قمة تمدين العون للناس للوصول إلى ما وصلت إليه وحينها تتحول كل الآلام إلى مسرات.. وفقك الله لما يرضيه وأهلا بك دوماً في موقع (لها أون لاين).